المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

9 نوفمبر 2011

نشرة آيفكس – الجزء ٢٠ العدد ٤٤ / ٩ نوفمبر/ تشرين ثاني ٢٠١١


متوفر أيضاً: English, Français, Español

محاكمة خمسة نشطاء عار كامل، حسب تحالف من منظمات حقوقية

مع اقتراب صدور حكم ضد خمسة ناشطين بتهمة "الإهانة العلنية" للمسؤولين الإماراتيين، عبر منتدى على شبكة الإنترنت، انضم أعضاء في آيفكس وشركاء لها للقوى التي عبرت عن استيائها من المحاكمة الجائرة، ومرة أخرى الدعوة إلى الإفراج عن الناشطين ". التحالف يضم سبع مجموعات حقوقية، من بينها أعضاء آيفكس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وهيومن رايتس ووتش ومؤشر على الرقابة، وعبر عن شعوره بقلق عميق إزاء التقارير عن تهديدات ضد الناشطين وعائلاتهم ومحاميهم.

حملة دعاية ضد الإعلام المستقل والمنظمات الحقوقية تزداد كثافة

من اليسار لليمين، موريسيو الارسون وسيزار ريكوت من مؤسسة الأنديز في لقاء لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان حول حرية التعبير في الإكوادور فيما عمل مسئولون حكوميون على مقاطعة مختلف البرامج الإخبارية في محاولة لتشويه سمعة فونداميديوس، عضو آيفكس في الإكوادور، كانت الرابطة العالمية للصحف وناشري الأخبار تختتم بعثة لحرية الصحافة في البلاد خلصت إلى أن وسائل الإعلام المستقلة في البإكوتدور تواجه "مناخا من العداء." وكان الأكثر إثارة للقلق هو التهديدات بالقتل التي أرسلت إلى موظفي مؤسسة الأنديز لمراقبة وسائل الإعلام والدراسات (غونداميديوس) .

مقتل صحافي في تبادل لإطلاق النار خلال تغطية عملية للشرطة

قتل صحافي في تبادل لإطلاق النار بين الشرطة وعصابة مخدرات، بينما كان يصحبهم في عملية للشرطة في الصباح الباكر، حسب الرابطة البرازيلية للصحافيين الاستقصائيين، وجمعية البلدان الأمريكية للصحافة، ومراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحفيين.

إلقاء قنابل حارقة على أسبوعية بسبب عددا يسخر من الإسلاميين

الشرطة الفرنسية تقف أمام المكاتب المدمرة للمجلة الساخرة ألقيت قنبلة حارقة على مكتب جريدة أسبوعية ساخرة فرنسية قبل طبعة تسخر من الإسلاميين كان من المقرر إصداره وفقا لأعضاء في أيفكس. في الواحدة من ظهر يوم 2 نوفمبر ألقى مجهولون قنبلة حارقة عبر نافذة مكاتب "شارلي ابدو"، بناء على الشائعات حول هذا الموضوع.

الصحافيون عالقون وسط المتنافسين السياسيين في وقت الانتخابات

المقترعون يصطفون عند مقر اقتراع في منروفيا، ليبريا في أعقاب انتخابات الإعادة في ليبيريا، تم إغلاق سبع محطات بث بعدما لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم خلال القتال بين شرطة مكافحة الشغب ومؤيدي المعارضة، حسب مركز دراسات الإعلام وبناء السلام. وقد اتهمت المحطات الإذاعية والتلفزيونية، التي ينظر إليها على أنها مؤيدة للمعارضة، بتهمة "نشر الكراهية".

: لإحياء اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب.. طالب بالعدالة في ٢٣ قضية قتل صحافيين لم تحل

في يوم ٩ نوفمبر تم العثور على جثة ديليب موهاباترا، ٤٥ عاما، رئيس تحرير "آجي كاغو" الهندية، على جانب طريق سريع شرقي ولاية أوريسا، وفي رأسه أثر جرح قاتل ويديه وساقيه مقيدين. وأشارت التقارير المبدئية إلى إنه قد يكون قتل لنشر تقرير عن مافيا الأخشاب والمخدرات في منطقة آجي كاغوج، إلا أن هذا الدافع لم يتم تأكيده.

صوت للبوستر المفضل عن الإفلات من العقاب

خلال الأسابيع القليلة الماضية، تجري آيفكس مسابقة لاختيار أفضل بوسترات عن الإفلات من العقاب من أجل اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب. طلبنا بالتقدم بأعمال تصور الإفلات من العقاب بطريقة ما. وجاءت الإجابة: تلقينا استجابة مبهرة بـ٢٩٨ بوستر من ٥٥ دولة. الآن دوركم في اختيار أفضل ١٠ بوسترات من خلال التصويت ب"اعجاب" على International Day to End Impunity Facebook page ثم ضغط إعجاب على البوستر أو البوسترات التي تعتقد أنها يجب أن تفوز.


من شبكتنا:

Romania: @IFJGlobal condemns police attacks on journalists https://t.co/9JsNSWiC09 @RSF_EECA @globalfreemedia… https://t.co/qqx20bVC7a