المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كيف ترصد الأمم المتحدة تنفيذ قراراتها بشأن سلامة الصحفيين؟

دليل آيفكس مدته 5 دقائق حول كيفية قيام الأمم المتحدة بالتحقق إذا كانت الحكومات تنفذ التزاماتها الدولية بشأن سلامة الصحفيين ومشكلة الإفلات من العقاب - وكيف يمكن للمجتمع المدني أن يساهم في ذلك.

هذه واحدة من سلسلة تفسيرات آيفكس التي تهدف إلى تعزيز قدرة المجتمع المدني على الانخراط في المساحات العالمية لمناصرة حرية التعبير. للانتقال إلى الصفحة المحورية وقراءة المجموعة بأكملها، اضغطوا هنا.

الصحفيون الفلبينيون يطلقون حمامات لترمز إلى حرية الصحافة لمواجهة أعمال القتل التي يتعرض لها الإعلاميون في مانيلا، 23 شباط 2007
الصحفيون الفلبينيون يطلقون حمامات لترمز إلى حرية الصحافة لمواجهة أعمال القتل التي يتعرض لها الإعلاميون في مانيلا، 23 شباط 2007

JAY DIRECTO/AFP/Getty Images

"ينبغي على الدول أن تنفذ التزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي لضمان حقوق الصحفيين وغيرهم من العاملين في وسائل الإعلام"
من تقرير مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان حول سلامة الصحفيين، 2013 .


1. السياق

لقد أصدرت هيئات الأمم المتحدة تسعة قرارات بشأن سلامة الصحفيين منذ عام 2012. وعلى الرغم من أهمية هذه القرارات، فإن لا معنى لها إذا لم يتم تنفيذها. ويُعتبر الرصد الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا يتم تنفيذها. وتتاح لمختلف الجهات الفاعلة الفرصة للقيام بذلك: وسائل الإعلام لتقوم بدورها بالمراقبة؛ ومنظمات المجتمع المدني؛ والمنظمات الإقليمية؛ والأمم المتحدة نفسها. ولكل منها أدوات متميزة تحت تصرفها.

وتركز هذه المادة التفسيرية على تقريرين تستخدمهما الأمم المتحدة لرصد الالتزامات وتقديم اقتراحات للطرق التي يمكن للمجتمع المدني أن يعززها. وتنتهي بجدول زمني حول هذه التقارير يشمل الدول والمنظمات الغير حكومية التي أسهمت فيها، وبعض الموارد الإضافية. من المهم ان تقرأوا المادة! مساهمتكم يمكن أن تحدث فرقاً ايجابياً!


2. ما هي تقارير الأمم المتحدة؟

تقدم الأمم المتحدة تقريرين كل عامين لمتابعة قرارات سلامة الصحفيين في الأمم المتحدة:

تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب. ويتضمن هذا التقرير تنفيذ كل قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن هذه المسألة. وفي العادة، تصدر قرارات الجمعية العامة كل عامين، ولذلك فإن تقارير التنفيذ تصدر كل عامين. ويصدر كلاهما في السنوات الفردية: قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول تشرين الثاني، وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة في أيلول.

تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان حول سلامة الصحفيين. ويتضمن هذا التقرير تنفيذ كل قرار صادر عن لجنة حقوق الإنسان. عادة، يتم تمرير قرارات لجنة حقوق الإنسان كل عامين، لذلك تصدر تقارير التنفيذ كل عامين. وتصدر القرارات والتقارير في سنوات مزدوجة في أيلول.

وتتاح الوثيقتان بلغات الأمم المتحدة الرسمية الستة: العربية والصينية والإنكليزية والفرنسية والروسية والإسبانية.


3. لماذا يجب على المجتمع المدني المساهمة فيها؟

إن وثائق الأمم المتحدة هذه هي الوحيدة التي تجمع معلومات حول تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين. وتقدم أيضا مجموعة من التوصيات لتحسين التنفيذ التي يمكن أن تستخدمها منظمات المجتمع المدني في جهودها بمجال المناصرة.

ويجب تقديم مساهمات من المجتمع المدني إذا أردنا ضمان وفاء الدول بالتزاماتها عندما يتعلق الأمر بتطبيق تدابير لمنع الهجمات ضد الصحفيين وحمايتهم ومقاضاة مرتكبي الانتهاكات. وإذا لم نراقب كيفية امتثال الحكومات لالتزاماتها تجاه الأمم المتحدة، فكيف يمكننا أن نضمن مساءلتها؟


4. ولكن كيف؟

في كل مرة يتم فيها إعداد تقرير، تنشر مفوضية حقوق الإنسان دعوة لتقديم مدخلات. ويمكن لمنظمات المجتمع المدني أن توفر بشكل أساسي ثلاثة أنواع من المدخلات:

•معلومات عن كيفية تنفيذ الالتزامات الدولية المتفق عليها في هذه القرارات - أو عدم تنفيذها - من قبل الدول في بلدانها.
•معلومات حول الإجراءات التي يتخذها المجتمع المدني بشأن مسألة سلامة الصحفيين للإسهام في تنفيذ الالتزامات المتفق عليها في القرارات.
•توصيات حول كيفية تحسين تنفيذ التزامات الدول الواردة في هذه القرارات.

ماذا يمكنكم القيام به قبل نشر تقرير الأمم المتحدة:

متابعة دعوات تقديم الطلبات. في كل مرة يتم فيها إعداد تقرير، نتشر مفوضية حقوق الإنسان دعوة لتقديم مدخلات. اشتركوا في هذه النشرة الإخبارية لتصلكم هذه الدعوات. وعادة ما تتم الدعوة لتقديم تقارير إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول من السنوات المزدوجة. وتصدر الدعوة لتقديم تقارير إلى لجنة حقوق الإنسان في كانون الأول من السنوات الفردية. وعادة ما تكون الفترة مفتوحة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر لتقديم المدخلات.
إرسال مساهماتكم إلى التقارير بما فيها 1) بيانات عن تنفيذ أو عدم الوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها الدول، 2) معلومات عن الإجراءات التي اتخذتها منظماتكم لتعزيز النهوض بسلامة الصحفيين، ويفضل أن تكون الاجراءات بالتعاون مع مجموعات أخرى، 3) توصياتكم بشأن كيفية زيادة تنفيذ الالتزامات الدولية من قبل الحكومات.
التفكير في التواصل مع منظمات المجتمع المدني الأخرى في بلدكم لجعل المداخلة أقوى. وكلما ازداد عدد المنظمات التي توافق على توصية معينة، ازداد احتمال إدراجها في التقرير. كما يمكنكم فعل الشيء نفسه على المستوى الإقليمي.
دعوة حكومتكم إلى تقديم مدخلات للتقرير. فعلى سبيل المثال، يمكن إرسال رسالة إلى وزارة الخارجية، واثارة القضية في اجتماعات مع المسؤولين الحكوميين واستخدام وسائل الاعلام الاجتماعية لطلب منهم المساهمة في التقرير.

ما يمكنكم القيام به بعد نشر تقرير الأمم المتحدة:

رصد إذا كانت حكومتكم على دراية بتوصيات التقرير، واذا كانت تأخذه بعين الاعتبار عند تنفيذ التزاماتها بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.
• إذا لم تساهم حكومتكم في التقرير، غرّدوا حول هذا الموضوع وتبادلوا هذه المعلومات مع وسائل الإعلام المحلية والوطنية لتقوم بنشر تقارير عن ذلك.
المساعدة في جعل التقارير متاحة على نطاق واسع ورفع مستوى الوعي حول توصيات هذه التقارير بين جماعات المجتمع المدني في بلدكم وعلى المستوى الإقليمي، وبين وسائل الإعلام، ومع المجتمع ككل.
استخدام التوصيات الملموسة الواردة في تقارير الأمم المتحدة لدعم إجراءات المناصرة والحملات الخاصة بسلامة الصحفيين في بلد أو منطقة معينة.
الدعوة إلى اخذ توصیات التقاریر بعين الاعتبار واستخدامھا في عملیات وآلیات الأمم المتحدة الأخرى، مثل المراجعة الدوریة الشاملة، والآلیات الخاصة والھیئات المنشأة بمعاهدات.
الدعوة إلى اخذ توصيات التقارير بعين الاعتبار من جانب المنظمات الحكومية الدولية الإقليمية، مثل اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، واللجنة الدولية لحقوق الإنسان، ومجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
حضور المناقشات المفتوحة حول التقارير، سواء في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أو جلسات لجنة حقوق الإنسان في جنيف شخصيا أو عن طريق الانترنت.
نشر الكلمة: من خلال التغريدات وكتابة المقالات والنشر على وسائل الاعلام الاجتماعية. ليس من السهل معرفة اليوم الذي سُتعرض فيه هذه التقارير في الأمم المتحدة. ولكن يمكنكم الاطلاع على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة من خلال نشرة الأمم المتحدة. وعادة ما يتم ذلك في تشرين الثاني. ويمكنكم التحقق من جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان لتقارير لجنة حقوق الإنسان في جدول أعمال جلسة لجنة حقوق الإنسان. وعادة ما يتم ذلك في دورة أيلول للجنة حقوق الإنسان.
•نصيحة: يمكن إنشاء روابط لتقارير الأمم المتحدة عن طريق إضافة رقمهم إلى موقع undocs.org، على سبيل المثال: للاطلاع على تقرير لجنة حقوق الإنسان 24/23، سيكون الرابط http://undocs.org/A/HRC/24/23.


5. جدول زمني لتقارير الأمم المتحدة (والتي ساهمت بها الدول والمنظمات غير الحكومية)

(يمكنكم قراءة شرح آيفكس لقرارات الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين هنا).

2013
التقرير الأول لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان 24/23 بشأن سلامة الصحفيين
إن هذا التقرير الأول حول الاستجابة لقرار مجلس حقوق الإنسان الاول رقم 21/12 بشأن سلامة الصحفيين (2012)، ويتضمن تجميعا للممارسات الجيدة التي اتخذتها بشكل اساسي هيئات الأمم المتحدة ودولها حول حماية الصحفيين ومنع الاعتداءات ومكافحة الإفلات من العقاب في الهجمات المرتكبة ضد الصحفيين. ويتضمن أيضا مجموعة من التوصيات.

•مساهمات الدول: 25. النمسا، بلغاريا، كولومبيا، الجمهورية التشيكية، الدانمارك، جيورجيا، غرينادا، الأردن، كازاخستان، ليتوانيا، المكسيك، منغوليا، الجبل الأسود، بولندا، الجمهورية مولدوفا، الاتحاد الروسي، جمهورية صربيا، سلوفينيا، السويد، الجمهورية العربية السورية، ترينيداد وتوباغو، تونس، تركمانستان، أوكرانيا وأورغواي.
•مساهمات المنظمات غير الحكومية: 4 - مركز حرية الإعلام، ولجنة الصليب الأحمر الدولية، والاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة العمل الدولية.

هل ترغبون في مشاهدة النقاش حول هذا التقرير؟ يمكنكم متابعتها هنا:
http://webtv.un.org/search/item3-general-debate-contd-11th-meeting-24th-regular-session-of-human-rights-council/2674179288001/?term=hrc%2024/23&sort=date

2014
التقرير الأول للأمين العام للأمم المتحدة 69/268 بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب
إن هذا التقرير الأول للأمين العام للأمم المتحدة حول الاستجابة لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 68/163 بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب (2013)، وهو لمحة عامة عن المبادرات المتخذة لضمان حماية الصحفيين، كما يتضمن توصيات.
•مساهمات الدول: 20 – الأرجنتين، النمسا، أذربيجان، بوركينا فاسو، كولومبيا، جمهورية التشيكية، اليونان، غواتيمالا، هندوراس، لوكسمبورغ، المكسيك، النرويج، باراغواي، بولندا، رومانيا، الاتحاد الروسي، السودان، ترينيداد وتوباغو، تونس وأوزباكستان.
•مساهمات المنظمات غير الحكومية: 12 - منظمة العفو الدولية، وجمعية الصحفيين البيلاروسيين، ولجنة حماية الصحفيين، ومؤسسة هيرونديل، والشبكة العالمية للحقوق والتنمية، ومؤسسة دار حقوق الإنسان، ومعهد حرية وسلامة الصحفيين، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة مراسلون بلا حدود، ومؤسسة معريج للسلام والتنمية، ومنظمة اس او اس لحقوق الإنسان والديمقراطية، وحملة شعار الصحافة، ووحدة المدافعين عن حقوق الإنسان في غواتيمالا.

2015
التقرير الثاني للأمين العام للأمم المتحدة 70/290 بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب
ويستكمل هذا التقرير المعلومات التي قدمها الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره السابق، مضيفاً توصيات جديدة. وهو استجابة لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 69/185 بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب (2014).
•مساهمات الدول: 22 – البحرين، البوسنة والهرسك، كولومبيا، كوبا، السلفادور، جورجيا، اليونان، غواتيمالا، الأردن، لبنان، ليتوانيا، المغرب، باراغواي، قطر، صربيا، سلوفاكيا، السودان، هولندا، أوكرانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فنزويلا وزامبيا.
•مساهمات المنظمات غير الحكومية: 9 (4 أعضاء من آيفكس). أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، مركز حرية الإعلام (جامعة شيفيلد، المملكة المتحدة)، لجنة حماية الصحفيين، رابطة الصحفيين في الكمنولث، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الاتحاد الدولي للصحفيين، الخدمة الدولية لحقوق الإنسان، مراسلون بلا حدود وشبكة وسائل الإعلام الريفية في باكستان . كما استفاد التقرير كثيراً من المساهمات الواردة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).•
•المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان: 10 - أذربيجان وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وجورجيا واليونان وغواتيمالا ولكسمبرغ والمكسيك وسلوفاكيا.
•هيئات الأمم المتحدة الأخرى: 1. اليونسكو
•المنظمات الإقليمية الأخرى: 2 - منظمات الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة التعاون الإسلامي.

2017
التقرير الثالث للأمين العام للأمم المتحدة 72/290 بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب
وقد أعد هذا التقرير استجابة لقرار الجمعية العامة 70/162 بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب. ولهذا التقرير أهمية خاصة لأنه يُكرَّس لأول مرة لموضوع محدد في إطار مسألة أوسع نطاقا تتعلق بسلامة الصحفيين. حيث يبحث هذا التقرير تحديدا في العنف ضد الصحفيات، ويصف الحالة الراهنة والمبادرات التي تضطلع إليها الجهات الفاعلة ذات الصلة. كما يقدم مجموعة من التوصيات المفيدة.
•ردود الدول: 16 - الأرجنتين، النمسا، أذربيجان، كولومبيا، كوبا، السلفادور، اليونان، ايرلندا، إيطاليا، المكسيك، المغرب، هولندا، النرويج، البرتغال، سلوفينيا واوزبكستان.
•مساهمات المنظمات غير الحكومية: 17 - أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، والمادة 19، ولجنة حماية الصحفيين، والمركز الأوروبي للصحافة والإعلام، ومعهد فوجو للإعلام، والمركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان، والاتحاد الدولي للصحفيين، والاتحاد الوطني للصحفيين البرازيليين؛ ومن أعضاء آيفكس: مركز البحرين لحقوق الإنسان، بايتس للجميع، المركز الكمبودي لحقوق الإنسان، فريدوم هاوس، المعهد الدولي للصحافة، مؤسسة كاريسما، مؤسسة بن الدولية، مؤسسة الحقوق الرقمية، والاتحاد العالمي لناشري الصحف والاخبار.
•هيئات الأمم المتحدة الأخرى: اليونسكو.

2018
سيتم إعداد تقرير حول تنفيذ قرار مجلس حقوق الإنسان رقم 33/2 بشأن سلامة الصحفيين.


6. روابط للمزيد من الموارد والمعلومات:

•موقع الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي يتيح الوصول إلى القرارات والتقارير حسب كل الدورة . http://www.un.org/en/ga/
•الموقع الإلكتروني لمجلس حقوق الإنسان، والذي يتيح الوصول إلى القرارات والتقارير حسب كل الدورة. http://www.ohchr.org/EN/HRBodies/HRC/Pages/HRCIndex.aspx
•"الاستجابة لقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رقم 33/2 بشأن سلامة الصحفيين". تم اعداده من قبل منظمة المادة 19.
•"العمل مع برنامج الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: كتيب للمجتمع المدني". تم اعداده من قبل المفوضية السامية لحقوق الإنسان. http://www.ohchr.org/EN/AboutUs/CivilSociety/Pages/Handbook.aspx
•"كيفية متابعة توصيات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان". تم اعداده من قبل المفوضية السامية لحقوق الإنسان. http://www.ohchr.org/Documents/AboutUs/CivilSociety/HowtoFollowUNHRRecommendations.pdf
•"مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان - دليل عملي للمشاركين في المنظمات غير الحكومية". تم اعداده من قبل المفوضية السامية لحقوق الإنسان. http://www.ohchr.org/Documents/HRBodies/HRCouncil/PracticalGuideNGO_en.pdf
• التلفزيون الالكتروني للأمم المتحدة. http://webtv.un.org

من شبكتنا:

[email protected]_es alerta sobre nuevas amenazas a la libertad de prensa: 9 de cada 10 crímenes quedan impunes… https://t.co/cLB4npbZvW