المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

(عدم) مساواة المرأة ووسائل الإعلام: الانخراط في لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة

هل لدى المرأة امكانية متساوية في الوصول إلى وسائل الإعلام؟ هل يتم ذكرها بالتساوي في الأخبار؟ هل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات متاحة لها بشكل متساوي؟ الجواب واضح وهو "لا". أما السؤال الأكثر إثارة للاهتمام هو: ما الذي يمكننا فعله حيال ذلك؟

خلال الاجتماع السنوي عام 2018 في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، ستقوم اللجنة المعنية بوضع المرأة بمراجعة تنفيذ "الاستنتاجات المتفق عليها" عام 2003 حول موضوع مشاركة المرأة في وسائل الإعلام والوصول إليها.

في ما يلي دليل آيفكس تستغرق قراءته 5 دقائق حول اللجنة المعنية بوضع المرأة.

هذه واحدة من سلسلة تفسيرات آيفكس التي تهدف إلى تعزيز قدرة المجتمع المدني على الانخراط في المساحات العالمية لمناصرة حرية التعبير. للانتقال إلى الصفحة المحورية وقراءة المجموعة بأكملها، اضغطوا هنا.

فومزيلي ملامبو-نغكوكا، المديرة التنفيذية للأمم المتحدة للمرأة ورئيسة اللجنة المعنية بوضع المرأة، تتحدث إلى الصحافة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بتاريخ 10 آذار 2016
فومزيلي ملامبو-نغكوكا، المديرة التنفيذية للأمم المتحدة للمرأة ورئيسة اللجنة المعنية بوضع المرأة، تتحدث إلى الصحافة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بتاريخ 10 آذار 2016

Albin Lohr-Jones/Pacific Press/LightRocket via Getty Images

"في كل مكان توجد إمكانية لان تقدم وسائل الإعلام مساهمة أكبر بكثير من أجل النهوض بالمرأة"
إعلان ومنهاج عمل بيجين (1995)


1. لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة: ما هي؟

هي بالمبدأ هيئة حكومية دولية مكرسة لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. كما أن خارطة طريق اللجنة هي إعلان ومنهاج عمل بيجين، وهي وثيقة تاريخية تمت الموافقة عليها في مؤتمر ضم أكثر من 30000 ممثل حكومي وناشط في مجال حقوق المرأة ببكين في عام 1995.

ويتحدث القسم "ي" من إعلان ومنهاج بيجين عن "المرأة ووسائط الإعلام". ويدعو إلى زيادة مشاركة المرأة وإعلامها والحصول على صورة متوازنة وغير نمطية للمرأة في وسائل الإعلام.

تتألف اللجنة المعنية بوضع المرأة من 45 دولة على أساس التوزيع الجغرافي العادل؛ ويتم انتخابهم لمدة أربع سنوات. ويشكل خمسة من هؤلاء الأعضاء مكتب اللجنة الذي لديه دور إشرافي.


2. متى تجتمع اللجنة وعن ماذا يتحدثون؟

في شهر آذار من كل عام، تعقد لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة دورتها السنوية التي تستمر أسبوعين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. ويجتمع ممثلو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وكيانات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني لمناقشة التقدم والثغرات في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين، بما في ذلك القضايا المتعلقة بالمرأة وحرية التعبير.

من المستحيل مراجعة أهداف برنامج العمل بأكمله في كل دورة، لذلك تركز اللجنة في كل عام على ثلاثة مواضيع، وتسمى "الموضوع ذو الأولوية" و"موضوع المراجعة" و"الموضوع المستجد".

الموضوع ذو الأولوية هو محور التركيز الرئيسي على جدول أعمال ومناقشات اللجنة. كما تكون أهم نتائج دورة اللجنة المعنية بوضع المرأة هي النتائج المتفق عليها حول الموضوع ذو الأولوية. وهي عبارة عن توصيات لتحركات موجهة متعلقة بالموضوع ذو الأولوية التي ستنفذها الدول والمؤسسات الأخرى ومنظمات المجتمع المدني ...إلخ.
• أما الهدف من موضوع المراجعة هو مراقبة تنفيذ توصيات الموضوع ذو الاولوية السابق.
• ﻓﻲ ﺣﯾن ﯾﺗم ﺗﺣدﯾد ﻣواﺿﯾﻊ اﻷوﻟوﯾﺔ واﻟﻣراﺟﻌﺔ ﻓﻲ وﻗت ﻣﺑﮐر، ﯾﺗم اﻹﻋﻼن ﻋن اﻟﻣوﺿوع المستجد في وقت قريب قبل دورة اللجنة. فكما يوحي الاسم، فان الموضوع مرتبط بالتحديات أو الاتجاهات الناشئة. وفيما يتعلق بالنوع الاجتماعي ووسائل الإعلام، يمكن أن يكون الموضوع الناشئ على سبيل المثال التحرش بالنساء عبر الإنترنت أو سلامة الصحفيات.


3. بشكل ملموس، ما الذي يحدث خلال دورة اللجنة لمدة أسبوعين؟

في كل دورة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، تقوم اللجنة بما يلي:

عقد اجتماع وزاري لمناقشة التقدم والالتزامات من قبل الدول بشأن المساواة بين الجنسين مع التركيز بشكل خاص على الموضوع ذو الأولوية.
• مناقشة الموضوع ذو الأولوية.
• تقييم التقدم المحرز في تنفيذ موضوع المراجعة. ففي عام 2018 على سبيل المثال، كان موضوع المراجعة هو "مشاركة النساء في وسائل الإعلام والوصول إليها"، حيث سيتم مراجعة تنفيذ التوصيات التي تم الاتفاق عليها حول هذا الموضوع في الدورة الـ47 للجنة عام 2003.
• معالجة القضايا المستجدة والاتجاهات ومجالات التركيز والمناهج في المسائل التي تؤثر على وضع المرأة، والتي تتطلب النظر في الوقت المناسب.
الموافقة على اتخاذ مزيد من الإجراءات لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة باعتماد استنتاجات وقرارات متفق عليها.

وأثناء انعقاد دورة اللجنة المعنية بوضع المرأة، يكون هناك أيضا فعاليات جانبية تنظمها بعثات الدول، وفي بعض الأحيان بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

بالتوازي مع الاجتماع الرسمي للجنة، يكون هناك منتدى للمنظمات الغير حكومية حول وضع المرأة، وتنظمه لجنة المنظمات الغير حكومية المعنية بوضع المرأة. ويجمع هذا المنتدى مئات المشاركين لمناقشة حقوق المرأة، مع التركيز بشكل خاص على الموضوعات الرئيسية الثلاثة لدورة اللجنة المعنية بوضع المرأة. ويكون هذا الحدث خارج مقر الأمم المتحدة. على سبيل المثال في عام 2018، ركزت عدة فعاليات على النوع الاجتماعي والإعلام وحرية التعبير. اقرأوا كامل المعلومات هنا.


4. إذا أردت المشاركة، ماذا أفعل ومتى يجب أن أبدأ؟

إن دورة لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة التي تنعقد في شهر آذار تكون تتويج لعملية تستمر لمدة عام كامل. فيما يلي قائمة بالأوقات الأساسية التي يمكن للمنظمات الغير حكومية المشاركة فيها:

قبل دورة اللجنة

المناصرة الوطنية. وتكون على مدار العام. إن نقطة البداية الأكثر أهمية للتأثير على عملية اللجنة هي على المستوى الوطني. تواصلوا مع حكوماتكم للتأثير على مساهماتها في عملية اللجنة بأكملها. وقوموا بدعوتهم إﻟﯽ ﺗﻧﻔﯾذ التزاماتهم وﺗﻘدﯾم ﺗوﺻﯾﺎت ﺑﺷﺄن ﻗﺿﺎﯾﺎ اﻟﻧوع اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ وﺣرﯾﺔ اﻟﺗﻌﺑﯾر ووﺳﺎﺋل اﻹﻋﻼم خلال اﻻﺟﺗﻣﺎع اﻟﺳﻧوي للدورة واﻻﺳﺗﻧﺗﺎﺟﺎت اﻟﻣﺗﻔق ﻋﻟﯾﮭﺎ.
المشاورات التحضيرية الإقليمية . في الخريف / الشتاء. تُجرى سلسلة من المشاورات الإقليمية في الأشهر التي تسبق انعقاد دورة اللجنة المعنية بوضع المرأة وتركز بشكل خاص على الموضوع ذو الأولوية. وتتم هذه الاجتماعات عن طريق الدعوة، على الرغم من أنه يمكن حضور منظمات المجتمع المدني في بعض الحالات. ويكون عليكم التواصل مع مكاتب الأمم المتحدة المعنية بالمرأة في منطقتكم أو بلدكم حتى يتم إبلاغكم ومشاركتكم.
اجتماع فريق الخبراء. ويكون في فصل الخريف. يُعقَد اجتماع لفريق الخبراء يمتد لثلاثة أيام لمناقشة الموضوع ذو الأولوية مع الخبراء من جميع أنحاء العالم. وعادة ما تستضيفه منظمة أو أكثر من منظمات الأمم المتحدة. ويساهم الخبراء من خلال المشاركة في المناقشات وتقديم الأوراق التحليلية. إن المشاركة في هذا الاجتماع تتم عن طريق الدعوة، فاذا كنتم ترغبون بالمشاركة، ستحتاجون إلى التشبيك مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومكتب لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة و/أو هيئة الأمم المتحدة التي ستستضيف الفعالية. ويتم إعداد تقرير يتضمن نتائج اجتماع الخبراء ويتم نشره على موقع اللجنة.
منتدى أصحاب المصلحة المتعددين. ويكون في شهر كانون الثاني. يتم تنظيم هذا المنتدى من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك. ويكون المتحدثون هم ممثلو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وينصب التركيز على الموضوع ذو الأولوية. ومع ذلك، يمكن لأي منظمة لديها إمكانية الوصول إلى مبنى الأمم المتحدة حضور الفعالية. ويتم إعداد تقرير يتضمن النتائج ويتم نشره على موقع اللجنة.
الاستنتاجات المتفق عليها. تبدأ المفاوضات بشأن الاستنتاجات المتفق عليها المتعلقة بالموضوع ذو الأولوية قبل أشهر من الاجتماع الرسمي للجنة المعنية بوضع المرأة. ويتم إعداد مسودة أولى تسمى "المسودة صفر"، ويتم ارسالها إلى الدول والمراقبين خلال شهر كانون الثاني او شباط. ثم تقدم الدول مساهماتها الخاصة على هذا المسودة. ويمكن لمنظمات المجتمع المدني العمل مع حكوماتها الوطنية لاقتراح التوصيات. كما يمكن القيام بذلك من خلال تحالف مع منظمات غير حكومية أخرى. وكلما تم ارسالها بوقت أبكر يكون أفضل.
مواضيع لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة. يمكن لمنظمات المجتمع المدني أن تقوم بالمناصرة سلفًا للتأثير على اختيار الموضوع المستجد الذي ستتم مناقشته خلال دورة اللجنة. أما بالنسبة للأولويات ومواضيع المراجعة، يتم اتخاذ القرارات لفترة مدتها 10 سنوات في برنامج متعدد السنوات؛ وينتهي البرنامج الحالي في عام 2019.

خلال اجتماع اللجنة

الاجتماع الرسمي للجنة: آذار. يُعقد الاجتماع الرسمي للجنة المعنية بوضع المرأة في شهر آذار بمقر الأمم المتحدة في نيويورك. ويجب أن يكون لديكم صفة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة حتى تستطيعون المشاركة فيه أو ان تتم دعوتكم كجزء من وفد منظمة لديها هذه الصفة. وخلال اجتماع اللجنة، يمكن للمنظمات المشاركة في التأثير على تطوير "المسودة الصفرية"، على الرغم من أنه يتم مناقشتها في اجتماعات مغلقة تسمى بشكل رسمي "القراءات"؛ وينبغي القيام بذلك بشكل غير رسمي مع وفود الأمم المتحدة خارج القاعة.
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻃﻠﺒﺎت بشكل مكتوب أو شفوي مسبقاً ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ التي لديها صفة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. إن اﻟﻤﻮﻋﺪ اﻟﻨﻬﺎﺋﻲ لتقديمها يكون في شهر أﻳﻠﻮل.
يمكن تنظيم فعاليات جانبية، ودائمًا تكون بالشراكة مع بعثات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
• إعداد استراتيجية تواصل لدعم أهداف المناصرة الخاصة بكم.

بعد اجتماع اللجنة

متابعة الاستنتاجات المتفق عليها والقرارات الأخرى المُتخذة. حيث يتم نشر جميع القرارات التي يتم اتخاذها في تقرير نهائي على موقع اللجنة. ويتم تنظيم الوثائق على الموقع حسب الجلسة.
استخدام هذه الاستنتاجات المتفق عليها عند المناصرة في المنظمات الدولية والإقليمية الأخرى وعند المساهمة في تقارير أخرى حول هذه القضية.
رصد تنفيذ الاستنتاجات المتفق عليها على المستوى الوطني والمناصرة مع حكومتكم لتنفيذ هذه الاتفاقات.
تذكروا أن تراجعوا اعلان ومنهاج العمل والاستنتاجات المستقبلية المتفق عليها عند إعداد التقارير والدراسات المتعلقة بالمرأة وحرية التعبير والمعلومات.


نصيحة: يمكن أن تكون أحدى التحديات في العثور على معلومات حول عمليات اللجنة وتواريخ الفعاليات من أجل المشاركة بها. لذلك اطلبوا الاستشارة من موقع اللجنة وتواصلوا مع مكتب الأمم المتحدة للمرأة في بلدكم أو منطقتكم.

بعيداً عن اجتماعات لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة، يمكن للمنظمات الغير حكومية تقديم طلبات (الشكاوى / الطعون / الالتماسات). حيث يوجد طريقة للتواصل مع اللجنة، ويمكنكم الحصول على معلومات مفصلة هنا.


للمزيد من الموارد:

موقع لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة
إعلان ومنهاج عمل بيجين
دليل للمنظمات الغير حكومية ونشطاء حقوق الإنسان للمرأة في الأمم المتحدة واللجنة المعنية بوضع المرأة. تم اعدادها من قبل المنظمات الغير حكومية – اللجنة المعنية بوضع المرأة
حول التحالف العالمي للإعلام والنوع الاجتماعي: حركة عالمية لتعزيز المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام ومن خلالها أيضاً.
ما هي لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة؟ تم اعدادها من قبل منظمة OutRight الدولية.
دليل المنظمات الغير حكومية الأسترالية للجنة المعنية بوضع المرأة. تم اعدادها من قبل جيرا الدولية.

من شبكتنا:

#Uruguay: organizaciones preocupadas por demorsas en nombramientos del Consejo encargado de aplicar la fundamental… https://t.co/M2LJYpNzlI