المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

قضية

الجهات الفاعلة الرئيسية

بتاريخ 10 تموز 2016، قُتِل الناشط الكمبودي الشعبي والمعلق السياسي كيم لي، بعد يومين فقط من انتقاده العلني لأسرة هون سن بسبب إساءة استخدام سلطتها لعمل ثروة شخصية هائلة. وعلى الرغم من صدور حكم بالسجن مدى الحياة للشخص المسلح الذي قتله، لا تزال هناك عدة أسئلة بما فيها: من أمر بقتل كيم لي؟

كان كيم لي ناشطاً شعبياً ومعلقاً سياسياً معروفاً بنقده الصريح لحزب الشعب الكمبودي الحاكم. وبتاريخ 10 تموز 2016، قُتِل بالرصاص في مقهى لمحطة وقود في شارع مونيفونغ في وسط بنوم بنه.

وبتاريخ 23 آذار2017، أدين رجل يدعى أويوث أنغ - أو "تشوب سملب" ("قابل لتقتل" باللغة العربية)، كما يدعى أنه لقبه - بالقتل المتعمد والحيازة الغير مشروعة بحمل او نقل السلاح. وبعد ذلك، حكمت عليه محكمة بلدية بنوم بنه بالسجن مدى الحياة. لقد اعترف أويوث أنغ بالقتل، مدعيا أن دافعه كان دين مستحق على كيم لي بقيمة 3000 $.

وبالرغم من أن أويوث آنغ من أطلق النار، إلا أن هناك العديد من الأسئلة حول التحقيق والمحاكمة لم يتم الرد عليها، الأمر الذي جعل الكثيرين إلى الاعتقاد بأنه قد يكون هناك عقلاً مدبراً وراء الجريمة. وكشفت لقطات فيديو من مشهد القتل عن ظروف مشكوك فيها لهروب أويوث أنغ، ولا سيما أن ضابط الشرطة الذي طارده فقد العديد من الفرص لإلقاء القبض عليه، فضلا عن وجود شخص آخر مجهول لاحق أويوث ويحمل سلاح من طراز AK-47.

كما كانت هناك شكوكاً حول دافع القتل، وأثيرت هذه الشكوك أيضاً من قبل أقارب كيم لي وأويوث أنغ. وعلاوة على ذلك، انتشرت تصريحات لشهود في كانون الثاني 2017، تفيد بأن كبار مسؤولي المنطقة والعسكريين اجتمعوا مع أويوث آنغ قبل أسبوع واحد فقط من قتل كيم لي. وفَشِل قاضي التحقيق في فحص هذه المسائل على نحو كامل أثناء محاكمة أويوث أنغ.

لقد تحدث كيم لي عن شكوكه سابقاً وأشار إلى أنه كان مستهدفا في الأيام التي سبقت وفاته. في شهر حزيران من عام 2016، قال خلال لقائه مع صديقه المقرب وزميله المحلل السياسي: "[صديقي]، حياتنا على الخط الأحمر. يمكن اسقاطنا وقتلنا في أي وقت".

وتعد وفاة كيم لى جزءا من نمط اغتيال عدد من النقاد البارزين للحكومة فى السنوات الاخيرة ومن بينهم الزعيم النقابي تشيا فيتشيا فى عام 2004 والناشط البيئى تشوت وتى فى عام 2012.

أويوث أنغ أويوث آنغ هو الرجل الذي أدين بقتل كيم لي. وهو يقضي حاليا عقوبة بالسجن مدى الحياة بسبب القتل وحيازة أو نقل أسلحة دون تصريح من محكمة بلدية بنوم بنه.

كيم سوك كيم سوك هو محلل سياسي وناقد حكومي صريح ادعى أيضا أن الحكومة كانت مسؤولة عن مقتل كيم لي. وأدين بتهمة التشهير والتحريض في شهر آب من عام 2017، وحكم عليه بالسجن لمدة 18 شهراً وغرامة حوالي 200,000 دولار أمريكي كتعويض إلى حزب الشعب الكمبودي.

سام رينسي سام رينسي هو المؤسس المشارك لحزب الانقاذ الوطنى الكمبودي. ورفع قضية ضد شركة شيفرون، وهي شركة طاقة مقرها الولايات المتحدة تمتلك شركة كالتكس ويطالب باللقطات التي تظهر جريمة قتل كيم لي. كما أدين بتهمة التشهير والتحريض وحكم عليه بالسجن لمدة سنة وثمانية أشهر بسبب انتقاده المتكرر للتحقيق في جريمة القتل، إضافة إلى تهم كثيرة موجهة إليه. ويعيش رينسي حاليا فى منفى ذاتي في اوروبا.

بو رشنا بو رشنا هي أرملة كيم لي. وقد انتقدت مرارا التحقيق في مقتل زوجها الراحل، مدعية أنها لم تجد بعد القاتل "الحقيقي". وبعد قتل زوجها، هربت مع أبنائها الخمسة من البلاد خوفاً على سلامتهم. وما زالوا ينتظرون نتائج طلب لجوئهم.

قاضي التحقيق في محكمة بلدية بنوم بنه الابتدائية يزعم أن قاضي التحقيق يجري تحقيقا مع اثنين من المتواطئين المحتملين في جريمة القتل، وهما "بو ليس" و "تشاك".

'بو ليس' و 'تشاك' وفقا لشهادة أويوث أنغ، فان "بو ليس" عرّف أويوث أنغ إلى كيم لي. ويُدعى بأن "تشاك" باع أويوث أنغ المسدس المستخدم في قتل كيم لي. ويجري حاليا التحقيق في صحة هذه الشهادة.

تشوم هور و تشوم هوت تشوم هور وتشوم هوت هما أخوان وناشطان بيئيان قدما أدلة تشير إلى وجود شركاء آخرين محتملين في قتل كيم لي. وقاما بالهرب بشكل مؤقت وحصلا على اللجوء المؤقت في الخارج، ولكنهما عادا إلى كمبوديا.

ثاك لاني ثاك لاني هي عضوة سابقة بمجلس شيوخ حزب سام رينسي المعارض، وادعت ان هون سن امر بقتل كيم لي. وأدينت بتهمة التشهير والتحريض وحُكِم عليها بالسجن لمدة سنة ونصف بسبب لذلك، ولكنها حصلت على لجوء في أوروبا.

 
آب 2015
الحزب الديمقراطي الشعبي

في شهر حزيران من عام 2015، أعلن كيم لي مبادرته لإنشاء حزب الخمير، والذي سمي لاحقاً الحزب الديمقراطي الشعبي. وبتاريخ 2 آب، أنشئ الحزب رسميا بعد مؤتمره الافتتاحي في بنوم بنه، ولكن كيم لي لم يشارك في أي دور قيادي به. وقد تم تشكيل الحزب من أجل تعزيز نظام سياسي أكثر ديمقراطية، ويقوم على نموذج "الديمقراطية الداخلية" من القاعدة إلى القمة، بمعنى أن الحزب يتألف من فصول على مستوى القاعدة الشعبية وعلى مستوى البلديات.

 
أيار 2016
حملة "100 ليلة وليلة"

كان كيم لي يعمل منذ شهر أيار 2016 على ما أسماه حملة "100 ليلة وليلة". فخلال جولة واسعة من البلد، بما فيها الإقامة مع الأسر الريفية، سعى إلى استكشاف وتوثيق جذور المشاكل العميقة التي يواجهها المجتمع الكمبودي، مثل الامتيازات العقارية الاقتصادية الممنوحة للشركات. ومنذ بدء الحملة، تم الحديث أن كيم لي تعرض للرشوة بالأموال ومراكز في السلطة، كما تعرض للتهديد بالقتل.

 
تموز 2016
تقرير جلوبال ويتنس

بتاريخ 7 تموز، أصدرت منظمة جلوبال ويتنس تقريرا بعنوان "الاستيلاء العدائي". وانتقد التقرير رئيس الوزراء الكمبودي هون سن لإساءة استخدام سلطته للسماح لأسرته بالسيطرة على أكثر من مائة شركة وعمل ثروة هائلة. وكشف التقرير عن امبراطورية تجارية واسعة، بما فيها مصالح في قطاعات التعدين والعقارات والمقامرة. وناقش كيم لي هذا التقرير قبل يومين فقط من وفاته في مقابلة مع إذاعة آسيا الحرة. وأكد كيم لي أن التقرير كان موثقاً ولكنه لم يكشف الحقيقة برمتها، مشيراً إلى أن النخب لديها سيطرة وقوة أكثر بكثير من الاقتصاد. وانتقد أيضا "ثقافة عدم تحمل المسؤولية" لدى هون سن، مشيرا إلى أنه لن تكون هناك حاجة لإنكار النتائج التي توصل إليها التقرير إذا كانت هذه الشركات مشروعة ومتوافقة تماما مع القوانين واللوائح المعمول بها وتدفع الضرائب بالكامل. وعلاوة على ذلك، قال إن هون سين لن يحتاج إلى الضغط على عمل المنظمات الغير حكومية إذا لم يكن لديه ما يخفيه.

 
الجريمة

بتاريخ 10 تموز 2016 وفي تمام الساعة التاسعة والدقيقتين، أطلق الرصاص على كيم لي في رأسه وصدره في مقهى كوفي بلاس، وهو مقهى في محطة بنزين كالتكس بوكور في وسط بنوم بنه. إن شركة كالتكس مملوكة بالكامل لشركة شيفرون للطاقة، وهي شركة متعددة الجنسيات. وعندما هرب أويوث آنغ من مسرح الجريمة، أظهرت لقطات فيديو أن ضابط شرطة الذي كان على دراجة نارية سرعان ما انسحب إلى جانبه لتبادل الكلمات عدة مرات، ولكن لم يبذل أي جهد لإلقاء القبض عليه. وعلاوة على ذلك، طاردت داجة نارية أخرى أويوث آنغ، وكان يبدو أنها تحمل راكبا يحمل سلاح من نوع AK-47. وقفز الرجل الذي كان يحمل السلاح إلى سيارة دفع رباعي والتي استمرت في ملاحقة أويوث أنغ.

 
تحقيق المواطنون

كان المشتبه به في الجريمة يُعرف فقط باسم "شبل سملب" ("قابل لتقتل" باللغة العربية) حتى بدأ المواطنون الغاضبون تحقيقهم في هويته الحقيقية. وبدأ بونتينه، وهو راهب ناشط كان قريبا من كيم لي، يكشف الحقائق الصحيحة عن القاتل ونشرها على وسائل الاعلام الاجتماعية. كما بدأت وسائل الإعلام الكمبودية بالخوض في تاريخه. وتم الكشف أن اسمه الحقيقي كان أويوث أنغ، وأن كان متزوج ومن منطقة سيم ريب. وقد أكد جميع الذين أجريت معهم مقابلات أنه لا يملك 3000 دولار لإقراض كيم لي. وإضافةً إلى ذلك، تم الكشف عن أنه لديه تاريخ في الجيش، وما زالت علاقته وثيقة مع مديريه السابقين.

 
هرب التوائم من البلاد

التوأمان تشوم هور وتشوم هوت هما ناشطان في مجال البيئية. لقد عمل التوامان مقابلة بعد ساعات من مقتل كيم لي. وقالا إنه عند لقائهما مع كيم لي قبل يومين من مقتله، تم التجسس عليهما من قبل ثلاثة رجال، من بينهم شخص مع جهاز اتصال لاسلكي. وبتاريخ 14 تموز، هربا من البلاد خوفا من سلامتهما وإحتمال تعرضهما للاضطهاد السياسي، وحصلا على اللجوء المؤقت في تايلند. ولكن عادا إلى كمبوديا في شهر آب.

 
الجنازة

بتاريخ 24 تموز، نزل مئات الآلاف من الكمبوديين إلى الشوارع للتعبير عن احترامهم والاحتفال بحياة كيم لي. وقد سارت القافلة التى تحمل النعش الزجاجي ببطء من العاصمة الى بيته في اقليم تاكيو. وخلال مرور موكب الجنازة، قام العديد من المواطنين برفع ملصقات مناهضة للحكومة.

 
آب 2016
هرب أسرة كيم لي

أعربت بوشنا، ارملة كيم لي، طوال شهر تموز عن خوفها على سلامة أسرتها. وبتاريخ 31 آب، هربت مع أطفالها الأربعة من كمبوديا. وكانت في هذا الوقت حاملا بطفلهما الخامس. ولا يزال طلب اللجوء الذي قدمته بو رشنا في بلد آخر تحت النظر، على الرغم من المخاوف الواسعة النطاق من أن حالتها المعيشية الحالية ستؤثر بشكل سلبي للغاية على تعليم ورفاه أطفالها الخمسة الصغار.

 
تشرين الثاني 2016
إدانة ثاك لاني

في تموز، سجلت ثاك لاني شريط فيديو تذكر فيه أن هون سين كان وراء مقتل كيم لي. وبتاريخ 17 تشرين الثاني، حكمت عليها محكمة بلدية بنوم بنه غيابياً بالسجن لمدة 18 شهرا بتهمة التشهير والتحريض. ولا زالت ثاك لاني فى المنفى الذاتي في اوروبا منذ أن قام هون سن برفع الدعوى ضدها، وتركت مقعدها فى مجلس الشيوخ فارغاً.

 
كانون الاول 2016
سام رينسي يطالب بلقطات الجريمة

بتاريخ 13 كانون الأول، قدم سام رينسي طلباً إلى شركة شيفرون للحصول على جميع لقطات التصوير التي التقطت في مبنى محطة بنزين كالتكس بوكور ما بين 01 إلى 14 تموز . كما طلب أيضاً الوثائق التي تحدد جميع موظفي محطة الوقود. وقد تم تقديم طلب إلى محكمة في الولايات المتحدة الأمريكية. وصدر أخيرا أمراً في شهر شباط يطالب شيفرون بتسليم لقطات تصوير قتل كيم لي. ومع ذلك، قدمت شيفرون في شهر نيسان استئنافاً لإلغاء هذا الأمر على أساس أنه لا يوجد لديهم لقطات. وقد حاول سام رينسي مرارا تحدي هذا التحرك.

 
كانون الثاني 2017
الجزيرة تحقق

بتاريخ 10 كانون الثاني، أصدرت الجزيرة 101 فيلم وثائقي يركز على مقتل كيم لي. ووصف هذا الفيلم الوثائقي القتل بأنه "اغتيال سياسي"، وألمح الفيلم بقوة إلى أن الدولة قامت بالترتيب لذلك. كما أعرب الفيلم عن شكوك كثيرة بشأن العديد من عناصر القضية، مثل المطالبة بدين غير مدفوع قدره 3000 دولار والعلاقة المزعومة بين أويوث أنغ وكيم لي. وكشف ايضا ان العديد من الشهود الذين كانوا جميعهم خائفين جداً من التحدث على الشاشة، أفادوا عن وجود اجتماع بين كبار المسؤولين العسكريين والمسؤولين فى المقاطعة وأويوث آنج قبل أسبوع من مقتل كيم لي فى مقاطعة سيم ريب الكمبودية. ولكن نفى مان سوخاب رئيس شرطة أنكور تشوم بمقاطعة سيم ريب هذه الادعاءات بعد صدور الفيلم.

 
شباط 2017
سجن كيم سوك

بتاريخ 17 شباط، تم توجيه تهمة التشهير والتحريض إلى كيم سوك وأرسل إلى السجن بعد يومين فقط من ادعاءه بأن الحكومة مسؤولة عن مقتل كيم لي خلال مقابلة مع إذاعة آسيا الحرة. وصرخ قائلاً لمئات من مؤيديه بعد الاستجواب في محكمة بلدية بنوم بنه: "أنا لست خائفا، لذلك يجب أن لا تخافوا". وفي حزيران، استغل جلسة محاكمته ضد احتجازه المستمر لمواصلة اتهام هون سن بتدبير جريمة قتل كيم لي. وبتاريخ 10 آب، تم الحكم عليه بالسجن لمدة سنة ونصف بموجب هذه التهم.

 
آذار 2017
محاكمة أويوث أنغ

بتاريخ 1 آذار ، أحيل أويوث أنغ للمحاكمة أمام محكمة بلدية بنوم بنه. وبدأت المحاكمة في الساعة 8:00 واختتمت في الساعة 13:00. وتم تقديم شهادات شفوية من قبل سبعة مسؤولين شاركوا في التحقيق، واثنين من موظفي كالتكس، والطبيب الذي فحص جثة كيم لي. وقدمت النيابة لقطات التصوير للجريمة، وقرأت بيانات من مختلف الأطراف المدنية والشهود على جريمة القتل، بما في ذلك شهادة بو رشنا. واعترف أويوث أنغ تماما بالقتل. وبتاريخ 23 آذار، أدين بارتكاب جريمة قتل متعمد وحيازة أسلحة أو نقلها دون ترخيص بموجب القانون الجنائي الكمبودي.

 
التحقيق مع "بو ليس" و "تشاك"

عقب إدانة أويوث آنغ، تم الاعلان عن إجراء تحقيق إضافي مع شخصين إضافيين هما "بو ليس" و "تشاك". وادعى أويوث أنغ أن "بو ليس" هو من قام بتعريفه على كيم لي، وبأن "تشاك" هو من قام ببيعه المسدس. ولم تكن هناك محاولات واضحة لتحديد هوية هذين الرجلين أو التعرف عليهما أثناء التحقيق الأصلي والمحاكمة. كما أن منذ الاعلان عن هذا التحقيق، لم يعلن قاضي التحقيق أو حكومة كمبوديا الملكية أي معلومات عن التقدم المحرز في هذا التحقيق الجاري.

 
نيسان 2017
استئناف أويوث أنغ

بتاريخ 20 نيسان، قدم أويوث آنغ طعنا بإلغاء حكمه المؤبد من خلال محاميه يونغ فانيث. وذهب الطعن إلى أن الحكم الصادر ضده أطول مما ينبغي ولم يعد أمامه فرصة لإعادة تأهيله.

 
تموز 2017
الذكرى السنوية لوفاة كيم لي

شهدت الذكرى السنوية الاولى لقتل كيم لي احتفالات عاطفية فى مسقط رأسه بترام كاك، و تاكيو، وفي وسط بنوم بنه. وبتاريخ 9 تموز، تجمع مئات من أفراد أسرته وأصدقائه ومؤيديه في خيام بيضاء تحيط بمنزل طفولته من أجل التعبير عن احترامهم له. وبتاريخ 10 تموز، تجمع نشطاء حقوق الإنسان في موقع جريمة قتله في بنوم بنه وهم يرتدون الزي الأسود وطالبوا بتحقيق العدالة في قضيته.

 
محاكمة كيم سوك

في يوم الأربعاء الموافق 26 تموز، تم الحكم على كيم سوك بتهمة التحريض والتشهير من قبل محكمة بلدية بنوم بنه. وخلال المحاكمة، خرج كيم سوك من قاعة المحكمة محتجاً وقام الحراس باعادته. واستغرقت الجلسة ساعتين، ووضع كيم سوك خلال معظم وقت المحكمة كرات ورقية في أذنيه للاحتجاج على عدم شرعية الإجراءات والمحكمة. وبعد المحاكمة، أدان كيم سوك المحكمة قائلا "انها فقط تتبع الكلمات القذرة لهون سن".

 
آب 2017
استدعاء شيفرون للمحكمة في الولايات المتحدة

في يوم الجمعة الموافق 4 آب، تلقت شركة شيفرون مذكرة استدعاء وقعها القاضي دونا ريو من محكمة مقاطعة كاليفورنيا الشمالية، واجبرها على تقديم مجموعة من الوثائق والأدلة المتعلقة بمقتل كيم لي. وتم استدعاء جميع الموظفين الذين قد يكون لهم صلة مع السلطات الكمبودية لتسليم أي سجلات للشركة أو الأجهزة التي تحتوي على معلومات تتعلق بالقتل. وقد أعطيت شيفرون مهلة لغاية 25 آب للرد على ذلك.

 
جلسة الاستئناف لثاك لاني

في يوم الخميس الموافق 10 آب، استمعت محكمة الاستئناف إلى استئناف السيناتور ثاك لاني ضد إدانتها بالتشهير والتحريض والحكم عليها بالسجن لمدة 18 شهرا. وأعلنت المحكمة أنها ستعلن قرارها بتاريخ 29 آب على الرغم من طلب التأجيل من محامي السيدة لاني.

 
الحكم على كيم سوك

في يوم الخميس الموافق 10 آب، أعلنت المحكمة الابتدائية في بنوم بنه حكمها بإدانة كيم سوك، الذي ثبتت إدانته بالتشهير والتحريض، وحكم عليه بالسجن لمدة 18 شهرا، بالإضافة إلى غرامة قدرها ثمانية ملايين ريال كمبودي (حوالي 2,000 دولار أمريكي) و 800 مليون ريال كمبودي (حوالي 200,000 دولار) كتعويض للمدعي، رئيس الوزراء هون سن.

 
تأييد قرار إدانة سام رينسي

في يوم الجمعة الموافق 11 آب، أيدت محكمة الاستئناف الحكم بالسجن لمدة 20 شهرا بحق سام رينسي بسبب ادعائه أن الحزب الحاكم قد دبر اغتيال كيم لي. وتم تأييد الحكم بشأن تهم التشهير والتحريض على الرغم من غياب كل من السيد رينسي - الذي هرب إلى فرنسا في عام 2015 - ومحاميه.

 

تحديثات جديدة

تأييد قرار إدانة ثاك لاني

في يوم الثلاثاء الموافق 29 آب، أيدت محكمة الاستئناف الحكم بالسجن لمدة 18 شهرا ضد السيناتور ثاك لاني بسبب ادعاءاتها بأن رئيس الوزراء هون سن كان وراء اغتيال كيم لي في تموز 2016.

 
أيلول 2017

تحديثات جديدة

بيرش سروس يقدم شكوى ضد لجنة تشييع كيم لي

بتاريخ 8 أيلول 2017، قدم رئيس حزب الشباب الكمبودي السيد بيرش سروس شكوى ضد ثلاثة من أعضاء لجنة الجنازة وهم الناشط الراهب بات بونتينه مؤسس شبكة الرهبان المستقلة للعدالة الاجتماعية، والمدافع عن الاعلام المستقل با نغون تيانج، والمدير التنفيذي لمركز كمبوديا للإعلام المستقل والناشط في مجال حقوق العمال والمدير التنفيذي لمركز تحالف العمل وحقوق الإنسان موان تولا. وتم رفع الدعوى القضائية لكشف عن مصدر تمويل اللجنة، حيث ساهمت جهات مانحة محلية وخارجية في تمويل جنازة كيم لي.

 
تشرين الثاني 2017

تحديثات جديدة

التحقيق مع تولا حول أموال جنازة كيم لي

استجوبت محكمة البلدية في بنوم بنه موان تولا بتاريخ 7 تشرين الثاني 2017، وتم اتهامه باختلاس الأموال المخصصة لجنازة كيم لي. كما تم استدعاء المدافع عن الاعلام المستقل با نيجون تيانج للتحقيق ولكنه لم يذهب. وكان كل من تولا ونغون تيانج والراهب الناشط بات بونتينه منتقدين صريحين للحكومة في الماضي.

 
كانون الثاني 2018

تحديثات جديدة

اتهامات باختلاس الأموال

بتاريخ 4 كانون الثاني 2018، اتهمت محكمة البلدية في بنوم بنه السيد با نغون تيانغ وبات بونتينه وموان تولا بـ "خرق الأمانة" بموجب المادتين 391 و 392 من القانون الجنائي في كمبوديا، وذلك على انهم قاموا باختلاس أموال جنازة الدكتور كيم لي.

 
شباط 2018

تحديثات جديدة

تأييد حكم ادانة ثاك لاني

أيدت المحكمة العليا بتاريخ 26 شباط 2018 حكم محكمة الاستئناف الذي أدينت فيه السيناتور السابقة ثاك لاني غيابيا بسبب قيامها باتهام رئيس الوزراء هون سين بإصدار أمر اغتيال المحلل السياسي كيم لي. كانت محكمة بلدية بنوم بنه قد أدانت السيدة لاني بالتشهير والتحريض في تشرين الثاني 2016 وحكمت عليها بالسجن لمدة 18 شهراً.

 
آذار 2018

تحديثات جديدة

المحكمة العليا تؤيد حكم رينسي

أيدت المحكمة العليا بتاريخ 14 آذار 2018 حكمًا صدر بحق الزعيم السابق لحزب الانقاذ الوطني الكمبودي سام رينسي بالسجن لمدة سنة وثمانية أشهر لادعائه بأن "الدولة" كانت مسؤولة عن اغتيال المحلل السياسي كيم لي في عام 2016.

 
نيسان 2018

تحديثات جديدة

جلسة استئناف لآوث آنج

استدعت محكمة الاستئناف أوث آنج لعقد جلسة استماع بتاريخ 3 نيسان 2018. وتم تأجيل الجلسة بسبب غياب أوث آنج، حيث لم تتلقى شرطة السجن ورقة الاستدعاء لإحضاره إلى المحكمة.

 

تحديثات جديدة

وزارة العمل تسعى إلى إسقاط التهم الموجهة إلى الناشط موان تولا

بتاريخ 27 نيسان 2018، طلبت وزارة العمل من محكمة بلدية بنوم بنه إسقاط التهم الموجهة إلى المدافع عن حقوق العمال موان تولا، الذي اتهمه سياسي بسوء استغلال الأموال التي مُنِحت لجنازة المحلل السياسي القتيل كيم لي.

 
أيار 2018

تحديثات جديدة

استجواب موان تولا حول اموال المانحين لجنازة لي

استجوبت محكمة بلدية بنوم بنه مرة أخرى موان تولا بتاريخ 25 أيار 2018 بسبب ادعاءات باختلاس أموال جنازة المحلل السياسي القتيل كيم لي.

 
حزيران 2018

تحديثات جديدة

المحكمة العليا تؤيد الحكم ضد كيم سوك

بتاريخ 29 حزيران 2018، أيدت المحكمة العليا الحكم ضد المحلل السياسي كيم سوك، حيث كان قد حكم عليه بالسجن لمدة 18 شهراً لادعائه بأن حزب الشعب الكمبودي الحاكم كان وراء مقتل المحلل الشهير كيم لي في عام 2016، وذلك وفقاً لمحامي الادعاء.

المزيد من الموارد والمعلومات

كمبوديا: بيئة معادية للمدافعين عن حقوق الإنسان

آسيا والباسيفيكي 19 September 2017

مع اقتراب الانتخابات العامة في عام 2018، أصبحت الحكومة الكمبودية معادية بشكل متزايد للمعارضة. وفي هذه اللمحة عن الإفلات من العقاب في البلد، نبحث في الحملة المتصاعدة ضد النشطاء ووسائل الإعلام المستقلة في البلاد.

كمبوديا: أحداث عام 2016

آسيا والباسيفيكي 6 February 2017

مراجعة هيومن رايتس ووتش السنوية لحالة حقوق الإنسان في كمبوديا، والتي تتضمن قتل كيم لي.

مذكرة بشأن الإفلات من العقاب في كمبوديا

آسيا والباسيفيكي 31 October 2014

تحدد هذه المذكرة كيف يتفاوت الإفلات من العقاب في كمبوديا من حالات قتل ناشطين في مجال حقوق الإنسان وصحفيين لم يتم التحقيق فيها قط، إلى الحالات التي استخدمت فيها قوات الأمن العنف الشديد ضد المدنيين ولم تتم معاقبتهم، ولمسؤولين ذات علاقة يتهربون من العدالة.



 
انخرطوا الآن
[]

من شبكتنا:

RT @IFEX: Where are the most dangerous places on earth to be a journalist? @UNESCO’s latest #SafetyOfJournalists report makes for troubling…

REGIONS:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

CASE PROFILE

Kem Ley: Breaking down the façade of justice

On 10 July 2016, popular Cambodian activist and political commentator Kem Ley was gunned down, just two days after publicly criticizing the Hun Sen family for abusing its power to accumulate vast personal wealth. Although the gunman has been sentenced to life in prison many questions remain, including one glaring one: who ordered the killing of Kem Ley?

Kem Ley was a popular activist and political commentator known for his outspoken criticism of the ruling Cambodian People's Party ("CPP"). On 10 July 2016, he was shot dead at a petrol station cafe on Monivong Boulevard in central Phnom Penh.

On 23 March 2017, a man named Oeuth Ang - or 'Choub Samlab' ('Meet to Kill' in English), as he claimed to be called - was found guilty of premeditated murder and the unauthorized holding or transporting of weapons, and subsequently sentenced to life imprisonment by the Phnom Penh Municipal Court. Oeuth Ang confessed to the murder, claiming that his motive was $3,000 allegedly owed by Kem Ley.

Whilst Oeuth Ang may have pulled the trigger, there are many unanswered questions surrounding the investigation and trial, leading many to believe that there may have been a mastermind behind the murder. Video footage from the murder scene revealed the suspicious circumstances of Oeuth Ang's escape, notably the fact that he was followed by a police officer who missed several opportunities to make an arrest, as well as the presence of a further unknown individual who pursued Oeuth Ang while armed with an AK-47 firearm.

The alleged motive of the killing has also been subjected to doubt, including from relatives of both Kem Ley and Oeuth Ang. Furthermore, in January 2017, a number of witness statements emerged stating that senior district and military officials had met with Oeuth Ang just a week before he killed Kem Ley. The investigating judge failed to adequately scrutinize these issues during the trial of Oeuth Ang.

Kem Ley had hinted that he was being targeted in the days leading up to his death. In June 2016, in a meeting with his close friend and fellow political analyst, he allegedly said, "[Friend], our lives are on the red line. We can be shot down and dead any time".

Kem Ley's death is part of a pattern and follows the murder of a number of high-profile government critics in recent years, including trade union leader Chea Vichea in 2004 and environmental activist Chut Wutty in 2012.

Key Actors

Oeuth Ang Oeuth Ang is the man convicted of killing Kem Ley. He is currently serving a life sentence for premeditated murder and the unauthorized holding or transporting of weapons by the Phnom Penh Municipal Court.

Kim Sok Kim Sok is a political analyst and vocal government critic who also claimed that the government was responsible for the killing of Kem Ley. He is currently in pre-trial detention on charges of defamation and incitement.

Sam Rainsy Sam Rainsy is the co-founder of the Cambodian National Rescue Party ("CNRP"). He filed a case against Chevron, a U.S. based energy company that owns Caltex, demanding the release of CCTV footage showing the murder of Kem Ley. He has also been convicted for defamation and incitement and sentenced to one year and eight months in jail for his repeated criticisms of the investigation into the murder, adding to the many charges against him. Rainsy currently lives in self-imposed exile in Europe.

Bou Rachna Bou Rachna is the widow of Kem Ley. She has repeatedly criticized the investigation into the murder of her late husband, claiming that they have not yet found the real killer. Following the murder, she and her five sons feared for their safety and fled the country. They are still awaiting the outcome of their asylum application.

Investigating Judge of the Phnom Penh Municipal Court of First Instance The Investigating Judge is allegedly conducting an investigation into two potential accomplices to the murder, 'Pou Lis' and 'Chak'.

'Pou Lis' and 'Chak' According to the testimony of Oeuth Ang, 'Pou Lis' allegedly introduced Oeuth Ang to Kem Ley. 'Chak' is claimed to have sold Oeuth Ang the handgun used to kill Kem Ley. The validity of this testimony is currently being investigated.

Chum Hour and Chum Hout Chum Hour and Chum Hout are twin brothers and environmental activists who provided evidence that suggested that there were other potential accomplices to the murder of Kem Ley. They subsequently fled and gained temporary asylum abroad, but have since returned to Cambodia.

Thak Lany Thak Lany is a former Senator for the opposition Sam Rainsy Party (SRP), who claimed that Hun Sen ordered the murder of Kem Ley. She was convicted for defamation and incitement and sentenced to one and a half years in prison as a result, but has since received asylum in Europe.

Timeline of Events

 
2015
The Grassroots Democratic Party

In June 2015, Kem Ley announced his initiative to set up the Khmer for Khmer Party, later named the Grassroots Democratic Party (GDP). On 2 August, the GDP was formally established after its inaugural congress in Phnom Penh, but Kem Ley was not involved in any leadership role. The GDP was formed to promote a more democratic political system and is based on a bottom-up 'intraparty democracy' model, meaning that the party is comprised of grassroots, commune-level chapters.

 
May 2016
The '100 Nights Campaign'

From May 2016, Kem Ley had been working on what he called the ‘100 Nights Campaign’. During a vast tour of the country, including home stays with rural families, he sought to explore and document the deep-rooted problems faced by Cambodian society, such as economic land concessions granted to corporations. Since the start of the campaign, Kem Ley had reportedly been offered bribes of money and positions of power and had even been threatened with death.

 
July 2016
The Global Witness Report

On 7 July, Global Witness released a report titled 'Hostile Takeover'. Cambodian Prime Minister Hun Sen was criticized in this report for abusing his power to allow his family to take control of over one hundred corporations and accumulate vast amounts of wealth. It revealed a vast business empire, including interests in the mining, real estate, and gambling sectors. Kem Ley discussed this report just two days before his death in an interview with Radio Free Asia. Kem Ley stressed that the report was reliable, but didn't uncover the whole truth, suggesting that elites have much more control and power of the economy than it stated. He also criticized Hun Sen's 'culture of not taking responsibility', hinting that there would be no need for denial of the report's findings if these businesses were legitimate, fully compliant with applicable laws and regulations, and paid their taxes in full. Moreover, he argued that Hun Sen would not need to suppress the work of NGOs if he had nothing to hide.

 
The Murder

On 10 July 2016 at 09:02, Kem Ley was shot in his head and chest at Coffee Plus, a café which is part of the Caltex Bokor gasoline station in central Phnom Penh. Caltex is wholly owned by multi-national energy company Chevron. As Oeuth Ang fled the scene of the crime, video footage revealed that a police officer on a motorbike suspiciously pulled up alongside him to exchange words multiple times, yet made no effort to make an arrest. Moreover, Oeuth Ang was followed by another motorbike, which appeared to carry a passenger armed with an AK-47. The man carrying the rifle later jumped into an SUV, which continued to follow Oeuth Ang.

 
Citizens' Investigation

The suspect of the crime was known only as "Choub Samlab" ('Meet to Kill' in English) until angered citizens launched their own investigation into his true identity. But Buntenh, an activist monk that had been close to Kem Ley, began to uncover the real facts about the killer and post them on social media. The Cambodian media also began to delve into his history. It was revealed that his real name was Oeuth Ang, and that he was in fact married and from Siem Reap. All of those interviewed maintained that he did not have $3,000 to lend to Kem Ley. Moreover, it was uncovered that he had a history in the military, and maintained close links to his former commanders.

 
The Twins Flee the Country

Chum Hour and Chum Hout, twin brothers and environmental activists, gave an interview a matter of hours after the murder of Kem Ley. They stated that just two days earlier they had been spied on by three men, including one with a walkie-talkie, during a meeting with Kem Ley. On 14 July, fearing for their safety and the possibility of political persecution, they fled the country and gained temporary asylum in Thailand. In August, they returned to Cambodia.

 
The Funeral

On 24 July, up to hundreds of thousands of Cambodians took to the streets to pay their respects and celebrate the life of Kem Ley. The convoy carrying his glass casket slowly passed through the capital to his home province of Takeo. As the procession made its way through the streets, many protestors waved anti-government posters.

 
August 2016
Kem Ley's Family Flee

Throughout July, Bou Rachna, the widow of Kem Ley, expressed her fears over the safety of her family. On 31 August, she and her four children fled Cambodia. At this time, she was pregnant with the couple's fifth child. Bou Rachna's application for asylum in another country is still pending, despite widespread concerns that her current living situation is having a severely detrimental effect on the education and wellbeing of her five young children.

 
November 2016
Thak Lany is Convicted

In July, Thak Lany was recorded on video stating that Hun Sen was behind the killing of Kem Ley. On 17 November, she was convicted of defamation and incitement in absentia and sentenced to 18 months in prison by the Phnom Penh Municipal Court. Thak Lany has remained in self-imposed exile in Europe since the suit was originally filed by Hun Sen, leaving an unfilled seat in the Senate.

 
December 2016
Sam Rainsy Demands CCTV Footage

On 13 December, Sam Rainsy filed a request that Chevron release all CCTV footage taken of the Caltex Bokor petrol station premises between 1 and 14 July. This request also called on the release of documents identifying all employees of the petrol station. The request was made to district court in the U.S. By February, a subpoena was finally issued demanding that Chevron release the CCTV footage of the murder of Kem Ley. However, in April, Chevron filed a motion to repeal this subpoena on the basis that they had no footage. Sam Rainsy has repeatedly attempted to challenge this motion.

 
January 2017
Al Jazeera Investigates

On 10 January, Al Jazeera 101 East released a documentary focusing on the killing of Kem Ley. This documentary characterized the murder as a 'political assassination' and strongly alluded that it was orchestrated by the state. It also voiced heavy doubt about many elements of the case, such as the claim of an unpaid debt of $3,000 and the alleged relationship between Oeuth Ang and Kem Ley. It moreover revealed that several witnesses, all of whom were too scared to talk on screen, reported the occurrence of a meeting between senior military and district officials and Oeuth Ang a week before the murder of Kem Ley in Cambodia's Siem Reap province. Mann Sokhab, the district police chief of Angkor Chum, Siem Reap, denied such claims following the release of the documentary.

 
February 2017
Kim Sok Imprisoned

On 17 February, Kim Sok was charged with defamation and incitement and sent to prison, just two days after claiming the government was responsible for the murder of Kem Ley during an interview with Radio Free Asia. He shouted "I'm not afraid so you should all not be afraid" to hundreds of his supporters following questioning at the Phnom Penh Municipal Court. In June, he then used a bail hearing against his ongoing detention to further accuse Hun Sen of orchestrating the murder of Kem Ley. On 10 August, he was convicted to one and a half years under these charges.

 
March 2017
Oeuth Ang's Trial

On 1 March, Oeuth Ang was put on trial at Phnom Penh Municipal Court. The trial commenced at 08:00 and concluded at 13:00, with oral testimonies from seven officials involved in the investiga-tion, two employees of Caltex, and the doctor who examined the body of Kem Ley. The prosecution also played CCTV footage and read out statements from various civil parties and witnesses of the murder, including a testimony from Bou Rachna. Oeuth Ang fully confessed to the murder. On 23 March, he was found guilty of premeditated murder and the unauthorized holding or transporting of weapons under the Cambodian Criminal Code.

 
'Pou Lis' and 'Chak' Investigated

Following the conviction of Oeuth Ang, it was announced that there would be a further investigation into two additional persons of interest, 'Pou Lis' and 'Chak'. Oeuth Ang claimed that he was introduced to Kem Ley by 'Pou Lis' and was sold a handgun by 'Chak'. There were no clear attempts to locate or identify these two men during the original investigation and trial. However, since this announcement, no information concerning the progress of this ongoing investigation has been publicized by either the investigating judge or the Royal Government of Cambodia ("RGC").

 
April 2017
Oeuth Ang's Appeal

On 20 April, Oeuth Ang filed an appeal to overturn his life sentence through his lawyer Yung Phanith. The appeal argued that his sentence was too lengthy and offered no chance for him to rehabilitate.

 
July 2017
One-Year Anniversary of Kem Ley's Death

The one-year anniversary of Kem Ley's murder saw heartfelt commemorations in his hometown of Tram Kak, Takeo and in central Phnom Penh. On 9 July, hundreds of family members, friends, and supporters gathered in white tents surrounding his childhood home to pay their respects. On 10 July in Phnom Penh, events saw human rights activists dressed in black demanding justice at the site of the killing.

 
The Trial of Kim Sok

On Wednesday, 26 July, Kim Sok was tried on charges of incitement and defamation by the Phnom Penh Municipal Court. During the trial, Kim Sok walked out of the courtroom in protest before being returned by guards. The hearing lasted two hours and Kim Sok spent the majority of the trial with paper balls in his ears to protest the illegitimacy of the proceedings and the court. After the trial, Kim Sok condemned the court, saying it "only follows the dirty words of Hun Sen".

 
August 2017
Chevron Subpoenaed in U.S. Court

On Friday 4 August, Chevron received a subpoena signed by judge Donna Ryu of the U.S. district court of Northern California, compelling them to produce a range of documents and evidence related to the killing of Kem Ley. The subpoena all employees who may have had contact with the Cambodian authorities to turn over any company records or devices containing information related to the killing. Chevron were given a deadline of 25 August to respond.

 
The Appeal Hearing of Thak Lany

On Thursday, 10 August, the Appeal Court heard Senator Thak Lany's appeal against her conviction for defamation and incitement and 18-month sentence. The court announced that it would announce its decision on 29 August, despite a request for a delay by Ms. Lany's lawyer.

 
Verdict of Kim Sok

On Thursday 10 August, the Phnom Penh Municipal Court of First Instance announced its verdict to convict Kim Sok, who was found guilty of defamation and incitement, and sentenced to 18 months imprisonment, along with an eight million riel fine (about US$2,000) and 800 million riel (around US$200,000) in compensation to the plaintiff, Prime Minister Hun Sen.

 
Sam Rainsy's Conviction Upheld

On Friday 11 August the Appeal Court upheld a 20-month sentence against Sam Rainsy for his claim that the ruling party had orchestrated the murder of Kem Ley. The verdict on defamation and incitement charges moved forward in spite of the absence of both Mr. Rainsy - who fled to France in 2015 - and his lawyer.

 

NEW UPDATE

Thak Lany's Conviction Upheld

On Tuesday 29 August the Appeal Court upheld an 18-month imprisonment sentence against Senator Thak Lany for her allegations that the Prime Minister Hun Sen was behind the assassination of Kem Ley in July 2016.

More Resources & Information

Cambodia: a hostile environment for rights defenders

Asia & Pacific 19 September 2017

With a general election looming in 2018, the Cambodian government has become increasingly hostile to dissent. Our No impunity country backgrounder looks at the escalating crackdown on activism and independent media in the country.

Cambodia: Events of 2016

Asia & Pacific Human Rights Watch (HRW) 6 February 2017

Human Rights Watch's annual review of the human rights situation in Cambodia, featuring the killing of Kem Ley.

Briefing Note on Impunity in Cambodia

Asia & Pacific Cambodian Center for Human Rights (CCHR) 31 October 2014

This Briefing Note outlines how impunity in Cambodia varies from murder cases of human rights activists and journalists that are never investigated, to cases where security forces have used excessive violence against civilians and remain unpunished, to well-connected officials evading justice.



 
Get Involved Now
[]

Latest Tweet:

IFEX members played a key role in garnering global political support for the new @UN resolution. What makes it so i… https://t.co/xdhJShyg1R