المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مركز حملة يصدر رزمة ورشات مناهضة العنف الجندري الرقمي

SAID KHATIB/AFP/Getty Images

تم نشر هذا المقال أولاً على موقع مركز حملة بتاريخ 11 كانون الأول 2018

أصدر حملة – المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي رزمة ورشات مناهضة العنف الجندري الرقمي. وهي عبارة عن رزمة تربوية توعوية تهدف لمناهضة ظاهرة العنف المبني على الجندر في الانترنت التي تفشت في مجتمعنا الفلسطيني في السنوات الأخيرة.

يتألف الدليل من فصل يحتوي على المصطلحات والتعريفات الأساسية في مجال الأمان الرقمي وفصل آخر حول تعريفات ومصطلحات من مجال العنف الجندري، من ثم ثلاثة فصول رئيسية وهي الخصوصية والأمان الرقمي ومن ثم العنف الجندري الرقمي. كتب الدليل المدرب الخبير صبحي خطيب وحرّرته مركزة المشروع شذى شيخ يوسف وتم إصداره بالتعاون مع “دويتشي فيللي اكاديمي”. الهدف من هذا الدليل أن يساعد المدرب\ة في تمرير موضوع الحماية الرقمية والتوعية من العنف الجندري على الشبكة لطالبات وطلاب المدارس الثانوية \ التوجيهي والطواقم التي تعمل معهم.

يذكر أن هذا الدليل هو النشاط الأخير لمسيرة طويلة لمركز حملة في عمله في مناهضة ظاهرة العنف المبني على الجندر في الحيز الافتراضي والتي شملت حملات توعوية، عشرات الورشات التوعوية مع مجموعات شبابية شارك بها آلاف منهم. وأيضا دليل تربوي الأول من نوعه في العالم العربي للعمل في مجال الأمن الرقمي والإبحار الآمن في الانترنت، ومؤخرا أصدر مركز حملة دراسة ضخمة حول ظاهرة العنف المبني على الجندر في الانترنت. ووجدت نتائج البحث أن ثلث الشابات الفلسطينيات يتعرضن للعنف والتحرش على شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت وأن واحدة بين كل أربع نساء تقوم بإغلاق حساباتها والانسحاب من الانترنت نتيجة العنف والتحرش، وواحدة من بين كل ثلاثة من المستطلعة آراؤهن تعرضن لمحاولة اختراق حساباتهن على مواقع التواصل الاجتماعي وأن واحدة من كل ثلاث شابات وصلتهن صور وفيديوهات ذات محتوى غير لائق و جنسي.

لتحميل الرزمة، الرجاء الضغط هنا

من شبكتنا:

La CIDH alerta sobre la profundización del debilitamiento del Estado de Derecho en #Venezuelahttps://t.co/jAfFKzoymz