المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

حملات أعضاء أيفكس


متوفر أيضاً

12 ديسمبر 2012 | سوريا

تهديد بتصفية صحافية أوكرانية مخطوفة في سوريا

ولجنة حماية الصحافيين والمعهد الدولي للصحافة ومراسلون بلا حدود عن بالغ قلقها إزاء خطر القتل المحدق بالصحافية الأوكرانية أنهار كوشنيفا التي اختطفها الثوار السوريون في تشرين الأول/أكتوبر 2012. فقد هدد خاطفوها الذين يبدو أنهم عناصر من الجيش السوري الحر بقتلها في 13 كانون الأول/ديسمبر 2012 ما لم تتم دفع فدية قدرها 50 مليون دولار أمريكي.
28 نوفمبر 2012 | تونس

يجب ضمان استقلال وسائل الإعلام تماما في الدستور التونسي الجديد، تقول آيفكس-مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس

أسامة بوعجيلة (في الصورة) وشاهين بالريش يواجهان السجن بسبب شعارات سياسية على الجدران. بينما ترحب IFEX-TMG خطوات تؤدي إلى تنفيذ التدابير التي تضمن استقلال وسائل الإعلام، انها تدعو الحكومة التونسية إلى احترام حرية التعبير بشكل كامل في الدستور الجديد، ووضع حد للاعتداءات على الصحفيين والفنانين.
26 نوفمبر 2012 | مصر

الإعلان الدستوري الجديد في مصر يمنح مرسي سلطات “إلهية”

محتجين معارضين لمرسي يرددوا شعارات أمام مبنى مجلس القضاء الأعلى في القاهرة في 24 نوفمبر 2012 إن الرئيس محمد مرسي اتخذ في إعلانه الدستوري قرارًا بإعلان حربه الخاصة على السلطة القضائية وسيادة القانون ومفهوم الدولة الحديثة.
15 نوفمبر 2012 | مصر

الرئيس المصري يستبعد المنظمات الحقوقية من اجتماعه مع منظمات المجتمع المدني

استثنت مؤسسة الرئاسة المنظمات الحقوقية من المشاركة في اجتماع عقده رئيس الجمهورية مع منظمات “المجتمع المدني, وفي إطار اجتماع مشترك لمجموعة العمل المصرية الأوروبية.
24 أكتوبر 2012 | سوريا

على سوريا الإفراج عن النشطاء والصحفيين وعمال الإغاثة بموجب قرار العفو

تحالف من منظمات حقوق الإنسان تدعو الرئيس السوري بشار الأسد على إطلاق سراح جميع الناشطين السلميين، والإعلاميين، ومقدمي المساعدات الإنسانية كجزء من العفو في 23 أكتوبر، وإعطاء المراقبين المستقلين إمكانية الوصول إلى مرافق الاحتجاز.
18 أكتوبر 2012 | تونس

تدعو آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس الحكومة التونسية لضمان استقلال الإعلام في الوقت الذي يقوم به الصحفيون بإضراب عام

تساند آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس اضراب الإعلاميين فى تونس فى 17 اكتوبر/ تشرين الاول احتجاجا على تعيينات مدراء وسائل الإعلام وعدم ضمان حرية وسائل الاعلام فى مشروع الدستور.
26 سبتمبر 2012 | تونس

ينبغي على تونس قبول جميع توصيات الأمم المتحدة المتعلقة بحرية التعبير، تقول آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس

كمال العبيدي )وسط اليسار( يتحدث في جلسة الاستعراض الدوري الشامل حول تونس في الأمم المتحدة في جنيف . بينما ترحب بقبول تونس 111 توصيات من أصل 121 أثناء مراجعة للاستعراض الدوري الشامل في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، تدعو آيفكس مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس الحكومة لتنفيذها دون تأخير، ووضع حد لتجريم التشهير
17 سبتمبر 2012 | البحرين

ضعوا حدا لاضطهاد المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين الآن، يقول نداء دولي موجه لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة

نبيل رجب، منذ سجن، ينضم إلى الزملاء من مركز البحرين لحقوق الانسان وجمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان بمن فيهم محمد المسقطي، خلال تظاهرة تدعو إلى الإفراج عن عبد الهادي الخواجة في نيسان/أبريل 2012. منظمات غير حكومية تقوم بحملات ضغط في الأمم المتحدة للدعوة للإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان، وضمان أن أولئك الذين يشاركون في عملية الاستعراض الدوري الشامل للبحرين لن يتعرضوا لأعمال انتقامية.

اختفاء قسري وتعذيب في الإمارات العربية المتحدة

على الإمارات الكشف عن مكان الناشط أحمد السويدي والتحقيق في مزاعم التعذيب
29 أغسطس 2012 | تونس

لقمع على الطراز القديم يعود مجددا ليهدد حرية التعبير في تونس الجديدة، تقول آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس

تجمع مئات الصحفيين والصحفيات التونسيات في 22 أغسطس\ آب أمام مقر رئاسة الوزراء في تونس للاحتجاج على التعيينات في وسائل الإعلام العمومية (آيفكس-مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس)- 29 أغسطس\ آب 2012-في أعقاب التعيينات الحكومية مؤخرا لمناصب رئيسة في منافذ إعلامية بارزة، فضلا عن الهجمات على الصحفيين والكتاب والفنانين، تعبر الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية للتعبير ت -مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس (IFEX-TMG)، وهي ائتلاف من 21 من أعضاء ايفكس، عن القلق الشديد إزاء مايمثل موجة نكسات لحرية التعبير في تونس.
17 أغسطس 2012 | البحرين

مجموعة من منظمات حقوق الإنسان الدولية: أطلقوا سراح نشطاء حقوق الإنسان البحرينيين الآن

بصفتنا مجموعة من منظمات حقوق إنسان الدولية، ندعو الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة لحث البحرين على الإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء المعارضة السلمية
10 أغسطس 2012 | تونس

يجب أن تتم مراجعة مشروع تنظيم وسائل الإعلام، تقول آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس

ايفكس-مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تقدم تقريرها هل تحول ربيع تونس  إلى شتاء؟ إلى المجلس التأسيسي في تونس في يوليو/ تموز 2012 في الوقت الذي يستعد المجلس التأسيسي التونسي لمراجعة مسودة الدستور، تعرب آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس عن قلقها إزاء مشروع مقترح لتنظيم وسائل الإعلام، فضلا عن الأحكام بالسجن لأسباب دينية.
25 يوليو 2012 | سوريا

مراسلون بلا حدود تكرم العدد غيرالمسبوق من المواطنين الصحافيين الذين ضحوا بحياتهم لنقل صور الانتفاضة

اعتزمت مراسلون بلا حدود ووكالة الإعلان التابعة لها JWT باريس إحياء تجربة هؤلاء الأشخاص الذين يتقدّمون في ظل خطر بث الأنباء عبر تويت مباشر وحيد.
10 يوليو 2012 | تونس

آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تحذر الحكومة التونسية وتلح على ضرورة أن تتحرك فورا من أجل ضمان حرية التعبير

وهذا هو التقرير النهائي "هل تحول ربيع تونس إلى شتاء؟ انجازات هشة وتحديات استثنائية للمدافعين عن حقوق حرية التعبير". وسيتم تسليم التقرير لوزير حقوق الانسان والعدالة الانتقالية سمير ديلو وكذلك لأعضاء المجلس الوطني التأسيسي في اجتماعات سوف تحصل هذا الاسبوع. ويتكلم التقرير بإيجاز عن حالة حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات فضلا عن استقلال القضاء.
9 يوليو 2012 | تونس

آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تحيي عمل الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام والاتصال حيث أنهت الهيئة عملها بسبب العرقلة

كمال لعبيدي وأعضاء الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام والاتصال في لقاء مع بعثة آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس  في أبريل\ نيسان 2011 IFEX-TMG تشعر بالقلق من عدم اليقين السائد والعرقلة التي أدت الى إغلاق الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام والاتصال (INRIC) وانهاء أعمالها.
9 يوليو 2012 | مصر

"الملتقى" يطلق حملة "حقنا × 100 يوم" الحملة تحدد أولويات حقوق الإنسان في المرحلة المقبلة، وتراقب تنفيذ الرئيس لوعوده

أطلق ملتقى منظمات حقوق الإنسان المستقلة حملة لتقييم أداء الرئيس المنتخب خلال المائة يوم الأولي تحت عنوان بإرسال مذكرة لرئيس الجمهورية المنتخب محمد مرسي تتضمن أولويات حقوق الإنسان خلال المائة يوم القادمة.
25 يونيو 2012 | تونس

آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تعرب عن قلقها إزاء الهجمات الأخيرة التي استهدفت التعبير الفني

تعرب الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس، وهي ائتلاف من 21 منظمة أعضاء في الشبكة (آيفكس)، عن قلقها إزاء الهجمات الأخيرة في تونس على حرية التعبير، وبخاصة ضد التعبير الفني، باسم الدين.
21 يونيو 2012 | سوريا

دعوة إلى إطلاق سراح المدافعين عن حرية التعبير المحتجزين بمعزل عن العالم الخارجي

مازن درويش ما يزيد على 80 منظمة من مختلف أنحاء العالم تدعو السلطات السورية لإطلاق سراح المدافعين عن حقوق الانسان والصحفيين والمدونين والكتّاب وبعض هؤلاء محتجز بمعزل عن العالم الخارجي. وترجو هذه المنظمات من مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا كوفي عنان المساعدة في ذلك.
8 يونيو 2012 | البحرين

بواعث قلق تساور منظمات حقوقية بعد تهديدات ضد المجتمع المدني إثر زيارة للأمم المتحدة

المشاركون في الاجتماع الذي عقد على هامش جلسة الاستعراض الدوري الشامل للبحرين- جنيف 21 مايو/ إيار 2012 (لجنة الكتاب السجناء / آيفكس) - 8 يونيو/ حزيران - 2012 تعبر المنظمات الدولية لحقوق الإنسان التي شاركت في الاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان حول البحرين في جنيف في مايو/أيار عن قلقها حول التهديدات التي وجهت إلى أعضاء المجتمع المدني البحريني الذين كانوا حاضرين. وخلال الاستعراض الدوري الشامل، تلقى سجل حقوق الإنسان في البحرين الانتقاد من العديد من الحكومات، مما دفع بالتهديد بأعمال انتقامية ضد أولئك الذين كانوا في جنيف. بعض أعضاء المجتمع المدني هم من بين أولئك الذين يواجهون أحكاما بالسجن طويلة بسبب ممارستهم حقهم في حرية التعبير.
25 مايو 2012 | تونس

آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس قلقة من الحملات الموجهة ضد حرية التعبير

قبل جلسة الاستئناف المقررة في 28 مايو\ إيار حثت آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس القضاء التونسي لإلغاء قرار السجن لسبع سنوات الذي صدر في أواخر شهر مارس\ آذار بحق كل من غازي بن محمد الباجي، وجابر بن عبد الله ماجري.
22 مايو 2012 | البحرين

المراجعة الدورية الشاملة: يتوجب على البحرين أن تلتزم بإحداث تحسينات عاجلة في حرية التعبير

دعت منظمة المادة 19 الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لكي تحث البحرين على أن تلتزم بمنع مضايقة الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وإيقاف الرقابة على وسائل الإعلام وزيادة حرية الإنترنت وإيقاف انتهاكات حق التظاهر السلمي.
18 مايو 2012 | البحرين

100 منظمة من مختلف انحاء العالم توجه نداء لإنهاء الاعتداء على حرية التعبير وإطلاق سراح كل المدافعين الحقوقيين المعتقلين ونشطاء تويتر والمدونين

تحديث: تم الإفراج بكفالة عن نبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان في يوم 28 مايو, بينما لا يزال يقبع الآخرين من مدافعي حقوق الإنسان من ضمنهم عبد الهادي الخواجة احد مؤسسي مركز البحرين لحقوق الإنسان و الذي أنهى إضرابه عن الطعام بعد 110 يوما
9 مايو 2012 | مصر

حماية حرية التعبير وحرية المعلومات في الدستور الجديد 2012

سوف تبدأ عملية صياغة الدستور الجديد في مصر قريباً ومن أجل دعم عمل الأشخاص القائمين على صياغة الدستور قامت منظمة المادة 19 بإعداد موجز شامل عن السياسات يُحدّد كيف ينبغي أن يحمي الدستور الجديد الحق في حرية التعبير وحرية المعلومات.
3 مايو 2012 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبيرفي تونس تطلق مبادرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

تتضمن مبادرات آيفكس انطولوجيا ادبية تم تحريرها بواسطة رئيسة منظمة القلم التونسي نزيهة رجيبة، ودليل تدريبي على حملات حشد الدعم عبر الإنترنت، وورشة عمل لرسامي ورسامات الكاريكاتير، وصحيفة وطنية وحملة مناصرة لحقوق حرية التعبير في الوقت الذي تواصل الجمعية التأسيسية في تونس التفاوض حول دستور وطني جديد.
3 مايو 2012 | تونس

الشبكة العربية ومركز تونس لحرية الصحفة يختتمان سلسة ورشات ” الانترنت فى خدمة حرية التعبير” بتونس العاصمة

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/ آيفكس) - القاهرة, تونس فى 3 مايو 2012 - إختتم كلا من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان ومركز تونس لحرية الصحافة الدورة التدريبية الرابعة التى عقدت العاصمة التونسية فى الفترة من 1-2 مايو 2012 تحت عنوان ” الانترنت فى خدمة حرية التعبير “
3 مايو 2012 | دولي

في العام 2012، صحافي يقتل كل خمسة أيام؛ وستة أعضاء جدد ينضمون إلى "نادي" صيّادي حرية الصحافة

(مراسلون بلا حدود / آيفكس ) - أيار/مايو 2012 - بمناسبة 3 أيار/مايو 2012 الذي يصادف اليوم العالمي لحرية الصحافة، تستنكر مراسلون بلا حدود تسارع وتيرة العنف الممارس ضد الصحافيين والمواطنين الإلكترونيين، وتنشر ملاحظة لا عودة عنها: منذ 1 كانون الثاني/يناير 2012، يلاقي فاعل في المجال الإعلامي مصرعه كل خمسة أيام. ومنذ بداية العام، قتل 19 صحافياً و6 مواطنين إلكترونيين ومواطنين صحافيين، خصوصاً في مناطق النزاع مثل الصومال وسوريا.
3 مايو 2012 | فلسطين | إسرائيل

الثالث من ايار مناسبة لشحذ الهمم للدفاع عن حرية التعبير

وقال مدير المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) موسى الريماوي أن الاحتفال بهذا اليوم يكتسب معانٍ حقيقية في الدول التي يتمتع مواطنوها وصحافيوها بهامش واسع من حرية الرأي والتعبير، لكنه يُعتبر أليماً بالنسبة للصحافيين الفلسطينيين، حيث يذكرهم بحجم الانتهاكات الكبيرة، ومعاناتهم الجسدية والنفسية، كما يذكرهم بزملائهم الذين قتلوا بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي وهم يؤدون واجبهم المهني مثل الصحفيين فضل شناعة، وعلاء مرتجى، ونزيه دروزة، وباسل فراج، والصحفي البريطاني جيمس ميلر، والصحفي الايطالي "رفائيل شيربيلو" وكذلك الصحفي "فيتوريو اريغوني" الذي قتل على ايدي مجموعة فلسطينية مسلحة بعد اختطافه في غزة وآخرين من الاعلاميين الفلسطينيين والأجانب الذين قتلوا اثناء تأدية عملهم.
1 مايو 2012 | السعودية

يجب إلغاء محكمة الإرهاب

المحكمة تُقاضي الإصلاحيين والمنتقدين السلميين دون احترام إجراءات المحاكمة العادلة
26 أبريل 2012 | دولي

تخفيف المخاطر من أجل التغطية الصحفية على نحو آمن، لجنة حماية الصحفيين تطلق دليلاً أمنياً للصحفيين

إذ يتعرض مئات الصحفيين سنوياً لاعتداءات والاحتجاز والتهديد أو يوضعون تحت المراقبة، أطلقت لجنة حماية الصحفيين الدليل الأمني للصحفين لمساعدة المراسلين الصحفيين على تقييم المخاطر وتفاديها.
20 أبريل 2012 | تونس

الشبكة العربية ومركز تونس لحرية الصحافة يختتمان الورشة التدريبية الثانية “بسيدى بوزيد” تحت عنوان ” الانترنت فى خدمة حرية التعبير”

وقد تضمنت الورشة التى عقدت على مدى يومين بمدينة سيدى بوزيد تدريبات عملية على وسائل الاعلام الجديد و إستخدام الشبكات الاجتماعية “فيسبوك- تويتر-فليكر” وتقنيات البث الحى باستخدام الموبايل(بامبوزر) بالاضافة الى كيفية تصميم الحملات باستخدام شبكة الانترنت, بينما كان الجزء الاخير من الورشة حول المواثيق والمعاهدات الدولية واهم المواد التى تصون حرية الراى التعبير, وقد حاضر فيها مدربين من مصر وتونس
17 أبريل 2012 | البحرين

50 من أعضاء آيفكس وشركائهم يطالبون فيه بالحرية للمدافعين عن حقوق الإنسان والمدونين والنشطاء البحرينيين

قبيل سباق الفورميلا 1، يطالب 50 أعضاء وشركاء آيفكس بإطلاق سراح المدافعين عن حقوق الإنسان والمدونين والنشطاء المعتقلين، بما في ذلك المدون والناشط عبدالجليل الـسنغيس وناشط حقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة، مؤسس مركز البحرين لحقوق الإنسان والمركز عضو في آيفكس، والخواجة يعاني الآن تدهورا في صحته داخل السجن منذ أن بدأ اضرابا عن الطعام في 8 شباط/ فبراير.
16 أبريل 2012 | البحرين

قرار "الجائزة الكبرى" يتجاهل الانتهاكات

قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن قرار المضي قدماً في سباق الجائزة الكبرى للسيارات فورميولا 1 يوم 22 أبريل/نيسان 2012 يعطي حُكام البحرين الفرصة التي يسعون إليها لتشتيت الأنظار عن حالة حقوق الإنسان المتردية في البلاد.
10 أبريل 2012 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تبدي قلقها حول الهجمات المستمرة التي تستهدف المتظاهرين والإعلاميين والفنانين والأكاديميين

(آيفكس - مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) - أعلنت مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس، و هي ائتلاف من 21 عضوا من أعضاء آيفكس، عن قلقها حول الهجمات المستمرة على الصحافيين والفنانين والنساء بتهمة "حرية التعبير" عن رأيهم وإزاء تقاعس قوات الأمن التونسية خلال العام الماضي. وتدين مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس استخدام القوة من قبل الشرطة أو الأطراف الأخرى ضد الصحفيين الذين يغطون المظاهرات أو الأحداث بالإضافة الى الحكم القاسي على مستخدمي الفايسبوك بتهمة الإساءة للأخلاق الدينية.
5 أبريل 2012 | العراق

44 من أعضاء وشركاء آيفكس يعتبرون مقترح قانون الجرائم الإليكترونية انتكاسة لحرية التعبير

في خطاب مفتوح اعتبرت 44 منظمة أن قانون جرائم تكنولوجيا المعلومات المقترح يمثل تهديدا للحريات الأساسية المطلوبة لتطوير حرية التعبير والصحافة المفوهة. القانون سيتم التصويت عليه في مجلس النواب العراقي في شهر أبريل/ نيسان.
29 مارس 2012 | البحرين

9 منظمات حقوقية ترفع اربعة مطالب للجامعة الدول العربية لضمان حرية التعبير فى البحرين

تعرب المنظمات الحقوقية الإقليمية والدولية الموقعة أدناه عن أسفها الشديد لإستمرار تجاهل “جامعة الدول العربية” لما يحدث فى مملكة البحرين من إنتهاكات طالت حرية الراى والتعبير على مدار أكثر من سنة وتحديدا منذ اندلاع الانتفاضة السلمية فى الرابع عشر من فبراير من عام 2011 بالرغم من تكرار النداءات والمطالب المتكررة من المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان .
12 مارس 2012 | مصر

يجب حفظ قضية المنظمات الأجنبية والتحقيق مع الوزراء المسئولين

تعرب المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه عن استنكارها الشديد، لمحاولات القائمين على إدارة شئون البلاد التنصل من مسئولياتهم، في توريط القضاء في قضايا مفتعلة تحركها دوافع سياسية، دونما اعتبار لما يرتبه ذلك من تلطيخ سمعة القضاء لدى المواطنين، وتلويث صورة المجتمع المدني، وعلى وجه الخصوص منظماته الحقوقية، على النحو الذي ظهر بصورة خطيرة في قضية المنظمات الأجنبية غير المسجلة. كما تعرب المنظمات الموقعة عن تقديرها العميق لمبادرة المجلس الأعلى للقضاء بإجرائه تحقيق مستقل في كافة الملابسات والإجراءات التي أحاطت بتلك القضية. وتوصي المنظمات الموقعة بأن تعلن نتائج هذه التحقيقات للرأي العام.
8 مارس 2012 | فلسطين

بمناسبة الثامن من آذار مركز مدى يطالب بوقف كافة أشكال التمييز ضد الصحفيات

يتقدم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية"مدى" بالتهاني الحارة للنساء الفلسطينيات وكافة النساء في مختلف أرجاء المعمورة وللصحفيات منهن بشكل خاص، بمناسبة حلول الثامن من آذار "يوم المرأة العالمي"، ويبارك لهن النجاحات التي حققنها في مختلف المجالات، وما حققته من انجازات على كافة الأصعدة، حيث تركت المرأة الإعلامية بصمة واضحة على الساحة الإعلامية الفلسطينية رغم ممارسات الاحتلال الإسرائيلي والمعيقات الاجتماعية التي لا تزال تواجهها.
6 مارس 2012 | مصر

منظمات حقوقية مصرية تنتقد العلاقات سيئة السمعة بين شركات الاتصالات العالمية ووزارة الداخلية

ضمت قائمة المتحدثين مجموعة رفيعة المستوى من مسئولي الأمم المتحدة و مندوبي الدول، بالإضافة إلى مسئولى شركات الاتصالات العالمية. ومن ضمن الحضور، تحدثت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، نافي بيلاي عن أهمية الانترنت في سياق الاضطرابات الراهنة والمستمرة، وأعربت عن قلقها إزاء انتهاكات معينة مثل حجب بعض مواقع الانترنت، وارتكاب انتهاكات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان لاستخدامهم لوسائل الاعلام الاجتماعي كأدوات لتوثيق الانتهاكات الحقوقية.
5 مارس 2012 | البحرين

50 منظمات حقوق الإنسان تطالب الملك بالإفراج عن عبد الهادي الخواجة الذي تتعرض حياته للخطر داخل السجن

عبد الهادي الخواجة من أعضاء آيفكس وغيرهم من الجماعات الحقوقية يدعون السلطات البحرينية إلى إطلاق سراح المدافع الحقوقي عبد الهادي الخواجة، الذي أصبحت حياته معرضة للخطر بعد أربعة أسابيع من الإضراب عن الطعام 50.

عام على النضال العربي من أجل الديمقراطية: الدورة الـ19 للمجلس الدولي لحقوق الإنسان.. هل يستجيب المجتمع الدولي للصراخ الفلسطيني والبحريني؟

وفي هذا الصدد يقدم مركز القاهرة بالتعاون مع منظمات عربية مختلفة تسع مداخلات كتابية تستعرض الوضع الحقوقي في كل من مصر، فلسطين والأراضي المحتلة، اليمن، سوريا، البحرين، والجزائر، بالإضافة إلى مداخلة أخرى حول حقوق المدافعات عن حقوق الإنسان في مصر، وحرية الانترنت في العالم العربي وأخرى حول قضايا التعذيب في مصر وسوريا والبحرين.
24 فبراير 2012 | المغرب

ينبغي على كلينتون أن تدعو للإصلاحات القانونية

وينبغي أيضا لكلينتون أن تحث السلطات المغربية على إطلاق سراح الصحفي الرائد، رشيد نيني، الذي يقضي حكما بسنة سجنا نافذا بسبب مقالات كتبها.
22 فبراير 2012 | سوريا

يجب على السلطات السورية أن تفرج فوراً ودون شروط عن مازن درويش والنشطاء الآخرين المحتجزين

(منظمة المادة 19/ آيفكس) - طالبت المنظمات الموقّعة أدناه اليوم السلطات السورية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن مازن درويش، المدافع السوري البارز عن حقوق الإنسان ومدير المركز السوري للإعلام وحرية التعبير – وهي منظمة تتمتع بوضع استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة – إضافة إلى سبعة من زملائه العاملين في المركز السوري للإعلام وحرية التعبير وشخص آخر كان في زيارة للمركز، والذين اعتقلوا في 16 شباط/فبراير 2012 أثناء مداهمة قوات الأمن لمكتب المركز في دمشق.
16 فبراير 2012 | تونس

آيفكس - مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تعبر عن قلقها حيال سلسلة من الانتكاسات و تدعو السلطات إلى تعزيز حرية التعبير في البلاد

تدعو آيفكس الحكومة التونسية لتمرير المراسيم المتعلقة بإنشاء "هايكا" - وهي الهيئة الرقابية المكونة من خبراء وممثلين من جميع الجهات المعنية لحماية وسائل الاعلام ضد كل أشكال الفساد وسوء المعاملة.
8 فبراير 2012 | تونس

مخاطر ترشيح الإنترنت في تونس: عودة إلى الأيام الخوالي

إن قرار المحكمة الابتدائية القاضي بمنع ولوج المواقع الإباحية الذي صادقت عليه محكمة الاستئناف في تونس في آب/أغسطس 2011 يعيد إطلاق النقاش حول الرقابة. والوكالة التونسية للإنترنت التي لا تملك الوسائل المادية والتقنية الضرورية لإرساء نظام للترشيح لم تنفذ الحكم وقررت أن الطعن به. ومن المرتقب أن تصدر المحكمة العليا قراراً بمعاودة الترشيح أو لا في الأيام المقبلة.
27 يناير 2012 | تونس

قام وفد من الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير-مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس بلقاء أعضاء الجمعية التأسيسية التونسية

أكد وفد آيفكس -مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس على ضرورة تكريس حق حرية التعبير في الدستور في المستقبل ، لضمان حرية الصحافة واستقلال وسائل الاعلام العامة.
26 يناير 2012 | دولي | فرنسا

تصنيف مضطرب بفعل قمع الحركات الاحتجاجية

بمناسبة نشر التصنيف العالمي لحرية الصحافة في 25 كانون الثاني/يناير 2012، تعتبر مراسلون بلا حدود أن "التغييرات التي طرأت على الطبعة العاشرة من التصنيف العالمي لحرية الصحافة كثيرة. وهي تغييرات كفيلة بأن تعكس حقيقة الأحداث التي يحفل بها العالم العربي بشكل خاص. لقد دفعت عدة وسائل إعلام غالياً ثمن تغطيتها التطلعات الديمقراطية وحركات المعارضة فيما تبقى الرقابة المفروضة على القطاع الإعلامي رهان حياةٍ وسلطةٍ للأنظمة الاستبدادية والقمعية. وقد ساهم العام 2011 في إبراز الدور الأساسي الذي يؤديه مستخدمو الإنترنت في إنتاج المعلومات ونشرها.
24 يناير 2012 | البحرين

تقرير بعثة دولية للبحرين يقول إن الوعود بالإصلاح لم تتحقق والأوضاع تواصل التدهور

وصف تقرير من ستة منظمات أعضاء في بعثة المنظمات الحقوقية الدولية للبحرين خلال شهر نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، السلطات البحرينية بالفشل في تنفيذ وعودها بالإصلاح، على الرغم من التوصيات العديدة التي قدمتها اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق. وتستمر انتهاكات حقوق الإنسان بشكل يومي، ولا يزال الناس يتعرضون لأحكام بالسجن لفترات طويلة، بما في ذلك ناشطين بارزين في مجال حقوق الإنسان حكم عليهم بالسجن مدى الحياة. ومع ذلك فإن العالم لم ينتبه إلى هذا البلد المنسي، خلال سنة من الاضطرابات في المنطقة.
20 يناير 2012 | اليمن

الاتحاد الدولي للصحفيين يرحب بحذر بتعهدات حول حرية الصحافة في اليمن

رحب الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم بتعهدات السلطات اليمنية لاستعادة حرية الصحافة في البلاد وضمان سلامة الصحفيين. وقال وزير الداخلية اليمني لقادة الصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين ان الحكومة ستعمل على إعادة النظر في القيود المفروضة على وسائل الإعلام، بما في ذلك الحظر المفروض على قناة الجزيرة وصحيفة الايام.
16 يناير 2012 | تونس

الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير-مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تدعو الى الحكومة التونسية الى إلتراجع عن التعيينات الأخيرة في المؤسسات الإعلاميّة العموميّة و تكرر أيضا الدعوة بأن يسمح للصحفيين القيام بعملهم بحرية

في الذكرى الاولى للثورة التونسية، تحث مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس، وهي ائتلاف من 21 عضو من أعضاء آيفكس، الحكومة التونسية على سحب التعيينات الأخيرة المثيرة للجدل التي تعطي إعلاميين مقربين من الرئيس المخلوع وظائف رئيسية في المؤسسات الإعلاميّة العموميّة.
16 يناير 2012 | تونس

رسالة مفتوحة إلى السلطات التونسية

بالرغم من إحراز بعض التقدم في المجال التشريعي وإنشاء وسائل إعلام جديدة، إلا أن مراسلون بلا حدود تعرب عن قلقها إزاء الضغوط الممارسة على الصحافيين والقطاع الإعلامي في الأشهر الأخيرة.
11 يناير 2012 | اليمن

يجب رفض قانون حصانة الرئيس صالح ومساعديه

هذا الإجراء العام من شأنه أن يؤدي إلى الإفلات من العقاب على جرائم دولية جسيمة مثل الهجمات القاتلة على المتظاهرين المعارضين للحكومة في عام 2011.
11 يناير 2012 | تونس

الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تعبر عن قلقها من التعديات على الصحفيين والأكاديميين.

الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس.
21 ديسمبر 2011 | ليبيا

رسالة إلى رئيس وزراء ليبيا

ما انفكت لجنة حماية الصحفيين تراقب بقلق متزايد المصاعب التي يواجهها العديد من الصحفيين الأجانب في سعيهم للحصول على تأشيرة سفر لدخول بلادكم.
21 ديسمبر 2011 | تونس

المدافعون عن حرية التعبير في تونس يؤكدون على أهمية استقلال وسائل الاعلام ونزاهتها

نظمت الشبكة الدولية لتبادل حرية التعبير، مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس مؤتمرا في تونس العاصمة يومي 12 و 13 ديسمبر \كانون الأول وحضر الاجتماع صحفيون ومدونون، وأعضاء من منظمات المجتمع المدني ومحامون وأكاديميون لمناقشة واقع وتحديات إصلاح قطاع الإعلام.
16 ديسمبر 2011 | سوريا

يجب على السلطات السورية الإفراج عن الصحفيين المحتجزين

في 8 كانون الأول/ديسمبر، اعتقلت السلطات المصورة والمنتجة السينمائية المستقلة جيفارا نمر بينما كانت متوجهة للمشاركة في مهرجان دبي السينمائي، حسبما أفادت تقارير إخبارية. وكانت قد اعتقلت سابقاً في 13 تموز/يوليو ولكن تم الإفراج عنها بالكفالة لاحقا ووجهت إليها تهمتي "التظاهر دون تصريح"، و "التحريض على الشغب"، حسبما أفادت مجموعات محلية معنية بحرية الصحافة.
15 ديسمبر 2011 | فلسطين

مركز مدى وصحفيين يلتقون المقرر الخاص لحرية الرأي والتعبير في الأمم المتحدة

التقى المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) ليلة أمس مع المقرر الخاص لحرية الرأي والتعبير في الأمم المتحدة السيد فرانك لارو، وذلك بحضور مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين، في مقر المندوب السامي لحقوق الإنسان بمدينة رام الله.
13 ديسمبر 2011 | مصر

يجب على السلطات المصرية التحقيق بشأن الاعتداءات على الصحافة

تكتب لجنة حماية الصحفيين إليكم لجلب انتباهكم إلى الانتهاكات المتزايدة لحرية الصحافة في مصر. فخلال الفترة ما بين 19 إلى 24 نوفمبر/تشرين الثاني، وثقت اللجنة ما لا يقل عن 35 حالة لصحفيين تعرضوا لاعتداءات في القاهرة والإسكندرية عندما حدثت مصادمات بين المتظاهرين وقوات الشرطة والجيش.
9 ديسمبر 2011 | دولي

جائزة مراسلون بلا حدود - لوموند لحرية الصحافة

منحت جائزة حرية الصحافة للعام 2011 إلى رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات والأسبوعية البورمية ويكلي إليفن نيوز.

تأسيس الشبكة العربية لحرية التعبير

انطلاقا من إيمانه بضرورة العمل العربي المشترك من اجل تعزيز حرية التعبير في الوطن العربي، بادر مدى وبالتعاون مع مركز تونس لحرية التعبير والإعلامي يوسف أحمد لتأسيس الشبكة العربية لحرية التعبير.
5 ديسمبر 2011 | تونس

مؤتمر حول حرية التعبير - IFEX- TMG

نرسل اليكم برنامج مؤتمر حرية التعبير الذي ستقيمه آيفكس- مجموعة مراقبة حرية التعبير في تونس (IFEX-TMG) في يومي 12-13 ديسمبر 2011 في فندق المشتل في تونس العاصمة. الدعوة عامة ونتطلع قدما لأن نراكم في المؤتمر.
30 نوفمبر 2011 | دولي

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تحصل على الجائزة الدولية للمدافعين عن الكرامة الإنسانية

تسلمها جمال عيد من الرئيس الألماني في برلين

يجب إلغاء أحكام إدانة النشطاء

يجب إجراء مراجعة قضائية مستقلة للاعتقالات والمحاكمة
30 نوفمبر 2011 | البحرين

وفد دولي إلى البحرين يطالب بإنهاء انتهاكات حرية التعبير والإفراج عن المدافعين الحقوقيين

عدد من أعضاء البعثة مع نشطاء حقوقيين في البحرين ستة مجموعات ، من بينها ثلاثة من أعضاء آيفكس، زاروا البحرين خلال الأسبوع الماضي للتحقيق حول حالة حرية التعبير، وحضروا إصدار تقارير لمجموعات حقوقية ولجنة التحقيق المستقلة.
29 نوفمبر 2011 | مصر

أزمة حقوق الإنسان في مصر الحصاد المر لعشرة أشھر من الحكم العسكري

لق د اتب ع المجل س الأعل ى للق وات المس لحة، نف س سیاس ات وأس الیب نظ ام مب ارك ف ي قم ع المظ اھرات والاعتص امات، واستخدام القوة المفرطة ضد المتظ اھرین الس لمیین، وقت ل العش رات م ن الم دنیین الع زل.
28 نوفمبر 2011 | سوريا

المجتمع المدني يطالب مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بعقد دورة استثنائية بشأن سوريا

(مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان / آيفكس) - إلى الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة:المجتمع المدني يطالب مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بعقد دورة استثنائية بشأن سوريا للنظر فى نتائج تقرير لجنة التحقيق وضمانًا للمساءلة

يجب التحقيق في التهديدات بحق "النشطاء الإماراتيين الخمسة"

السلطات تتجاهل حملة الترهيب بحق النشطاء المحتجزين
23 نوفمبر 2011 | فلسطين

ﻣﺪى وﺟﻨﯿﻒ ﯾﻮﻗﻌﺎن اﺗﻔﺎﻗﯿﺔ ﺣﻮل ﺣﻖ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎ

وقّع المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) ومركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة (ديكاف) اتفاقية شراكة بين الطرفين في إطار مشروع حول حق الوصول إلى المعلومات في فلسطين.
18 نوفمبر 2011 | مصر

ضرورة تدخّل المجتمع الدولي للحد من تدهور وضع حرية التعبير في مصر

في حين أن البلد يستعد لانتخابات تمتد من تشرين الثاني/نوفمبر 2011 حتى آذار/مارس 2012، يزداد توتر المجلس الأعلى للقوات المسلّحة بشأن مسائل الحريات الأساسية.
18 نوفمبر 2011 | مصر

تسع و ثلاثون منظمة حقوقية وتنموية تطرح مشروع قانون بديل للجمعيات والمؤسسات الأهلية

طرحت 39 منظمة حقوقية وتنموية مشروعًا مشتركًا بقانون جديد للجمعيات والمؤسسات الأهلية وأرسلت نسخة منه إلى رئيس مجلس الوزراء عصام شرف. يوفر القانون المقترح استقلالية منظمات المجتمع المدني المصرية عن الدولة وأجهزتها الإدارية، وفي الوقت ذاته يؤكد على شفافية أعمال تلك المنظمات من حيث الأنشطة ومصادر التمويل. وبمقتضى القانون المقترح يصير تسجيل الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالإخطار فقط، ولدى المحاكم الابتدائية، على أن تصبح وزارة العدل هى الجهة الإدارية المسئولة، كما يتيح أيضًا حرية الانضمام وتكوين الشبكات والتحالفات المحلية والدولية.
18 نوفمبر 2011 | مصر

إعلاميون وصحفيون وقانونيون يطالبون بتحسين الأداء الإعلامي في مرحلة ما بعد الثورة

اتفق مجموعة من الصحفيين والإعلاميين وخبراء قانونيين على ضرورة تحسين أداء وسائل الإعلام فيما يتعلق بتغطيتها للقضايا المختلفة بما يعزز من حياد ونزاهة هذه الوسائل في نقل الأخبار لكافة المواطنين على قدم المساواة. بالإضافة إلى توثيق التعاون بين منظمات المجتمع المدني والإعلام، وتنظيم تدريبات إعلامية مختلفة وخاصة تلك المتعلقة بمهارات التغطية النزيهة والمحايدة، ومعايير الجودة المطلوبة في التغطية الإعلامية.
9 نوفمبر 2011 | تونس

رسالة مفتوحة إلى القاضية الشجاعة التونسية كلثوم كنو بُعيد انتخابها رئيسة لجمعية القضاة التونسيين

كلثوم كنو لقد تم انتخاب القاضية المستقلة كلثوم كنو رئيسة لجمعية القضاة التونسيين. وقد عانت كنو بصفتها الأمينة العامة السابقة للجمعية من قبل نظام بن نتيجة لمطالبتها بقضاء مستقل.

مسؤولة مراقبة المحاكمة تجد خروقات لإجراءات التقاضي السليمة في قضية الإماراتيين الخمسة

تحالف من خمس منظمات حقوقية دولية يدعو الإمارات إلى فتح تحقيق قضائي مستقلّ
26 أكتوبر 2011 | سوريا

يجب أن تنشر جامعة الدول العربية مراقبين مدنيين في سوريا

مقتل 186 شخصاً على الأقل منذ اقترحت الجامعة العربية الحوار الوطني
20 أكتوبر 2011 | تونس

إجابات الأحزاب السياسية على أسئلة الاستبيان تسلّط الضوء على مواقفها

العديد من الأحزاب التونسية المتنافسة في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي، المقررة ليوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2011 ترى أنه يجب حماية الحريات الأساسية، ولكنها تختلف حول الظروف التي يمكن أن يتم بموجبها فرض قيود على هذه الحريات.
11 أكتوبر 2011 | تونس

جماعات حرية التعبير تدعو الحكومة الى التحرك بشكل حاسم فيما يخص الإصلاحات قبل الانتخابات التاريخية

(آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) بينما تستعد تونس لإجراء انتخابات تاريخية في 23 تشرين الأول/ أوكتوبر، مازال الإصلاح العميق لقطاع الإعلام بانتظار التحقيق على الرغم من مبادرات حقيقية أتخذت وتوصيات صالحة قُدمت من قبل مجموعات وأصوات مختصة. حتى الآن ، فإن الوقت عامل حرج للقيام بدعم حرية التعبير بشكل فعال عن طريق اعتماد سلسلة من التدابير الإيجابية ، ووضع معايير عالية للمستقبل.
6 أكتوبر 2011 | دولي

الجوائز العالمية لحرية الصحافة: تكريم الشجاعة في تحدّي الرقابة

(لجنة حماية الصحفيين /آيفكس) - نيويورك، 4 تشرين الأول/أكتوبر 2011 – ستكرّم لجنة حماية الصحفيين أربعة صحفيين بارزين من البحرين وبيلاروس والمكسيك وباكستان ممن تحملوا القمع الذي استهدف الإعلام وتحدّوه، إذ ستقدم لهم الجوائز العالمية لحرية الصحافة للعام 2011، وهي تكريم سنوي للصحفيين الشجعان.
3 أكتوبر 2011 | تونس

جماعات حرية التعبير تحتفل بإطلاق سراح مفوض شرطة بلّغ عن ما زعم عن مخالفات تُرتكب في وزارة الداخلية

سمير فرياني ووالدته خارج المحكمة العسكرية التونسية في حي باب سعدون في تونس العاصمة يوم الخميس 29 سبتمبر، في انتظار صدور الحكم في محاكمته مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تحضر محاكمة سمير فرياني الذي برئ من تهمة تسريب معلومات حول تدمير أدلة تربط الشرطة السرية التونسية بالتعذيب وجرائم اخرى

محاكمة النشطاء "غير عادلة من حيث المبدأ "

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان / منظمة هيمان رايتس ووتش/ آيفكس) - أبو ظبي، 2 أكتوبر/تشرين الأول 2011 – قالت أربع منظمات دولية لحقوق الإنسان اليوم إن محاكمة خمسة نشطاء محتجزين منذ قرابة الستة أشهر بتهمة "الإهانة العلنية" لرئيس دولة الإمارات وأربعة من كبار مسؤولي الدولة، هي محاكمة غير عادلة من حيث المبدأ. وقالت المنظمات إنه لابد من إسقاط الاتهامات عن النشطاء والإفراج عنهم.
27 سبتمبر 2011 | تونس

الشبكة العربية تشارك الإعلاميين والمجتمع المدني التونسي في مناقشة أوضاع الإعلام

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان / آيفكس) - القاهرة في 25سبتمبر 2011 - شاركت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في ندوة نظمها بتونس كل من المعهد العربي لحقوق الإنسان ، والهيئة المستقلة لإصلاح الاعلام والاتصال ، بعنوان ” الإعلام التونسي : التركة الثقيلة وكيف نؤسس للمستقبل” والتي عقدت في العاصمة التونسية على مدار يومي الجمعة والسبت 23-24 سبتمبر 2011، حيث قدم المدير التنفيذي للشبكة العربية مداخلة حول “آليات احتواء وتطويع الإعلام الأجنبي” ، والتي تضمنت ظاهرة قيام العديد من الصحف المصرية واللبنانية والأردنية بتلميع صورة نظام الديكتاتور السابق زين العابدين بن على ، عبر نشر إعلانات مضللة تم نشرها في صورة موضوعات صحفية تشيد بانجازات وهمية في مجال الحريات وحقوق الإنسان ، والتي نشرتها العديد من الصحف المصرية قبل سقوط الديكتاتور التونسي.

يجب الإفراج عن النشطاء قبل الانتخابات

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان / منظمة هيمان رايتس ووتش/ آيفكس) - دبي، 22 سبتمبر/أيلول 2011 ـ قالت أربع منظمات حقوقية دولية اليوم إنه ينبغي على السلطات الإماراتية أن تقوم فورًا بإسقاط جميع التهم الموجهة إلى خمسة نشطاء والإفراج عنهم بعد أن تمّ سجنهم بسبب مطالبتهم بقدر أكبر من الحقوق السياسية والحريات، وذلك قبل إجراء الانتخابات الوطنية في 24 سبتمبر/أيلول 2011. وطالبت منظمة العفو الدولية والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومنظمة مدافعي الخط الأمامي (فرونت لاين) وهيومن رايتس ووتش بالسماح لها بحضور محاكمة النشطاء الخمسة، إذا تم استئنافها كما هو مقرر في 26 سبتمبر/أيلول، أمام المحكمة الاتحادية العليا في أبو ظبي.

"يوم الغضب العالمي" مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يناقش الأوضاع في ليبيا، السودان، سوريا واليمن

(مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان / آيفكس) - تكاتف المدافعون عن حقوق الإنسان من مختلف أنحاء المنطقة العربية لدفع مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ليقوم خلال دورته الحالية -الثامنة عشر- بإصدار رد فعل واضح إزاء العدد غير المسبوق من تقارير الأمم المتحدة التي تتناول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مختلف أنحاء المنطقة العربية، جاء ذلك خلال إحدى جلسات المجلس التي عقدت فى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بمقره فى جنيف.
21 سبتمبر 2011 | مصر

شهداء الثورة يقتلون أكثر من مرة، نظام مبارك لم يبرح بعد

(مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان / آيفكس) - تعرب المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه عن إدانتها المطلقة لتوظيف حالة التأزم السياسي بين قوى الثورة من جانب، والقائمين على إدارة شئون البلاد في المرحلة الانتقالية من جانب آخر، في استدعاء ذات الأساليب والأدوات القمعية التي انتهجها نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك بحق خصومه ومنتقديه، والمضي في سياسات نبذ الحوار والتفاوض والمعالجات السياسية والاستعاضة عنها بذات المعالجات الأمنية، التي تنحو إلى العنف والبطش والتوظيف المتزايد للتشريعات القمعية في مواجهة الخصوم، يستوي في ذلك أن يكونوا من النشطاء السياسيين، أو الإعلاميين، أو الحقوقيين ونشطاء المجتمع المدني.
19 سبتمبر 2011 | البحرين

البحرين تصرخ: الشعب يلقى عقابًا جماعيًا على مظاهراته السلمية والهجمات لا تفرق بين رجل وامرأة

(مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان / آيفكس) - 15 سبتمبر 2011 - عقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة هيومان رايتس واتش ومركز البحرين لحقوق الإنسان، أمس الأربعاء 14 سبتمبر، وذلك على هامش فعاليات الجلسة الثامنة عشر لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بمقره بجنيف.

الإعلام يقول لا لإساءات السياسيين

رئيس الكونغو جوزيف كابيلا، أعلى، لديه مؤيدون أساءوا لفظيا وجسديا للصحافيين قبيل انتخابات نوفمبر فرضت منظمات الصحافيين والمديرون التنفيذيون في وسائل الإعلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية حظرا لمدة ستة أشهر على التغطية الإعلامية لبرلماني بسبب سلوكه العنيف ضد وسائل الإعلام. وهو مجرد تكتيك واحد في إطار حملة ضد "الارتفاع الملحوظ" في الهجمات ضد الصحافيين قبيل انتخابات نوفمبر، حسب صحافيون في خطر وغيرها من أعضاء آيفكس.
25 أغسطس 2011 | مصر

36 منظمة حقوقية تستنكر هجوم المجلس العسكري والحكومة، وتطالب بإقالة وزير التضامن ووزيرة

(مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان / آيفكس) – 24 أغسطس 2011 - فى مؤتمر صحفي برعاية 36 منظمة حقوقية صباح اليوم بمقر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، أعلنت المنظمات استهجانها الشديد من الحملة الحكومية الشرسة التي تشنها الحكومة والمجلس العسكري على منظمات المجتمع المدني، واستعرضت بيانها حول موقفها من هذه الانتهاكات ومطالبها للسلطات المختصة بشأن هذه الحملة وعلى رأسها إقالة وزير التضامن ووزيرة التعاون الدولي. كما استعرضت المنظمات فى مؤتمرها الصحفي شكواها إلي المقررين المعنيين فى الأمم المتحدة واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان، حضر المؤتمر عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين والفنانين المعنيين بدور المجتمع المدني في مصر.
22 أغسطس 2011 | دولي | سوريا

ينبغي على منظمة التعاون الإسلامي أن تتخذ إجراءات سريعة ورادعة لسوريا

(منظمة هيمان رايتس ووتش/ آيفكس) - أغسطس 20, 2011 - (نيويورك) – قالت هيومن رايتس ووتش في رسالة بعثت بها اليوم إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إن على المنظمة أن تتحرك فوراً ضد سوريا على خلفية خرقها لميثاق المنظمة، بما ترتكب من أعمال قمع عنيفة ضد المتظاهرين المسالمين.
10 أغسطس 2011 | تونس

استبيان حول قضايا حقوق الإنسان موجه إلىالمرشحين لانتخابات المجلس التأسيسي

(منظمة هيمان رايتس ووتش/ آيفكس) - تونس، 9 أغسطس/آب 2011 - قالت هيومن رايتس ووتش اليوم في استبيان موجه إلى جميع الأحزاب السياسية التونسية إنه ينبغي على المرشحين لانتخابات المجلس التأسيسي أن يقدموا التزاما علنيا بحماية حقوق الإنسان .
9 أغسطس 2011 | فلسطين | إسرائيل

مركز مدى يطلق حملتين من أجل وقف الاعتداءات على حرية الصحافة

( المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية /آيفكس) - رام الله- 9/8/2011 - أطلق المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) حملتين من اجل وقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على حرية الصحافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإنهاء آثار الانقسام على الإعلام الفلسطيني. حيث سيتم في هذا الإطار تنفيذ العديد من الأنشطة خلال الشهر الحالي ستبدأ بتوزيع تقرير خاص عن الانتهاكات الإسرائيلية للحريات الإعلامية في السنوات القليلة الماضية، وآخر عن الانتهاكات الفلسطينية.
27 يوليو 2011 | تونس

قلق مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس-آيفكس من استهداف الصحفيين والمتظاهرين

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – حثت آيفكس - مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس, و هي ائتلاف من 21 عضو, على اتخاذ إجراءات لمنع تكرار حملات القمع العنيفة ضد المتظاهرين والصحفيين في الفترة الأخيرة و ذلك قبل الانتخابات الدستورية المقررة في تشرين الأول.
22 يوليو 2011 | مصر | ليبيا

ختام ورشة “بناء القدرات و النهوض بالمعرفة لشباب الصحفيين الليبيين و صحافة المواطنين ”

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – إحتفلت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان اليوم , بختام ورشة بناء القدرات و النهوض بالمعرفة لشباب الصحفيين الليبيين و صحافة المواطنين و الشباب الليبي و تنمية الصحافة الشعبية و التي تمت بمشاركة مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية , و التي حضرها 21 شاب و فتاة من الشباب الليبي المهتم بالصحافة و الاعلام فى ليبيا فيما بعد 17 فبراير و إندلاع شرارة الثورة الليبية المطالبة الحرية
20 يوليو 2011 | دولي

العفو الدولية تطلق تلفزيون عبر الإنترنت في احتفالها بالعام الخمسين على تأسيسها

احتفالا بالذكرى الخمسين لإنشائها أصدرت منظمة العفو الدولية "تلفزيون العفو" الأسبوع الماضي، وهو عبارة عن بث على الإنترنت لمدة 15 دقيقة مرتين أسبوعيا، تمزج بين السخرية والوثائقية، والرأي والأخبار التي تتناول قصص حقوق الإنسان في العالم Watch it here.

يجب إنهاء محاكمة النشطاء المُتهميّن بإهانة المسؤولين

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان / آيفكس) - (لندن، 17 يوليو/حزيران 2011) – قالت أربع منظمات حقوقية دولية اليوم بإنه ينبغي على السلطات الإماراتية إسقاط التهم ضد خمسة من النشطاء الذين اعتقلوا بعد أن دعوا إلى إجراء إصلاحات ديمقراطية.
11 يوليو 2011 | ألمانيا | السعودية

صفقة الدبابات المقترحة ترسل بالرسالة الخطأ

(آيفكس/ هيومن رايتس ووتش) – قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عليها أن تنظر في الرسائل السياسية التي ترسلها حكومتها للسعودية قبل أن توافق على صفقة ببيع 200 دبابة ألمانية الصنع إلى المملكة. للمملكة العربية السعودية سجل حقوقي مؤسف وقد قامت بنشر قوات في البحرين للمساعدة على قمع التظاهرات المطالبة بالديمقراطية هناك.
30 يونيو 2011 | فلسطين

مدى يعقد ورشتي عمل حول المواثيق المتعلقة بحرية التعبير في مدينتي طولكرم وجباليا

(آيفكس/ المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية( مدى))- عقد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) أمس الموافق 26/6/2011، ورشتي عمل حول المواثيق المحلية والدولية المتعلقة بحرية الرأي والتعبير في مدينتي طولكرم وجباليا. وذلك في ختام سلسة من ورشات العمل عقدها المركز للصحافيين في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، بدعم من مؤسسة المستقبل.
28 يونيو 2011 | البحرين

آيفكس تدعو حكام البحرين لوضع حد لاعتقال وتعذيب الذين سجنوا لمجرد تعبيرهم السلمي عن أنفسهم

(آيفكس) - تشعر الشبكة الدولي لتبادل المعلومات حول حرية التعبير (آيفكس) بلقلق الشديد حيال الحكم بالسجن مدى الحياة الذي صدر في الآونة الأخيرة نضد ثمانية من الحقوقيين والنشطاء السياسيين والمدونين البحرينيين، ومن بينهم عبد الهادي الخواجة، مؤسس ورئيس سابق لعضو آيفكس مركز البحرين لحقوق الإنسان، وأيضا المدون والناشط الشهير عبدالجليل السنكيس. وصدر الحكم ضد الرجلين بالسجن مدى الحياة يوم 22 يونيو/ حزيران من قبل المحكمة العسكرية، التي قالت إنهما مذنبان بالتآمر للقيام بانقلاب ضد الحكومة خلال شهرين من الاضطرابات في وقت سابق من هذا العام. وحكم على 13 متظاهرا آخر بالسجن ما بين عامين و 15 عاما في السجن. من بينهم المدون علي عبد الإمام الذي يعمل مع بوابة البحرين الشهيرة على الإنترنت، والذي حكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما غيابيا، من بين سبعة متهمين.
27 يونيو 2011 | ليبيا

ولادة وسائل إعلام حرة في الشرق الليبي

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – نفّذت منظمة مراسلون بلا حدود مهمة قامت بموجبها بتقييم وسائل الإعلام في شرق ليبيا في نيسان/أبريل 2011. وكانت هذه المهمة تهدف إلى إجراء مسح ميداني لوسائل الإعلام في بنغازي والمنطقة وإطلاع الرأي العام على الطاقة المذهلة التي تتحلى بها الصحافة الناشئة في هذا الجزء من ليبيا الخارج عن سلطة نظام معمر القذافي.
16 يونيو 2011 | تونس

ندوب الاضطهاد العميقة في الإعلام التونسي

تقرير الشبكة الدولية لتبادل المعلومات مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير(آيفكس) يطالب بإعلام حر و مستقل و مجتمع مدني قوي ديمقراطي مفتوح
14 يونيو 2011 | مصر

تسعة عشر عاما على إغتيال الكاتب فرج فودة الشبكة العربية تحيى ذكرى شهيد الفكر

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – فى تقليد سوف يستمر قررت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إحياء ذكرى أبطال الفكر و أعلامه عبر التاريخ المصري و العربي و العالمي في محاولة لإنعاش ذاكرة الشعوب بمن حاربوا و ضحوا من أجل حرية الرأي و التعبير
9 يونيو 2011 | تونس

تخوف الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير-مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس من عودة زمن الاعتقالات و المراقبة على الانترنت

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – إن مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس-آيفكس هي ائتلاف من 21 عضو منتسب لأيفكس. فان المجموعة متخوفة من اعتقال واتهام سمير الفرياني و عودة الرقابة على الإنترنت.
9 يونيو 2011 | مصر

إصلاحات حقوق الإنسان من الأولويات العاجلة

(آيفكس/ هيومن رايتس ووتش) – قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن انتقال مصر إلى نظام ديمقراطي يحترم سيادة القانون وحقوق الإنسان معرض للخطر ما لم تنفذ الحكومة العسكرية الانتقالية عدداً من الإصلاحات الفورية المتعلقة بحقوق الإنسان.
31 مايو 2011 | البحرين

ثلاثون منظمة عضوة في آيفكس يعترضون على منع نبيل رجب من السفر و التهديدات التي يتعرض لها مركز البحرين لحقوق الإنسان

(آيفكس/ مؤسسة مهارات) – نحن الموقعون أدناه أعضاء الشبكة الدولية لتبادل معلومات حول حرية التعبير آيفكس و المجتمعين في بيروت, لبنان ضمن فاعليات الاجتماع العام لآيفكس رقم 16 و مؤتمر التخطيط الاستراتيجي, نطالب بإعادة النظر في قرار منع السفر المفروض على نبيل رجب رئيس احد المنظمات العضوة في الشبكة و هو مركز البحرين لحقوق الإنسان.
10 مايو 2011 | تونس

نداء للتحرك : أعضاء مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس-آيفكس تدعم توزيع تراخيص البث في تونس على أساس عادل و شفاف

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – بعد عقود من فرض القيود على حرية التعبير وحرية الإعلام من خلال الرقابة والسجن و الضغط على الصحافيين، فان وسائل الإعلام التونسية والصحافيين التونسيين في حاجة ماسة للإصلاح، بالإضافة إلى تعزيز حرية التعبير باعتبارها حجر الأساس، بحسب أعضاء الشبكة الدولية لتبادل المعلومات (آيفكس ) - مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس ، وهو ائتلاف من 20 منظمة من أعضاء آيفكس.
9 مايو 2011 | البحرين

بيان جماعي موقع من 42 من المنظمات أعضاء آيفكس و 15 منظمة شريكة لمناشدة حكومات العالم العمل على وقف الاعتقال و التعذيب والتهديد للصحفيين و نشطاء حرية التعبير في البحرين

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – بيان جماعي موقع من 42 من المنظمات أعضاء آيفكس و 15 منظمة شريكة لمناشدة حكومات العالم العمل على وقف الاعتقال و التعذيب والتهديد للصحفيين و نشطاء حرية التعبير في البحرين
6 مايو 2011 | العراق

تكريم ساردشت عثمان

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – مر عام على اغتيال ساردشت عثمان. عام مر ولا يزال قتلته يتجولون بحرية في إفلات تام من العقاب. وبعد مرور سنة على اختطافه في 4 أيار/مايو 2010 أمام جامعة صلاح الدين في أربيل، تكرّم مراسلون بلا حدود هذا الصحافي الشاب البالغ 23 سنة من العمر والذي عثر على جثته بعد يومين في الموصل مردية برصاصة في الرأس. وقد كتب مؤلف المقالات الكثيرة هذا مقالة حرة في أواخر العام 2009 بعنوان "آه! لو كنت صهر مسعود البرزاني" نشرت في كردستان بوست.

متضامنون مع صحفيي الخط الامامي لربيع العرب

(آيفكس/الاتحاد الدولي للصحفيين) – يأتي اليوم العالمي لحرية الصحافة 2011 في وقت حاسم ومهم من حياة شعوب العالم العربي، والتي ستحدد حاضرهم ومستقبل الاجيال القادمة. وقد احتفلت نقابات وجمعيات الصحفيين اعضاء الاتحاد الدولي للصحفيين في المنطقة العربية بالمناسبة من خلال حملة تضامنية مع زملائهم العاملين على خطوط المواجهة، الذين يغطون الثورات والانتفاضات التي تشهدها عدد من دول المنطقة.
4 مايو 2011 | البحرين

الصحافيون في البحرين: قتل الكلمة وحصار الحرية

الصحافيون البحرينيون يناشدون من أجل مد يد المساعدة لهم واتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان سلامتهم
3 مايو 2011 | فلسطين

مدى يعلن عن الفائزين بجائزة "مدى" لحرية التعبير ويكرم عدد من الصحافيين

(آيفكس/ المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية( مدى))- نظم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) اليوم احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف غداً الموافق 3/5/2011، وذلك بمقرّه بمدينة رام الله. حيث تم إعلان نتائج جائزة "مدى" لحرية التعبير وتسليم الجوائز، وتكريم عدد من الصحافيين الذين ساهموا بشكل مميز في تغطية أخبار ونشاطات المركز.
27 أبريل 2011 | سوريا

ينبغي ألا يُسمح لسوريا بالحصول على عضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

(آيفكس/ مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان) – خطاب مناشدة مقدم من منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية السورية والعربية:
15 أبريل 2011 | تونس

بعثة مجموعة مراقبة حرية التعبير إلى تونس تراقب حرية التعبير فيما بعد 14 يناير

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – في بعثتها الرسمية السابعة إلى تونس والثانية منذ رحيل نظام الرئيس زين العابدين بن علي، قضى وفد مراقبة أكثر من اسبوع من اللقاءات مع المؤثرين القديمين والجديدين كجزء من التقييم المستمر لحالة حرية التعبير في البلاد. إن مجموعة حالة مراقبة حرية التعبير في تونس هي تحالف من 20 منظمة تراقب حالة حرية التعبير في تونس منذ 2004.
14 أبريل 2011 | البحرين

استمرار حملة القمع ضد المدافعين عن حقوق الإنسان

(آيفكس/ مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان) – تدين 19 منظمة حقوقية حملة القمع التي شنتها السلطات ضد عبد الهادي الخواجة ونبيل رجب المدافعَين البارزَين عن حقوق الإنسان في البحرين ونستشعر القلق البالغ على سلامة كلا من المدافعَين عن حقوق الإنسان اللذَان يتعرضان للاستهداف بسبب عملهما في مجال حقوق الإنسان.
13 أبريل 2011 | مصر

ائتلاف وطني لحرية الإعلام بمبادرة من حقوقيين وصحفيين و إعلاميين و مدونين

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – بادرت مجموعة من المنظمات الحقوقية والناشطين الصحفيين والإعلاميين والمدونين المهتمين بتطويرالإعلام المصري باتخاذ الخطوات التنفيذية لتكوين إطار مؤسسي يعبر عن طموحات ومتطلبات ثورة الخامس والعشرين من يناير المجيدة تحت اسم ” الائتلاف الوطني لحرية الإعلام “
11 أبريل 2011 | البحرين

آيفكس تعبر عن بالغ قلقها على سلامة نبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان

تعبر آيفكس عن قلقها البالغ حيال تكثيف الاعتقالات و التهديدات في حق نشطاء حرية التعبير في البحرين, بما في ذلك مثول نبيل رجب, عضو آيفكس و رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان, للتحقيقات العسكرية.
1 أبريل 2011 | سوريا

الرئيس الأسد أخفق في تقديم الإصلاحات

(آيفكس/ هيومن رايتس ووتش) – قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن الرئيس بشار الأسد في خطابه بتاريخ 30 مارس/آذار 2011 قد أخفق في الالتزام بأجندة إصلاحية محددة من شأنها صيانة الحريات العامة وضمان استقلال القضاء ومنع الحكومة السورية من الاجتراء على حقوق الإنسان. تم إلقاء الكلمة التي طال انتظارها أمام البرلمان السوري.
30 مارس 2011 | دولي

احم نفسك من التهديدات عبر الإنترنت باستخدام دليل "الوصول الآن".

القمع الوحشي للمتظاهرين في العالم العربي

(آيفكس/ مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان) – مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: الدورة السادسة عشر
16 مارس 2011 | فلسطين

مركز مدى ينظم ورشتي عمل في قطاع غزة

(آيفكس/ المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية( مدى))- نظم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية ( مدى ) أمس، ورشة عمل بعنوان "حرية الرأي والتعبير في التشريعات الدولية والمحلية"، في مقر ملتقى إعلاميات الجنوب بمحافظة رفح.
15 مارس 2011 | دولي

اليوم العالمي لمكافحة الرقابة: مراسلون بلا حدود تنشر لائحة أعداء الإنترنت لعام 2011

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الرقابة في 12 آذار/مارس 2011، أعدّت مراسلون بلا حدود تقريراً حول حرية الإعلام على الإنترنت.
15 مارس 2011 | دولي

تكريم مدوّنين تونسيين لتعزيزهم حرية التعبير على الإنترنت

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – تمنح جائزة المواطن الإلكتروني المنظّمة بدعم من مؤسسة غوغل إلى مدوّن أو صحافي إلكتروني أو مخالف إلكتروني ساهم في تعزيز حرية التعبير على الشبكة. ويتلقى الفائز جائزة مالية تبلغ 2500 يورو.
9 مارس 2011 | دولي

في اليوم العالمي للمرأة أعضاء آيفكس يقدمون التحية للنساء.

امرأة تطالب الرئيس المصري حسني مبارك بالرحيل أمام البرلمان في القاهرة يوم ٨ فبراير ٢٠١١ في الذكرى المائة لليوم العالمي لمرأة، أسهم أعضاء آيفكس في التأكيد على دور المرأة على جبهة الثورات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع الصحافيات والكاتبات و الناشطات اللاتي يطالبن عاليا بحقوقهن في مواجهة القمع
9 مارس 2011 | تركيا

أعضاء آيفكس ينضمون للآلاف ويحتجون على اعتقال الصحافيين.

الصحافي نديم سينر (وسط) وأحمد سيك (يواجه الكاميرا الثالث من اليسار) لدى وصولهم للمحكمة في استنبول يوم ٥ مارس/آذار ٢٠١١ تظاهر آلاف الأشخاص في تركيا يوم 4 مارس/آذار داعين إلى وضع حد لقمع الصحافيين الأتراك كرد فعل على ما حدث الأسبوع الماضي من اعتقال ما لا يقل عن تسعة صحافيين وكتاب لصلاتهم المزعومة بمؤامرات انقلاب "ايرجينيكون"، حسب تقرير عضو آيفكس المحلي مؤسسة بيانت ومبادرة الدفاع عن حرية التعبير، فضلا عن غيرهما من أعضاء آيفكس.
9 مارس 2011 | فلسطين

مدى تعرض فيديو لتكريم المصورين الفلسطينيين.

وفاة مصور رويترز فضل شناعة في أبريل 2008 في قطاع غزة كانت صدمة للعالم. وأصدر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) فيلما قصيرا تكريما لشناعة والعديد من المصورين الفلسطينيين الآخرين "الذين دفعوا ثمنا باهظا من الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة ". إنها مجرد واحدة من الطرق الإبداعية العديدة التي تتبعها مدى من أجل إشراك الجمهور في قضايا حرية الإعلام.
9 مارس 2011 | دولي

رسالة من منظمات المجتمع المدني لممثلي الدول: "ازدراء" و "تشويه صورة" الأديان في الدورة السادسة عشرة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

(آيفكس/ مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان) – أصحاب السعادة،
8 مارس 2011 | تونس

أعضاء آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس يحتفلون باليوم العالمي للمرأة مع النساء الشجاعات من تونس

عضوات الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات يتلقون الورود من آيفكس-مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس يوم 10 ديسمبر (آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – احتفالا بالذكرى المائة لليوم العالمي للمرأة، في 8 مارس/آذار 2010 ، يثني أعضاءالتحالف الدولي لتبادل المعلومات حول حرية التعبير ومجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس، وهو ائتلاف من ٢٠ منظمة من أعضاء آيفكس، على النساء الشجاعات من الصحافيات والناشطات والمحاميات والقاضيات اللاتي لم يتوقفن عن المطالبة بالمزيد من حرية التعبير وحقوق الإنسان في تونس، على الرغم من الجهود التي بذلتها الحكومة لإسكاتهن بأي وسيلة ممكنة.
2 مارس 2011 | دولي | الأمريكتان

غني من أجل حرية الصحافة

هل تتخيل نفسك قادر على الغناء بدرجة ما لكنك تحتاج لبعض الإلهام؟ جمعية الدول الأمريكية للصحافة أطلقت مسابقة موسيقية للفت الانتباه إلى ومحاربة الإفلات من العقاب في الجرائم التي تستهدف الصحافيين في الأمريكتين. مسابقة "اعط صوتك لمن لا صوت لهم"، ستقام خلال الأشهر الستة المقبلة وتدعو الجماهير للمشاركة من خلال تحميل مقاطع فيديو وأغنيات أو قصائد حول الجرائم ضد الصجافيين على الموقع : http://www.donatuvoz.com/eng/index.html
28 فبراير 2011 | فلسطين

معهد الحقوق ومركز مدى ينظمان ورشة عمل في قطاع غزة حول الحريات الإعلامية من منظور إعلامي و قانوني

(آيفكس/ المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية( مدى))- نظم معهد الحقوق في جامعة بيرزيت و المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" بالتعاون مع كلية الحقوق في جامعة الأزهر، ورشة عمل حول" حرية الرأي و التعبير و الحريات الإعلامية من منظور إعلامي و قانوني "، حضرها حشد من طلبة كلية الحقوق في جامعة الأزهر وعدد من المهتمين.

الصمت ليس خياراً! التماس إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لاتخاذ إجراءات فورية

(آيفكس/ مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان) – تحث المنظمات الموقعة أدناه مجلس حقوق الإنسان إلى التحرك العاجل للرد على القمع العنيف للتظاهرات التي تجري حاليا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها. ولا يمكن لمجلس حقوق الإنسان أن يقف موقف المتفرج من تلك الأحداث التي أودت بحياة مواطنين عاديين أو عرضت أرواحهم للخطر من خلال قمع عنيف وغير قانوني. وقد خرج مئات الآلاف من الناس في عديد من البلدان إلى الشوارع للمطالبة السلمية باحترام حقوقهم وحرياتهم الأساسية، فقتل بضع مئات من المتظاهرين، وتعرض المتظاهرون والصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان والسجناء السياسيون السابقون والعاملون في المجال الإنساني للضرب أو الاعتقال التعسفي. ومن غير المقبول أن يظل مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان صامتاً في مواجهة مثل هذه الانتهاكات واسعة الانتشار لحقوق الإنسان والحريات الأساسية. فينبغي للمجلس:
22 فبراير 2011 | اليمن

الشراكة الدولية تشجب الهجمات الممنهجة على حرية الصحافة في اليمن

(آيفكس\ الاتحاد العالمي للصحف و ناشري الأنباء) – على خلفية التغير السياسي التاريخي للمنطقة الذي حمل البلد إلى شفير ثورته الخاصة به، تنشر الشراكة الدولية من أجل اليمن اليوم النتائج التي توصلت إليها بعثتها المشتركة، والتي تعرض الوضع الحرج الذي تواجهه وسائل الإعلام اليمنية.
17 فبراير 2011 | فلسطين

بمشاركة 17 منظمة أهلية تم تأسيس تحالف الدفاع عن حرية الرأي والتعبير

(آيفكس/ المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية( مدى))- أعلنت اليوم 17 منظمة أهلية فلسطينية من المؤسسات الحقوقية والنسوية والإعلامية والشبابية، عن تأسيس تحالف للدفاع عن حرية التعبير في الأرض الفلسطينية المحتلة وبشكل خاص عن حرية الصحافة.
16 فبراير 2011 | تونس

الشركاء في تونس يشاركون مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس في إعادة بناء حرية الصحافة و حرية التعبير

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – بعد التطورات التاريخية التي أدّت الى سقوط نظام الرئيس التونسي المخلوع زين عابدين بن علي القمعي, زار وفد من مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس-الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير تونس في أوائل شباط / فبراير لتقييم الحاجات لإعادة بناء جسم صحافي مستقل في تونس وضمان قيام حرية الصحافة و حرية التعبير.
11 فبراير 2011 | تونس

مراسلون بلا حدود في تونس: "حرية جديدة يجدر الحفاظ عليها"

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – توجهت مراسلون بلا حدود إلى تونس من 2 إلى 4 شباط/فبراير 2011 لتقيّم وضع وسائل الإعلام بعد مرور أسبوعين تقريباً على سقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي وتقوم بتحليل احتياجاتها وتحديد مدى المساهمة التي يمكن للمنظمة أن تتقدّم بها في خلال هذه المرحلة الانتقالية.
8 فبراير 2011 | اليمن

مطالبة وزيرة الشؤون الخارجية الفرنسي بالتطرّق إلى وضع الصحافي شائع مع نظيرها اليمني

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – بمناسبة زيارة وزير خارجية اليمنية الدكتور أبو بكر القربي الرسمية إلى باريس، هذا الثلاثاء الواقع فيه 8 شباط/فبراير 2011، وجهت مراسلون بلا حدود رسالة إلى رئيسة الدبلوماسية الفرنسية، ميشال أليو ماري للفت انتباهها إلى مصير صحافي مسجون في هذا البلد. فقد حكم على عبد الإله حيدر شائع في 18 كانون الثاني/يناير 2011 بالسجن لمدة خمس سنوات. غير أنه لا يزال محتجزاً ظلماً بالرغم من نشر مرسوم رئاسي في 1 شباط/فبراير أعلن فيه رئيس دولة اليمن علي عبد الله صالح عن إطلاق سراحه.
8 فبراير 2011 | مصر

البيان الأول للجنة المصرية لتقصي الحقائق ومكافحة الفساد

(آيفكس/المنظمة المصرية لحقوق الإنسان) – أجتمع عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان في مقر المنظمة المصرية لحقوق الإنسان اليوم الخميس 3/2/2011 لمناقشة الأوضاع التي تشهدها البلاد،وبحث الآليات المناسبة لدعم المتظاهرين وكيفية تلبية مطالبهم على وجه السرعة،وكذا الآليات المقترحة لمحاسبة جميع المسئولين عن الانتهاكات التي شهدتها مظاهرات 25 يناير وحتى الآن . معلنين عن تشكيل ما يسمى بـ “اللجنة المصرية لتقصي الحقائق ومكافحة الفساد” .
3 فبراير 2011 | مصر

رسائل دعم من أيفكس للزملاء المصريين

في يوم الثالث من فبراير، طالب ٥٥ من المنظمات الأعضاء في أيفكس الحكومة المصرية باحترام وحماية حرية الرأي والتعبير والحق في المعلومات. للاطلاع على البيان المشترك انقر هنا. هنا . للاطلاع على رسائل الدعم من أعضاء أيفكس انقر
3 فبراير 2011 | مصر

خمسة وخمسون منظمة عضو في آيفكس ومنظمات أخرى يحثون السلطات على احترام وحماية حرية التعبير والحق في الوصول إلى المعلومات

(المادة ١٩/ أيفكس) - 3 فبراير/شباط 2011– تدعو منظمات المجتمع المدني من جميع أنحاء العالم الهيئات المصرية والدولية لاحترام حرية التعبير والحق في الوصول إلى المعلومات.
26 يناير 2011 | سريلانكا

سريلانكا: الصحافة تتذكر موعدا سنويا قاسيا

اختفاء بارغييث كما صوره رسام كاريكاتير من سامبايو بالبرتغال- واحد من ١٢ رسما كاريكاتيريا في حملة (كاريكاتور من أجل السلام) وحملة تضامن مراسلون بلا حدود. منذ عام متقريبا في يناير الماضي، اختفى رسام الكاريكاتير السريلانكي براغييث إكنيليجودا بطريقة غامضة. ومنذ عامين تم تفجير محطة تلفزيون "سيراسا" بتعمد عسكري، وكان ذلك قبل يومين من مقتل رئيس التحرير الشهير لاسانثا ويكرماتونغ، الذي كان معارضا لحرب حكومته ضد نمور التاميل. واليوم لم يتم التوصل لحل في أي من القضيتين، ولم يتم تقديم أحد للعدالة. وأطلقت حركة الإعلام الحر السريلانكية وآخرون من أعضاء أيفكس سلسلة حملات وتحركات لتخليد ذكرى واحد من "أكثر الشهور قسوة على الصحفيين" في سريلانكا.
26 يناير 2011 | المجر

المجر: أوروبا تحتج ضد قانون الإعلام الجديد

خلال يوم ١٩ يناير في جلسة البرلمان الأوروبي برلمانيون يظهرون رفضهم لقانون الإعلام المجري الجديد بتغطية أفواههم بشريط لاصق وحمل لافتات مكتوب عليها فيما يفترض أن تكون المجر الرئاسة المقبلة للاتحاد الأوروبي، توحد سياسيون أوروبين وصحافيون وعدد من المنظمات الأعضاء في أيفكس ضد رفض البلاد المستمر والثابت لإلغاء قانون الإعلام الجديد الذي تبنته ، حسب المؤسسة الدولية للصحافة والمنظمة العضوة فيها منظمة الإعلام في جنوب شرق أوروبا، وعدد اخر من الأعضاء في أيفكس.
19 يناير 2011 | تونس

مجموعة حالة حرية التعبير في تونس ترحب بالإفراج عن فاهم بوكدوس و تصرّح: الصراع من أجل حرية التعبير في تونس لم ينته بعد

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – إن الأحداث البارزة في تونس والإعلان عن انتخابات رئاسية في الأشهر القادمة تدعو لمضاعفة الجهود من أجل استعادة الحق في حرية التعبير في تونس ,حسب قول الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير-مجموعة حالة حرية التعبير في تونس.
14 يناير 2011 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تعبر عن قلقها على حرية التعبير إزاء فرض حالة الطوارئ

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – بينما تتسارع الأحداث في تونس، تدعو مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس، وهو ائتلاف من 20 منظمة أعضاء بالشبكة الدولية لتبادل معلومات حول حرية التعبير آيفكس، تدعو حكام تونس إلى احترام حقوق الإنسان ، بما في ذلك حرية التعبير.
12 يناير 2011 | المملكة المتحدة

المملكة المتحدة: الحكومة تتعهد بإصلاح قانون التشهير

22 ديسمبر 2010 | تونس

الحرب التونسية على الحريات المدنية تتكثف بنهاية العام

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – تشعر مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس، تحالف من ٢٠ منظمة من أعضاء الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير (أيفكس)، بقلق بالغ حيال سلسلة من الانتهاكات حدثت الأسبوع الماضي في تونس لحق الحصول على المعلومات وحرية التعبير وحرية الحركة، فضلا عن الاعتداء الصارخ على صحافي.
13 ديسمبر 2010 | دولي

جائزة مراسلون بلا حدود - شبكة المتاجر الفرنسيّة FNAC لعام 2010 : منح الصحافي الإيراني عبد الرضى طاجيك وراديو شابيل الصومالية جائزة حرية الصحافة

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – يسرّ منظمة مراسلون بلا حدود بالاشتراك مع شبكة المتاجر الفرنسيّة FNAC أن تمنح جائزتها لعام 2010 إلى رمزين من رموز الشجاعة هما الصحافي الإيراني عبد الرضى طاجيك وراديو شابيل الصومالية. وقد انعقد الحفل التاسع عشر لتوزيع جائزة حرية الصحافة الذي قدّمته الصحافية إليزابيت تشونغي في مركز استقبال الصحافة الأجنبية في باريس يوم الخميس الواقع فيه 9 كانون الأول/ديسمبر 2010.
10 ديسمبر 2010 | سوريا | فرنسا

بشار الأسد في باريس، رسالة مراسلون بلا حدود إلى نيكولا ساركوزي

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – في مناسبة زيارة رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد فرنسا في 9 كانون الأول/ديسمبر 2010 ولقائه الرئيس الفرنسي، وجّهت مراسلون بلا حدود الرسالة التالية إلى نيكولا ساركوزي بغية لفت انتباهه إلى تدهور حرية التعبير في سوريا.
10 ديسمبر 2010 | فلسطين

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان مركز مدى يدعو إلى احترام حرية التعبير في الأراضي الفلسطينية

(آيفكس/ المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية( مدى))- تحتفل البشرية يوم غد العاشر من كانون أول بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذي يعتبر مكسبا هاما لكل المجتمعات الإنسانية، التي قطعت الكثير منها شوطا طويلا في تطبيق معظم مواده، لكن الشعب الفلسطيني لا زال يرزح تحت نير آخر احتلال على المعمورة منذ سنة 1967، حيث لا زالت حقوقه الإنسانية تنتهك وتمتهن كرامته بشكل يومي، خاصة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، كما أدى الانقسام الداخلي الفلسطيني إلى زيادة تدهور وضع حقوق الإنسان في شقي الوطن منذ منتصف عام 2007 .
8 ديسمبر 2010 | دولي

مجموعة بريطانية تعمل على إصلاح قانون الإهانة تضع دليلا للمدونين

صور هذا: شخص ما يكتب أو يرسل بريدا إلكترونيا أو يتصل بك هاتفيا ليقول أن شيئا ما كتبته على مدونتك الخاصة هو تشهير ويهدد بمقاضاتك. هل تأخذ هذا على محمل الجد؟ هل ستقوم بحذف مادتك؟ هل ستعتذر؟ أم ستواجه أعداءك في المحكمة؟ وضعت الهيئة الخيرية المستقلة لتحسس الثقة حول العلم دليلا بعنوان "تلقيت رسالة تهديد... إذن ماذا يمكنك عمله؟"
23 نوفمبر 2010 | دولي

44 منظمة عضوة في آيفكس يطالبون بإجراءات حاسمة للقضاء على العنف ضد الصحفيات و الناشطات

(الاتحاد العالمي للصحفيين /القلم النرويجي/ آيفكس)- بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء العنف ضد المرأة، تطالب 44 منظمة, من ضمنهم أعضاء في مجموعة أيفكس للعمل على النوع الاجتماعي, بالانتباه إلى وضع النساء في مجتمع حرية التعبير اللاتي تعرضن لهجمات بسبب نوعهن الاجتماعي:
17 نوفمبر 2010 | تونس

على انعقاد القمة العالمية حول مجتمع المعلومات ,ازدادت الرقابة على الانترنت, و النقاد يلزمون الصمت. خمس سنوات بعد مرور

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – إن آيفكس /مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس, والتي تمثل تحالفا يضم ٢٠ منظمة من أعضاء الشبكة الدولية لتبادل معلومات حول حرية التعبير (أيفكس), قلقة بشأن تونس حيث أن البلاد لا تزال من الدول الأكثر قمعا للصحفيين المستقلين والمدونين , والمدافعين عن حقوق الإنسان على الرغم من مرور خمس سنوات على انعقاد القمة العالمية حول مجتمع المعلومات.
16 نوفمبر 2010 | اليمن

الشراكة الدولية من أجل اليمن تعد تقريرها حول وضع حرية الصحافة الحرج

(آيفكس/الاتحاد الدولي للصحفيين/المادة 19/جمعية ناشري الصحف) – ناشد ائتلاف دولي يضم منظمات معنية بحرية الصحافة وحقوق الإنسان إثر زيارة تفقدية لليمن على مدى أسبوع الحكومة اليمنية "وضع حد لمحاكمات الصحفيين خارج نطاق السلطة القضائية" بعد جلسة المرافعة في قضية الصحفي عبد الإله حيدر شائع، مراسل وكالة الأنباء اليمينة "سبأ"، المحتجز في مركز اعتقال أمني بسبب تقاريره الصحفية عن تنظيم "القاعدة".
16 نوفمبر 2010 | البحرين

البحرين : 50 منظمة حقوقية عربية تعلن تضامنها الكامل مع 27 ناشط يحاكموا بتهمة ملفقة قد تصل عقوبتها إلي السجن المؤبد

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – ابعت المنظمات الموقعة علي هذا البيان ببالغ الاهتمام , جلسة المحاكمة التي أقامتها المحكمة الجنائية الكبرى بالبحرين يوم الخميس الموافق 28 أكتوبر 2010 في ظل إجراءات أمنية مشددة , لـ27 ناشط سياسي وحقوقي شيعي قدمتهم النيابة للمحكمة قبيل الانتخابات البحرينية بتهم تم تلفيقها من قبل أجهزة الأمن البحرينية علي خلفية أنشطتهم السلمية الداعمة لحقوق المواطنين الشيعة والناقدة لسياسات الحكومة البحرينية , وهي “العمل علي قلب نظام الحكم , إنشاء منظمة إرهابية تسعي لخلق الكراهية في المجتمع” , وتمت جلسة محاكمتهم في ظل تواجد حقوقي وإعلامي كبير , إلا أن أجهزة الأمن قد حاصرت المحكمة ومنعت العديد من النشطاء والصحفيين من الدخول للقاعة لحضور الجلسة , وبعد الاستماع لأقوال المتهمين والدفاع قررت المحكمة إسقاط تهمة محاولة قلب نظام الحكم عن النشطاء ولكنها أبقت علي تهمة تكوين منظمة إرهابية تسعي لخلق الكراهية وهي تهمة خطيرة قد تصل العقوبات فيها إلي السجن المؤبد وقررت المحكمة تأجيل نظر القضية لجلسة 11 نوفمبر 2010.
15 نوفمبر 2010 | ليبيا

ليبيا في مجلس حقوق الإنسان، مراسلون بلا حدود تقول كلمتها

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – في الدورة التاسعة للمراجعة الدورية الشاملة، يقوم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالنظر في وضع ليبيا في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 2010.
11 نوفمبر 2010 | مصر

تقييد وسائل الإعلام قبيلة الانتخابات البرلمانية في مصر 2010

(آيفكس/ مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان) – يأسف ملتقى منظمات حقوق الإنسان المستقلة ، أن يعلن للرأي العام أن المؤشرات المتواترة لديه تؤكد غياب الإرادة السياسية اللازمة، لتنظيم انتخابات برلمانية حرة ونزيهة في 28 نوفمبر القادم. وأن السلطات تقيد حق المواطن في الترشح، وحق الناخب في الإلمام بالمعلومات الضرورية ذات الصلة بالعملية الانتخابية، وبمواقف وتوجهات المرشحين ومختلف الجماعات السياسية، وتحول دون إدارة الانتخابات بشكل مستقل عن السلطات والحزب الحاكم، وتقيد مراقبة المجتمع المدني، فضلا عن رفضها الرقابة الدولية على الانتخابات.
1 نوفمبر 2010 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تطالب القضاة في جميع أنحاء العالم بدعم زملائهم المضطهدين في تونس

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – عشية انعقاد مؤتمر الجمعية الدولية للقضاة في العاصمة السنغالية داكار، تكرر مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس- عضو شبكة أيفكس- والتي تمثل تحالفا يضم ٢٠ منظمة من أعضاء أيفكس التأكيد على انشغالها العميق ازاء استمرار المضايقات ت التي يتعرض لها القضاة المستقلون في تونس وتأثيرها على حرية التعبير.
27 أكتوبر 2010 | البحرين

البحرين : محكمة بحرينية تجري جلسة محاكمة بالجملة لنشطاء سياسيين وحقوقيين , بينهم مدونان يتوجب علي القضاء أن يجري جلسة محاكمة عادلة ويسقط التهم الملفقة ضد النشطاء

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم , أن المحكمة الجنائية العليا بمملكة البحرين ستقيم صباح غداً جلستها لمحاكمة 23 ناشط سياسي وحقوقي بحريني من بينهم المدون والمدافع عن حقوق الإنسان “علي عبد الإمام” , والدكتور “محمد سعيد” عضو مجلس إدارة المركز البحريني لحقوق الإنسان المحظور من قبل الحكومة البحرينية , وستوجه المحكمة لهم تهم متعددة تتعلق بالقيام بأعمال إرهابية والتخطيط للإطاحة بالحكومة وتقويض الدستور وتحريض المواطنين علي قلب نظام الحكم بشكل غير قانوني.
15 أكتوبر 2010 | مصر

منظمات حقوق الإنسان تتضامن مع صحفيي الدستور

(آيفكس/المنظمة المصرية لحقوق الإنسان) – تعرب منظمات حقوق الإنسان الموقعة أدناه عن تضامنها الكامل مع صحفيي الدستور المعتصمين ورئيس تحريرها المقال أ/ إبراهيم عيسى. وتدعو كافة منظمات المجتمع المدني وقواه الحية، ليس فقط من أجل ضمان الحقوق المهنية والمادية لصحفيي الدستور، وإنما للتصدي لمخطط حكومي بات واضحا أنه يستهدف الإجهاز على الأصوات ووسائط الإعلام المستقلة، قبيل إجراء الانتخابات البرلمانية. وهو ما يعزز الاعتقاد بأن محاولة الإجهاز بصورة نهائية على صحيفة “الدستور” المستقلة هي جزء من هذا المخطط، حتى وإن بدا الأمر أن المسئولية تقع على الملاّك الجدد للجريدة.
12 أكتوبر 2010 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس يطالب بالإفراج الفوري عن صحفي تونسي مضرب عن الطعام

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – أعربت مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس, ، و هي مجموعة تتألف من عشرين عضو في منظمة الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير(آيفكس(، اليوم عن قلقها البالغ إزاء الحالة الصحية للصحفي التونسي الفاهم بوكدوس وطالب السلطات بإطلاق سراحه. وتدهورت حالة الصحفي الصحية بشكل كبير في السجن، حيث يقضي عقوبة سجن لمدة أربع سنوات، بعد إدانته في مارس/ اذار الماضي بتهمة "تكوين وفاق إجرامي من أجل الاعتداء على الأشخاص والممتلكات".
29 سبتمبر 2010 | المغرب

لجنة حماية الصحفيين تدعو السلطات المغربية لتحسين قوانين الإعلام

(آيفكس \ لجنة حماية الصحفيين) – عشية انعقاد مؤتمر رفيع المستوى حول حرية الصحافة في العاصمة المغربية، الرباط، تكرر لجنة حماية الصحفيين دعوتها إلى الملك محمد السادس لأن يستخدم صلاحياته الدستورية لخلق الانسجام بين التشريعات المغربية وبين المعايير الدولية الخاصة بحرية التعبير. كما تناشد لجنة حماية الصحفيين الملك إنهاء استخدام القضاء وأجهزة الدولة الأخرى في مضايقة الصحفيين الناقدين.
27 سبتمبر 2010 | اليمن

لجنة حماية الصحفيين تخاطب الرئيس اليمني لاطلاق سراح الصحفي عبدالإله حيدر شائع

(آيفكس \ لجنة حماية الصحفيين) –لجنة حماية الصحفيين تخاطب الرئيس اليمني لاطلاق سراح الصحفي عبدالإله حيدر شائع
24 سبتمبر 2010 | البحرين

صمت المجتمع الدولي على القمع المتصاعد في البحرين يشجع على التوسع فيه وتزايد العنف السياسي

(آيفكس/ مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان) – تعرب المنظمات الموقعة أدناه عن قلقها العميق واستنكارها الشديد إزاء تصاعد حملات القمع في البحرين، التي أدت حتى الآن إلى اعتقال المئات من النشطاء السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والرموز الدينية الشيعية، وتعريض عدد كبير منهم إلى التعذيب. كما تدين المنظمات الموقعة حملات التشهير المتواصلة التي تستهدف وصم المعارضين السياسيين ومدافعي حقوق الإنسان بالضلوع في مخططات للتحريض على الإرهاب.
23 سبتمبر 2010 | سوريا

خطاب للرئيس السوري بشار الأسد – للمطالبة بالإفراج عن طل الملوحي ، أصغر سجناء الرأي سنا في العالم العربي

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – تنشر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وحركة شباب 6أبريل وحزب الغد الليبرالي ، ونشطاء ومدونين مصريين اليوم , خطابهم للرئيس السوري بشار الأسد ، بعد رفض السفير السوري مقابلة الوفد الممثل للشبكة العربية والجهات المشاركة لتسلم خطاب موجه للرئيس السوري “بشار الأسد “ للتعبير عن تضامنهم مع المدونة والطالبة السورية “طل الملوحي” والمعتقلة من قبل أجهزة أمن الدولة بدمشق منذ يوم 27 ديسمبر 2009 ومناشدته الكشف عن مكان وأسباب احتجازها وإطلاق سراحها أو إيضاح التهم الموجهة لها ومحاكمتها أمام قاضيها الطبيعي.
2 سبتمبر 2010 | مصر

الشبكة العربية تصدر الكتيب الثالث من الدليل في قضايا النشر

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) - أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم , عن صدور الكتيب الثالث من سلسلة الدليل في قضايا النشر “كيف تدافع عن نفسك” والتي تقدمها الشبكة للصحفيين والمدونين والكتاب في حجم صغير للجيب يسهل حمله في أي وقت وأي مكان وتقدم تلك السلسلة تعريف لجرائم النشر والمواد القانونية التي تتضمنها والعقوبات وكيفية التعامل معها قانونا ليكون الكاتب أو الصحفي أو المدون علي دراية كاملة بها حتى لا يقع في أخطاء قانونية دون قصد أو علم تؤدي لمحاكمته وفقا للقانون المصري وحمل العدد الثالث عنون “3- حظر النشر”.
1 سبتمبر 2010 | مصر

نشطاء بارزين مصريين في مجال حقوق الإنسان و مدون يواجهون احتمال عقوبة السجن

(آيفكس/المنظمة المصرية لحقوق الإنسان) –نعبر نحن المنظمات الموقعة علي هذا البيان عن قلقنا الشديد إزاء احتمالية سجن ثلاثة من نشطاء حقوق الإنسان المصريين البارزين وذلك في يوم 4 سبتمبر 2010 وهم جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان , وأحمد سيف مدير مركز هشام مبارك للقانون والمدون عمرو غربية , حيث تتم محاكمة هؤلاء النشطاء بتهم السب والقذف والتشهير وإساءة استخدام وسائل الاتصال .
25 أغسطس 2010 | البحرين

مركز البحرين لحقوق الإنسان يطالب السلطات بإطلاق سراح النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان ، واحترام حق حرية التعبير

(آيفكس/مركز البحرين لحقوق الإنسان) - تلقى مركز البحرين لحقوق الإنسان بقلق شديد الأنباء الواردة عن التدهور الأمني المتصاعد وتزايد الاعتقالات التي استهدفت النشطاء و المدافعين عن حقوق الإنسان. تأتي هذه الاعتقالات ضمن حملة منظمة لقمع حرية التعبير في البحرين، وقد شارك ملك البلاد نفسه ورئيس الوزراء ووزير الداخلية في تصعيد الوضع بإلقاء خطابات تدين نشطاء حقوق الإنسان بجرائم مصطنعة. كذلك نشرت وسائل الإعلام المملوكة للدولة مقالات لإثارة الخوف في سكان البلاد وتشويه سمعة المعتقلين، وتجريمهم قبل تقديمهم إلى النيابة العامة والمحكمة.
20 أغسطس 2010 | البحرين

تحت رعاية ملكية.. تصاعد القمع بحق المعارضة السياسية ومدافعي حقوق الإنسان في البحرين

(آيفكس/ مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان) – تعرب المنظمات الموقعة أدناه عن قلقها العميق إزاء ما تستشعره من اتجاه أوضاع حقوق الإنسان في مملكة البحرين إلى المزيد من التأزم والتدهور، والذي تتبدى مؤشراته خلال الأيام القليلة الماضية في التهديدات الرسمية الصريحة التي أطلقها بنفسه ملك البحرين, وشارك فيها رئس الوزراء ووزير الداخلية، واتسمت بلهجة بالغة التشدد تجاه النشطاء السياسيين المعارضين ومدافعي حقوق الإنسان، الذين تتهمهم التصريحات الرسمية بالتحريض ضد الحكومة والإساءة للوطن في الخارج، قد دعا الملك في هذا السياق إلى تطبيق القانون دون تهاون تجاه من وصفهم بالمحرضين على الإساءة، والذين يعرضون السلم الأهلي للخطر.
18 أغسطس 2010 | الأردن

لجنة حماية الصحفيين تطالب الملك عبدالله بسحب قانون الانترنت الجديد

(آيفكس \ لجنة حماية الصحفيين) – في خطاب موجه: لجنة حماية الصحفيين تطالب الملك عبد الله بسحب قانون الانترنت الجديد
17 أغسطس 2010 | مصر

11 منظمة حقوقية تؤكد استحالة إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية حرة في ظل عدم حيادية أجهزة الدولة

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – يعرب ملتقى منظمات حقوق الإنسان المستقلة عن استنكاره الشديد لقمع وملاحقة وإرهاب النشطاء السياسيين المطالبين بتوفير ضمانات الشفافية والنزاهة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة، وإجراء تعديلات دستورية تفسح المجال لانتخابات رئاسية تنافسية وحرة.
11 أغسطس 2010 | فلسطين

مدى يرحب بتشكيل لجنة تحقيق في حادثة اقتحام مقر تلفزيون نابلس ويدين اعتقال د. أبو ضهير

(آيفكس/ المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية( مدى))- عقد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) صباح اليوم 10/8/2010، اللقاء التشاوري الشهري لمناقشة " أزمة المحطات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة، الحلول الآنية وبعيدة المدى". وذلك بحضور مدير دائرة المرئي والمسموع في وزارة الإعلام محمد أبو حلاوة، وممثلين عن نقابة الصحافيين، ومجموعة من الصحافيين المستقلين والعاملين في المحطات المحلية.
30 يوليو 2010 | مصر

النشطاء أحمد سيف وجمال عيد وعمرو غربية – مهددون بالحبس لمدة تصل لأربعة سنوات وغرامة

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – تنظر محكمة جنح الخليفة بمجمع محاكم الجلاء بالقاهرة يوم السبت القادم الموافق 31 يوليو في القضية التي تحركت بناء على شكوى المواطن عبد الفتاح مراد، ضد جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وأحمد سيف مؤسس مركز هشام مبارك للقانون، والناشط والمدون عمرو غربية، يتهمهم فيها بالتهديد بالتشهير، والسب والقذف وإساءة استخدام الانترنت، والتي تصل عقوبتها إلى الحبس أربعة أعوام والغرامة، على خلفية اتهامهم له بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية لتقرير عن حرية استخدام الانترنت في العالم العربي أصدرته الشبكة العربية في نهاية عام 2006، وقيامه بنسخ عشرات الصفحات من التقرير وتضمينها في كتاب له دون الإشارة للمصدر وفقا للمعايير المتعارف عليها بين الباحثين.
16 يوليو 2010 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تناشد شركاء تونس لانقاذ حياة الصحافي فاهم بوكدوس

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – إن مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس، و هي مجموعة تتألف من عشرين عضو في منظمة الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير(آيفكس(، تدين بشدّة اعتقال الصحافي فاهم بوكدوس و تناشد شركاء تونس للتحرك لانقاذ حياته.
14 يوليو 2010 | تونس

رسالة مفتوحة من الصحافي الفاهم بوكدوس إلى الرأي العام

(آيفكس \ لجنة حماية الصحفيين) – لن تربكني الأحكام الجائرة ولن أتخلف عن تقديم الضريبة ولو كانت حياتي،فلتكن حياتي ثمنا فداءا للحرية والديمقراطية.
8 يوليو 2010 | فلسطين

مدى يعقد ورشة عمل بعنوان "حرية التعبير في التشريعات الدولية والفلسطينية"

(آيفكس/ المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية( مدى))- عقد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)، ورشة عمل تدريبية بعنوان "حرية التعبير في التشريعات الدولية والفلسطينية"، وذلك في فندق الرتنو بمدينة رام الله.
7 يوليو 2010 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تدين حكم سجن الصحافي التونسي فاهم بوكدوس

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – أكدت محكمة الاستئناف التونسية يوم الثلاثاء 6 يوليو 2010 حكما بالسجن لمدة أربع سنوات, و ذلك تأكيدا للحكم الصادر في وقت سابق من هذا العام, ضد الصحفي فاهم بوكدوس على خلفية تغطيته للمظاهرات في مدينة قفصة عام 2008.
28 يونيو 2010 | المغرب

مؤسسات عربية ودولية مدافعة عن حرية الصحافة وحقوق الإنسان تطالب الحكومة المغربية بوقف تلفيق القضايا الجنائية والتشهير بالصحفيين

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – أعلنت المؤسسات الحقوقية والمدافعة عن حرية الصحافة ، الموقعة على هذا البيان ، عن بالغ قلقها من استمرار الهجوم على الصحافة والصحفيين المغاربة المستقلين ، والذي وصل لحد تلفيق القضائية الجنائية ضد الصحفي "توفيق بوعشرين " مدير تحرير صحيفة أخبار اليوم المغربية ، وإنتهاك حرمة منزل وخصوصية صحفية مستقلة وهي زينب الغزوي ، أثناء وجود الصحفي "على عمار" مدير تحرير مجلة "لوجورنال ايبدومادير" الموقوفة، لزيارتها ومحاولة التشهير به.
28 يونيو 2010 | دولي

مراسلون بلا حدود تطلق أول "ملجأ لمكافحة الرقابة"

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – في 24 حزيران/يونيو 2010، افتتحت مراسلون بلا حدود أول "ملجأ لمكافحة الرقابة"، وهو مساحة مكرّسة للصحافيين والمدوّنين والمخالفين اللاجئين في باريس أو المارين بها حيث يمكنهم أن يتعلّموا الوسائل التي تخوّلهم التحايل على الرقابة وحماية اتصالاتهم والمحافظة على مجهوليتهم على الإنترنت.
25 يونيو 2010 | فلسطين

خلال اللقاء التشاوري الشهري في مدى: فضح انتهاكات حرية التعبير خطوة أساسية للحد منها

(آيفكس/ المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية( مدى))- عقد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) اليوم اللقاء ألتشاوري الشهري الرابع بحضور مجموعة من الصحفيين، في مقر المركز بمدينة رام الله. وخصص اللقاء لمناقشة واقع الحريات الإعلامية في فلسطين، وأفضل السبل التي يجب اتباعها للحد من الانتهاكات التي ترتكب بحق الصحفيين.
18 يونيو 2010 | سوريا

سوريا: ينبغي إيقاف هذه المحاكمة الهزلية والإفراج الفوري عن مهند الحسني

(آيفكس/ مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان) – تعرب المنظمات الموقعة أدناه عن بالغ قلقها إزاء استمرار محاكمة المحامي والناشط الحقوقي مهند الحسني، (رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان-سواسية) وذلك علي خلفية عمله الحقوقي، في ظل اتهامات وجهت إليه "بالنيل من هيبة الدولة، إضعاف الشعور القومي ونشر أنباء كاذبة من شانها أن توهن من نفسية الأمة"، وهي جملة اتهامات يشيع استخدامها من قبل السلطات السورية في مواجهة منتقدي الحكومة من الكتاب والصحفيين والنشطاء السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.
18 يونيو 2010 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تندد بقانون يستهدف الناشطين التونسيين

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – تندد مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس, و هي تحالف من عشرين منظمة عضوة في الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير (آيفكس), بقانون أقره مجلس النواب التونسي يوم الثلاثاء مصمم لتكميم حرية التعبير داخل تونس وخارجها، وتهدد منتقدي الحكومة بعقوبات سجن قاسية.
15 يونيو 2010 | مصر

الشبكة العربية تصدر العدد الثاني من دليل قضايا النشر – كيف تدافع عن نفسك – 2- الأخبار الكاذبة والشائعات

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن صدور العدد الثاني من سلسلة الكتيبات القانونية المبسطة “الدليل في قضايا النشر” والموجهة للصحفيين والكتاب والمدونين ، وهو بعنوان ” الأخبار الكاذبة والشائعات”.

في افتتاح المنتدى العربي الرابع للصحافة الحرة : الحكومات العربية و حرية الصحافة: الكثير من الكلام, و لا أفعال

(آيفكس\ الاتحاد العالمي للصحف و ناشري الأنباء) – عندما تتحدث الحكومات العربية عن حرية الصحافة والديمقراطية ، فإن كلماتهم نادرا ما تقود إلى أفعال, بحسب ما قاله المشاركون في افتتاح المنتدى العربي الرابع للصحافة الحرة المنعقد في بيروت, و الذي استمر لمدة يومين ليناقش حالة الصحافة العربية المستقلة.
7 يونيو 2010 | تونس

تونس : العراقيل الموجهة ضد وجود سلطة قضائية مستقلة، تعيق حقوق الإنسان

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – تونس بحاجة إلى جهاز قضائي مستقل لعكس تدهور سجلها في مجال حقوق الإنسان ومعاملة سجناء الرأي .هذا هو الاستنتاج الرئيسي لمجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس بعد مهمة تقصي الحقائق الأخيرة التي قامت بها مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس في 7 يونيو 2010. إن مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس هي تحالف من عشرين منظمة عضوة في الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير (آيفكس).
31 مايو 2010 | تونس

رسالة مفتوحة الى مجموعة واشنطن الإعلامية من مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – رسالة مفتوحة الى مجموعة واشنطن الإعلامية من مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس
21 مايو 2010 | إسرائيل

24 منظمة عربية تطالب بالإفراج عن أمير مخول

(آيفكس/ مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان) – تعرب المنظمات الموقعة أدناه عن قلقها العميق إزاء الإجراءات التعسفية التي اتخذتها السلطات الإسرائيلية بحق المدافع الحقوقي البارز أمير مخول المدير العام لمؤسسة "اتجاه" وهى ائتلاف يضم عشرات من المؤسسات الأهلية العربية المعنية بفلسطينيي 1948.
12 مايو 2010 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تناشد المفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب النظر في سجل تونس المقلق في مجال حرية التعبير

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – بمناسبة افتتاح الدورة السّابعة والأربعين للمفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في غامبيا ،دعا أعضاء مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس اعضاء المفوضية الإفريقية لدراسة سجل تونس في مجال حرية التعبير و حقوق الإنسان. إن مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس هي تحالف من عشرين منظمة عضوة في الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير (آيفكس(. تعقد الدورة من 12 إلى 26 مايو 2010 .
5 مايو 2010 | تونس

في أجواء من الحزن يحيى الصحفيون اليوم العالمي لحرية الإعلام

(آيفكس/ المرصد الوطني لحرية الصحافة و النشر و الإبداع في تونس)- كانت تونس أوّل بلدان المنطقة المغاربية التي عاشت ربيعا إعلاميا بداية ثمانينات القرن الماضي. لكنها تحيي اليوم في أجواء من الحزن اليوم العالمي لحرية الإعلام، مسجّلة بذلك تراجع في مجال حرية التعبير.
5 مايو 2010 | باكستان

ستة و عشرون منظمة عضوة بآيفكس ينضمون للاتحاد الفدرالي الباكستاني للصحفيين و يدينون التفجيرات الانتحارية

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – قام ستة و عشرون منظمة عضوة بآيفكس و الاتحاد الفدرالي الباكستاني للصحفيين بمناشدة زعماء حركة طالبان في باكستان وقادة الحركات الجهادية وتنظيم القاعدة الحاضرين في باكستان إلى وقف الاعتداءات الانتحارية الموجهة ضد التجمعات العامة على الفور.
3 مايو 2010 | دولي

40 صيّاداً لحرية الصحافة

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – تتضمن لائحة صيّادي الصحافة لهذا العام 40 اسماً من سياسيين وقادة مؤسسات تابعة للدولة وميليشيات ومنظمات إجرامية لا يتورّعون عن الاعتداء على الصحافيين مستهدفين
30 أبريل 2010 | دولي

عشر جرائم قتل ضد صحفيين يجب حلها: لجنة حماية الصحفيين تناشد السلطات في 10 بلدان كي تحقق العدالة وتستأصل ثقافة الإفلات من العقاب

(آيفكس \ لجنة حماية الصحفيين) – إحياءً ليوم حرية الصحافة العالمي الذي يحل في 3 أيار/مايو، ستلقي لجنة حماية الصحفيين الضوء على 10 حالات بارزة تم خلالها قتل صحفيين دون أن يتعرض الجناة للعقاب. وقد أشهرت لجنة حماية الصحفيين تحدياً للسلطات كي تحل هذه الجرائم العشرة وأن تبث رسالة بأنها ملتزمة باستئصال المشكلة الكبيرة المتمثلة في الإفلات من العقاب في جرائم قتل الصحفيين.
28 أبريل 2010 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس ترحب بالإفراج عن الصحافي بن بريك و تدين سياسة معاقبة الصحافيين المنتقدين للنظام

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – بينما يرحب أعضاء مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس بالإفراج عن توفيق بن بريك اليوم, فإن هذا التحالف المعني بحرية التعبير يدين التهم الموجة للصحافي فاهم بو قدوس و التي تعد مناوشة سياسية هدفها الحقيقي إخراس الانتقادات الموجهة للسلطة التونسية. إن مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس هي تحالف من عشرين منظمة عضوة في الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير (آيفكس). و يقوم خمسة من أعضاء آيفكس هذا الأسبوع ببعثة تقصي في تونس.
9 أبريل 2010 | تونس

مجموعة  مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تنادى بوقف المضايقات ضد الصحفيين

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – تلقت مجموعة  مراقبة حالة حرية التعبير في تونس وهي ائتلاف من 20 من أعضاء الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير، وأعضاء مجموعة أيفكس تقاريراً حول مزيد من المضايقات التى يتعرض لها الصحفيون التونسيون
24 مارس 2010 | البحرين

ثلاثة و خمسون جماعة حقوقية تناشد الأمم المتحدة المساعدة في وقف إسكات ناشطي حقوق الإنسان، والصحفيين والمدونين في البحرين

(آيفكس/ مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان) – ثلاثة و خمسون جماعة حقوقية تناشد الأمم المتحدة المساعدة في وقف إسكات ناشطي حقوق الإنسان، والصحفيين والمدونين في البحرين
19 مارس 2010 | المغرب

لجنة حماية الصحفيين تطالب بإنهاء المحاكمات المسيسة في المغرب

(آيفكس \ لجنة حماية الصحفيين) – رسالة من لجنة حماية الصحفيين لملك المغرب تطالب بإنهاء المحاكمات المسيسة في المغرب
19 مارس 2010 | سوريا

سوريا: القمع يتزايد وسط تجنّب أوروبي وأميركي لمناقشة قضايا حقوق الإنسان

(آيفكس/ هيومن رايتس ووتش) – برهنت الأشهر القليلة الماضية أن التحدث إلى سوريا دون التطرق إلى سجلها في مجال حقوق الإنسان يشجع الحكومة على الإعتقاد أنه بإمكانها أن تفعل لشعبها ما تشاء، دون عواقب... رسالة إلى سوريا مفادها "نحن نهتم فقط بسياستك الخارجية"، هي بمثابة ضوء أخضر للقمع. سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
12 مارس 2010 | دولي

مراسلون بلا حدود تصدر قائمة "أعداء الانترنت"

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – لا يخفى أن المواطنين باتوا يخوضون معركة حرية الإعلام على شبكة الإنترنت فيما يرتسم ميل عام إلى تشديد الرقابة على مساحة التعبير هذه في عدد متزايد من البلدان في ظل نمو القدرة على التعبئة لدى مواطنين إلكترونيين أكثر ابتكاراً وتضامناً من أي وقت مضى.
5 مارس 2010 | تونس

في اليوم العالمي للمرأة 24 منظمة عضوة في آيفكس يناشدون الأمم المتحدة بتسليط الضوء على استمرار انتهاك حقوق المرأة في تونس

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – احتفالا باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 آذار / مارس 2010، فإن أعضاء مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس، وأعضاء مجموعة آيفكس للعمل في مجال النوع الاجتماعي يناشدون الأمم المتحدة بتسليط الضوء على استمرار انتهاك حقوق المرأة في تونس
26 فبراير 2010 | تونس

تونس: يجب تقديم رعاية صحية خاصة لصحفي مريض رهن الاعتقال

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) – حثت مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس TMG - والتي تضم عشرين منظمة من أعضاء آيفكسIFEX -الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير- الحكومة التونسية على أخذ خطوات عاجلة للحفاظ على صحة الصحفي المسجون توفيق بن بريك.
23 فبراير 2010 | تونس

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب باطلاق سراح صحفي تونسي وإنهاء "ترهيب" وسائل الإعلام

13 يناير 2010 | تونس

تطورات خطيرة في تونس تهديدات بالاعتداء على حياة المدافعين عن حقوق

تعرب المنظمات الحقوقية العربية الموقعة على هذا البيان، عن إدانتها المطلقة واستهجانها العميق إزاء تصاعد حملات التشهير وتلويث السمعة، التي استهدفت مؤخرا نخبة واسعة من أبرز الحقوقيين التونسيين، في مقدمتهم كمال جندوبي رئيس الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، وسهام بن سدرين الناطقة باسم المجلس الوطني للحريات، والمختار الطريفي رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، وخميس شماري الكاتب العام السابق للرابطة التونسية والعضو المؤسس بهيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات.
13 يناير 2010 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تطالب البرلمان الأوروبي بالمساعدة في إنهاء الحرب الشوعاء التي تخوضها السلطات التونسية ضد حرية التعبير

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) - إن مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس, و هو تحالف مكون من 20 منظمة أعضاء بالشبكة الدولية لتبادل معلومات حول حرية التعبير آيفكس, ترحب بالمناقشة العلنية التي ينظمها البرلمان الأوروبي في يوم 20 يناير 2010 حول الوضع في تونس. مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تأمل أن هذه المناقشة ستكون بمثابة الفرصة لتوجيه رسالة شديدة اللهجة للحكومة التونسية من أجل انهاء حربها الشوعاء ضد حرية التعبير.
1 ديسمبر 2009 | تونس

مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس تحث الحكومة التونسية على إطلاق سراح الصحفيين و وقف التحرشات ضدهم

(آيفكس / مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) - صرح أعضاء مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس انه يجب على الحكومة التونسية أن تتوقف فورا عن حبس الصحفيين, و ذلك ردا على الحكم بالسجن الصادر ضد كلا من توفيق بن بريك و زهير مخلوف.
27 نوفمبر 2009 | مصر

صحفيون وإعلاميون وبرلمانيون يطالبون بتأسيس تحالف لحرية المعلومات وتداولها

(آيفكس/المنظمة المصرية لحقوق الإنسان) - اتفق عدد من الصحفيين والإعلاميين والقانونيين وبعض ممثلي البرلمان ومتخصصي نظم المعلومات ونشطاء حقوق الإنسان على تأسيس تحالف مصري لحرية المعلومات وتداولها، مرجعيته المعايير الدولية، على أن تعد وثيقة تأسيسية للتحالف متضمنة أهدافه وآليات عمله ومعايير الانضمام له، وصولاً إلى مشروع قانون لحرية المعلومات وتداولها يعكس المعايير الدولية في المجتمعات الديمقراطية، مطالبين الحكومة بإعلان مشروع القانون الذي تعده في هذا الإطار للرأي العام وإدارة حوار مجتمعي بشأنه ، جاء ذلك في ختام الحلقة النقاشية التي عقدتها المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مركز حرية الإعلام بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا - المغرب، بدعم من مؤسسة بايستر التابعة لجامعة كاليفورنيا، تحت عنوان “نحو مجتمع معلوماتي حر” أمس الأحد الموافق 22/11/2009 بمقر المنظمة.
20 نوفمبر 2009 | مصر

حرية الصحافة إلي أين

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – نظمت مكتبة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالتعاون مع اللجنة الثقافية بالمنظومة الفكرية للمحاماة الخميس 5 نوفمبر 2009، بمقر الشبكة العربية ندوة بعنوان "حرية الصحافة إلي أين" ، شارك فيها العديد من المحامين والصحفيين والمدونين
23 أكتوبر 2009 | تونس

حملة مستحيلة لإعلام المعارضة

يوم الأحد الواقع فيه 25 تشرين الأول/أكتوبر 2009، يتوجه المواطنون التونسيون إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فيما تعدّ النتيجة محسومة ويكمن السر الوحيد غير المعلن في النسبة المئوية التي سيعاد انتخاب زين العابدين بن علي بها.

لجنة حماية الصحفيين تحث الرئيس أوباما على تأكيد القيادة الأمريكية على حرية الصحافة في خطابه في القاهرة

في خطاب للرئيس اوباما, تقترح لجنة حماية الصحفيين على إدارته الخطوات التي يجب إتباعها لتوصيل السياسة الأمريكية للعالم العربي و الإسلامي بما يتوافق مع التزامات أمريكا لمعايير حرية التعبير
29 مايو 2009 | آذربيجان

معهد حرية وأمان الصحفيين يدشن خطا إعلاميا ساخنا على مدار الساعة في أذربيجان

أطلقت المؤسسة الأذربيجانية "معهد حرية وأمان الصحفيين" (IRFS) بالتعاون مع مؤسسة الحقوق الإعلامية خطا ساخنا على مدار الساعة للصحفيين والمجموعات الإعلامية المعوزين وخاصة من يواجهون قضايا في المحاكم أو اتهامات بالسب والقذف.

حملات أعضاء أيفكس