4 يوليو 2012

أبرز الأخبار من نشرة آيفكس


الشكل الجديد لآيفكس: كن أول من يرى شعار آيفكس وشكلها الجديد وانظر. في نهاية يونيو/ حزيران، سنقدم "آيفكس هذا الأسبوع"، نشرة أسبوعية حديثة تسرد أبرز قصص حرية التعبير في كل منطقة (باللغة الإنجليزية، مع روابط لمواد باللغات الأخرى). آيفكس هذا الأسبوع، ستصدر كل أربعاء وتكون بديلا لنشرة آيفكس. هذه آخر نسخة من النشرة ستتلقونها.انتظروا أيضا نشرتنا الشهرية الجديدة في الخريف، والتي تلخص المحتوى المتعلق بعناوين حرية التعبير، "آيفكس في المضمون". مزيد من الأخبار ستأتي لاحقا خلال هذا الصيف.

أبرز الأخبار من نشرة آيفكس

اعتقدنا أنه من المناسب قبل هذا التغيير، أن نلقي نظرة على موقعنا على الانترنت، ونقدم لكم بعض أعظم موضوعاتنابعد ٢٠ عاما تنتهي نشرة آيفكس، وخلال عقدين مرت النشرة بطريق طويل.

القتل والإفلات من العقاب

كابيزاس. زونغو. قصير. بوليتكوفسكايا. يكريماتونغي، ثم جاءت حوادث دموية بالنسبة للصحافيين عبر التاريخ: وفي يوم 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2009، قتل 32 صحافيا في الفلبين أثناء تغطيتهم لقافلة في طريقها إلى تسجيل مرشح لمنصب حاكم الولاية في مقاطعة ماجوينداناو جنوبي البلاد.

أعضاء آيفكس يتعرضون لهجمات

عندما تعرض أعضاؤنا للتهديد، كانت النشرة موجودة لتوثيق العنف وتوفير مستوى من الحماية. تم في وقت مبكر من عام 2002، كنا نقدم التقارير عن العاملين في صحافيين في خطر في جمهورية الكونغو الديمقراطية الذين اضطروا إلى الاختباء هربا من التهديدات – ولم يكن من قبيل الصدفة أن يتولى جوزيف كابيلا مقاليد الحكم في نفس الوقت تقريبا. وحتى اليوم لا تزال منظمة "صحافيون في خطر" مصدرنا الرئيسي للأخبار عن حرية التعبير في البلاد.

الربيع العربي

لم يكن مفاجئا أن تشكل الموضوعات المتعلقة بانتفاضات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي حدثت العام الماضي، أفضل القراءات خلال عام 2011. دفعت التطورات في المنطقة آيفكس إلى التركيز على كتابة المزيد من القصص عن كيفية ارتباط حرية التجمع بحرية التعبير - وخاصة عندما يكون الهدف الرئيسي من الاحتجاج - أو الهدف الوحيد-هو التعبير عن شكل من المعارضة.

الربيع الأسود في كوبا

سوريا اليوم، وروسيا في العام الماضي، وإيران في عام 2010، وقبلهم كانت أوكرانيا. عندما قرر المسئولين في السلطة استعراض عضلاتهم، يمكن التعويل على "النشرة" لتسجيل الانتهاكات المتزايدة لحرية التعبير.

تأسيس مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس

في عام 2005، اجتمع 13 عضوا في في مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس (IFEX-TMG) لتسليط الضوء على الانتهاكات الخطيرة لحرية التعبير، بما في ذلك الرقابة على الإنترنت المستشرية في تونس بينما كانت تستعد لاستضافة منتدى رئيسي للأمم المتحدة حول حرية الإنترنت. اليوم، وصلت المجموعة إلى 21 من أعضاء آيفكس يعملون على رصد التحديات التي تواجه انتقال البلاد إلى الديمقراطية في الوقت الذي تكافح للتخلص من العادات القديمة من عقود من الديكتاتورية.

ازدهار قوانين مكافحة الإرهاب

وفقا لتقرير جديد صادر عن هيومن رايتس ووتش، أقرت 140 دولة قوانين مكافحة الإرهاب منذ 11 سبتمبر، الكثير منهم استخدم الحرب على الإرهاب لتبرير حملات القمع ضد المعارضة السياسية و النشطاء على الإنترنت. فمثلا قانون الوطنية الأمريكي، أعطى الحكومة المزيد من سلطات التحقيق والمراقبة والاعتقال التي قد تتجاوز المعلومات العامة، وكان بمثابة ضوء أخضر للدول في جميع أنحاء العالم لتقويض حرية التعبير، وهو ما كان واضحا للعيان في الذكرى السنوية الأولى لهجمات 2001.

ويكيليكس والمخبرون عن الفساد

يقول أعضاء آيفكس عندما بدأ موقع ويكيليكس نشر مئات الآلاف من البرقيات السرية لسفارات الولايات المتحدة في ديسمبر / كانون الأول 2010، والتي ضمت التقييمات الأساسية لزعماء العالم وخططا سرية لإسقاط الحكومات، طالب أعضاء آيفكس بألا يخضع جوليان أسانغ وشركاؤه الآخرين للمحاكمة بموجب القوانين التي تحكم اسرار الدولة أو التجسس.

الرسوم الكاريكاتورية للرسول محمد

سبع سنوات مرت وأزمة الرسوم الكاريكاتورية الدنمركية ترفض أن تمحى. في أوائل عام 2006، أثارت الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد والتي نشرت أصلا في صحيفة دانمركية، النقاش حول الخيط الرفيع بين احترام الأديان وحرية الصحافة. واندلعت الاحتجاجات في البلدان الإسلامية عندما أعادت صحف أوروبية نشرها.

الصين و اوليمبياد بكين

سابقا وفي عام 2001 عندما كانت الصين تسعى للحصول على استضافة دورة الألعاب الاولمبية عام 2008، نقلت النشرة عن منظمة مراسلون بلا حدود أن "هناك دول ديمقراطية بما فيه الكفاية لتجنب السماح لواحدة من الدكتاتوريات القديمة، والأكثر عنفا في العالم بامتياز بتنظيم الحدث الرياضي الأكثر شهرة ".

قانون التشهير في المملكة المتحدة

في كثير من الأحيان، قدمت النشرة تغطية للحالات التي أدين فيها الصحافيين وغيرهم بسبب القوانين التي تمنح لذوي القوة والثراء والنفوذ حماية خاصة من الانتقادات. فكر في الدعاوى القضائية بتهمة التشهير في الإكوادور والتي يصل الحكم فيها إلى عدة ملايين من الدولارات، والتشريعات في تايلاند المتعلقة بالعيب في الذات الملكية، وسجن الصحافيين الأفارقة والموسيقيين لتشككهم في حدود الفترات الرئاسية. هنا، قررنا تسليط الضوء على قصة إخبارية جيدة.
 
آيفكس هي شبكة عالمية من المنظمات الملتزمة بالعمل على الدفاع عن حرية التعبير ودعمها.
يسمح باستخدام المادة المتاحة على هذا الموقع وإعادة إنتاجها أو نشرها سواء كل المادة أو جزء منها مع ذكر المصدر سواء كان أحد أعضاء أيفكس أو الشبكة نفسها مع إضافة رابط للمادة الأصلية