المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

ما هي خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب؟

توفر خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين فرصة للانضمام إلى جهود أصحاب المصلحة المتعددين لمكافحة الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين. يوضح دليل آيفكس الذي يدوم 5 دقائق ما هي الخطة، وكيف يمكن لمنظمات المجتمع المدني استخدامها، والطرق التي يمكن بها تعزيزها.

REUTERS/Jorge Dan Lopez

عندما تكون المشكلة عالمية، فإنها تستدعي استجابة عالمية. إن حجم وعدد الاعتداءات على الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم، والفشل في التحقيق في الجرائم المرتكبة ضدهم وملاحقتهم قضائيا، ساهما في ارتفاع مستوى الخطر الشخصي الغير مقبول الذي لا يزال الصحفيون وغيرهم يواجهونه لمجرد ممارسة حقهم في حرية التعبير. ردا على ذلك، وضعت الأمم المتحدة، بقيادة اليونسكو، نهجا يسمى خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

إن تعزيز سلامة الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب يجب ألا يتم تقييده باتخاذ الإجراء بعد حدوث الفعل. بدلا من ذلك، فإن الأمر يتطلب آليات للوقاية
خطة عمل الأمم المتحدة


1. ما هي الخطة؟

خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب هي أول استراتيجية للأمم المتحدة لمعالجة مسألة سلامة الصحفيين ومشكلة الإفلات من العقاب. وقد وضعتها اليونسكو بالتشاور مع هيئات الأمم المتحدة الأخرى والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات الغير حكومية والنقابات المهنية والدول الأعضاء في اليونسكو. وقد أقرها الرؤساء التنفيذيون للهيئات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، ومجلس الرؤساء التنفيذيين في الأمم المتحدة في شهر نيسان من عام 2012. ومنذ ذلك الحين، طلبت مختلف قرارات الأمم المتحدة تعزيز تنفيذها. وخطة عمل الأمم المتحدة هي خارطة طريق عالمية يعتزم تكييفها مع الاحتياجات الوطنية بالتعاون مع مختلف الجهات الفاعلة ذات الصلة. كما أن خطة الأمم المتحدة متاحة بستة لغات رسمية، بالإضافة إلى الألمانية والبرتغالية، على الرابط هذا


2. ما الذي يُفترض تحقيقه؟

تهدف الخطة إلى دعم الحق الأساسي في حرية التعبير، الذي يكفل أن يكون المواطنون على علم جيد وقادرين على المشاركة الفعّالة في المجتمع. وتهدف إلى القيام بذلك من خلال خلق بيئة حرة وآمنة للصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، بما في ذلك منتجي وسائل الإعلام الاجتماعية، بطريقتين:

1) من خلال بناء شراكات بين مختلف أصحاب المصلحة لإدخال ومواءمة آليات السلامة الموضوعة للحد من الخطر.
2) تعزيز الآليات القانونية المتاحة على الأصعدة الوطنية والإقليمية والعالمية التي تدعم الحق في حرية التعبير والإعلام، ودعم الحكومات في تنفيذها.

وكما ورد في خطة الأمم المتحدة، فإن تنفيذها يقوم على نهج قائم على حقوق الإنسان ومراعاه اعتبارات النوع الاجتماعي الحساسة.


3. من يشارك في تنفيذ الخطة؟

إن المشكلة موجودة على مستويات عديدة، ويجب أن يكون الحل كذلك. لقد صممت الخطة لتشمل جميع أصحاب المصلحة. وتتضمن أدواراً للحكومات والمنظمات الغير حكومية والأكاديميين ووسائل الإعلام وغيرهم ممن يعملون على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية والمحلية، ويعتمد نجاحها على المشاركة الكاملة للجميع. فعلى الصعيد العالمي، تم أحراز تقدم كبير، فعلى سبيل المثال، بعد إصدار مختلف القرارات التاريخية للأمم المتحدة؛ يتمثل التحدي في إحداث تغيير على الصعيدين الوطني والمحلي.


4. ما هي بعض الإجراءات الجارية؟

تتضمن خطة الأمم المتحدة مجموعة من الإجراءات التي يتم تطويرها في استراتيجية التنفيذ. ويشتمل ذلك على الإجراءات التالية بجانب إجراءات أخرى:

  • تعزيز دور الأمم المتحدة وعملها المعياري في إنهاء العنف ضد الصحفيين.
  • تمکین التنسیق بین ھیئات الأمم المتحدة ومع المنظمات الحکومیة الدولیة الأخرى، والحکومات الوطنیة، ومنظمات المجتمع المدني، وشركات الإعلام، والنقابات المھنیة والأوساط الأکادیمیة.
  • مساعدة الحكومات على تطبيق المعايير الدولية القائمة على المستوى الوطني ووضع آليات لحماية الصحفيين.
  • بناء قدرات الصحفيين والهيئات القضائية وموظفي إنفاذ القانون والعسكريين على المعايير الدولية بشأن حرية التعبير من خلال دعم البرامج والموارد التعليمية والتدريبية.
  • توعية الدول الأعضاء والصحفيين وأصحاب وسائل الإعلام وصانعي السياسات والمنظمات الإخبارية والمحررين والصحفيين بشأن الأخطار المتزايدة والتهديدات الناشئة التي يتعرض لها الإعلاميون والجهات الفاعلة الغير حكومية.
  • بناء شراكات مع مؤسسات أكاديمية لتوسيع نطاق البحوث المتعلقة بالقضايا الناشئة فيما يتعلق بسلامة الصحفيين.
  • استخدام مؤشرات سلامة الصحفيين التي وضعها برنامج اليونسكو الدولي لتنمية الاتصالات لتقييم السياق في بلد أو منطقة معينة.
  • وضع أدوات لقياس سلامة الصحفيين استجابة لهدف التنمية المستدامة رقم 16.10.1: "عدد حالات التي تم التحقق منها من القتل والاختطاف القسري والاعتقال التعسفي وتعذيب الصحفيين والمرتبطين بوسائل الإعلام والنقابيين والمدافعين عن حقوق الإنسان خلال الاثني عشر شهرا الماضية".
  • معالجة خصوصية العنف ضد الصحفيات.


5. كيف يمكن لمنظمات المجتمع المدني المشاركة في خطة الأمم المتحدة لمكافحة الإفلات من العقاب؟

  • رصد تنفيذها والضغط على الحكومات لتحسين إنجازاتها. حيث وافقت الدول الاعضاء في الامم المتحدة على دعم تنفيذ خطة الامم المتحدة خلال مختلف قرارات الامم المتحدة.
  • استخدام توصيات محددة من خطة الأمم المتحدة لتعزيز إجراءات الدعوة من أجل سلامة الصحفيين في بلد معين. قوموا بتذكير حكوماتكم بالتزاماتها الواردة في خطة الأمم المتحدة.
  • المشاركة بنشاط في تنفيذ خطة الأمم المتحدة في بلدكم بالتعاون مع الجهات الفاعلة الأخرى. على سبيل المثال: إنشاء تحالفات بين أصحاب المصلحة المتعددين. والاتصال بمكتب اليونسكو الإقليمي أو المحلي للحصول على الدعم. والاتصال بمقر اليونسكو.
  • متابعة مناقشات اليونسكو حول خطة الأمم المتحدة والمساهمة فيها. وكثيرا ما تكون خطة الأمم المتحدة مدرجة في جدول أعمال اجتماعات المجلس التنفيذي لليونسكو التي تعقد كل سنتين، والمؤتمرات العامة لليونسكو التي تعقد كل سنتين، والمجلس الحكومي الدولي الذي ينعقد كل سنتين للبرنامج الدولي لتنمية الاتصالات. وهناك اجتماعات منتظمة لاستعراض التنفيذ أيضا.


6. كيف يمكن تعزيز خطة الأمم المتحدة؟

خلال مراجعة التنفيذ الأخير للخطة في حزيران 2017، اتفقت منظمات المجتمع المدني على عدد من التوصيات لتعزيز خطة الأمم المتحدة، مثل:

  • إنشاء مراكز تنسيق في مختلف هيئات الأمم المتحدة على النحو المتفق عليه في خطة الأمم المتحدة، وضمان التنسيق الفعال على النحو الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة 68/163 بشأن سلامة الصحفيين (2013).
  • تحديد نهج استراتيجي لتنفيذ خطة الأمم المتحدة، بما في ذلك تصميم استراتيجيات التنفيذ الإقليمية والوطنية.
  • ضمان وجود موارد بشرية ومالية كافية ومختصة وفعالة، والتنسيق على المستوى القطري.
  • إنشاء فريق خبراء مستقل للرصد من أجل ضمان استعراض الأقران المستمر للتحديات والإنجازات.
  • نشر خطة الأمم المتحدة على نطاق أوسع لضمان فهم أفضل للعناصر الاستراتيجية الرئيسية وطرق إشراك منظمات المجتمع المدني.
  • توفیر معلومات محدثة عن موقع الیونسکو علی شبکة الإنترنت حول تطورات خطة الأمم المتحدة.
  • توسيع النهج الذي يراعي الفوارق بين الجنسين في أي اعتداء قائم على النوع االجتماعي.

ويمكن الاطلاع هنا على الوثيقة الختامية لمراجعة خطة الأمم المتحدة لعام 2017، بما في ذلك التوصيات المقدمة من مختلف أصحاب المصلحة.


المزيد من الموارد والمعلومات:

يتم ارسال المعلومات المحدثة في نشرة إخبارية فصلية حول سلامة الصحفيين يتم اعدادها من قبل اليونسكو. اشتركوا في البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

خطة عمل الأمم المتحدة - موقع اليونسكو الإلكتروني

2017 الوثيقة الختامية

2014 استعراض التنفيذ

مؤشرات سلامة الصحفيين في اليونسكو: المستوى الوطني

مؤشرات سلامة الصحفيين في اليونسكو: المستوى الدولي

دور البرنامج الدولي لتنمية الاتصالات في تعزيز سلامة الصحفيين: الطريق إلى الأمام



من شبكتنا:

The 2018 Michael Elliott Award for Excellence in African Storytelling will honour an up-and-coming journalist in Af… https://t.co/qEDyWLKifc